loading...

ثقافة و فن

حسين فهمي: غياب الفيلم المصري عن «القاهرة السينمائي» قرار صائب

حسين فهمى

حسين فهمى



يتغيب الفيلم المصري هذا العام عن المشاركة في المسابقة الرسمية بالدورة الـ39 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي تنطلق فعالياتها ابتداءً من غد الثلاثاء، وحتى 30 من شهر نوفمبر الجاري.

بدوره قال الفنان حسين فهمى، رئيس لجنة التحكيم الدولية للمهرجان، فى تصريحات خاصة لـ«التحرير»، إن إدارة المهرجان صائبة فى قرارها بعدم مشاركة فيلم مصرى فى المهرجان، موضحًا أنه لا يمكن أن نعرض فيلما مصريًا لا يرقى بـ«القاهرة السينمائى»، مؤكدًا أن هذه ليست المرة الأولى التي تتغيب فيها الأفلام المصرية عن المشاركة، فقد حدث ذلك فى دورات أخرى سابقة.

وعن دعم الدولة للأفلام، قال إنه ضد دعم الدولة لأى فيلم مصرى، وقال: «لا يوجد دولة فى العالم تدعم أفلامها ماديًا، وشخصيًا أرى أن صناعة الفن في الوقت الحالي يجب أن تقوم على الإنتاج الخاص فقط».

يذكر أن الناقد يوسف رزق الله المدير الفنى للمهرجان كان قد أوضح، في تصريحات صحفية، بأن الفيلم المصرى ما زال يمثل أزمة لـ«القاهرة السينمائي»، وأشار إلى أنه كان يريد أن يضم فيلم «شيخ جاكسون» و«فوتوكوبى»، ولكن مشاركتهما فى مهرجانات دولية أخرى حالت دون ذلك، إذ تفيد لائحة المهرجان بعدم مشاركة الفيلم فى مهرجانات دولية قبل عرضه فى «القاهرة السينمائي».