loading...

حكايات

الشيخ أمين.. استدعاه «السادات» للغناء أمام «بيجن» وتكفل «محرم فؤاد» بعلاجه

الشيخ أمين

الشيخ أمين



الإسكندرية - أحمد الزغبي:

فنان شعبي لم تمنعه أميته عن تنمية موهبته وتميزه في الفن الشعبي السكندري الذى عشقه وأبدع فيه منذ الصغر.. أعماله الفنية ما زالت يتغنى بها الكثير من الفنانين حتى نال إعجاب الرئيس الراحل محمد أنور السادات بفنه الشعبي الذي يقدمه، كما اختاره الفنان فريد شوقي للغناء في فيلم "أبو أحمد" لتتحسس قدماه أول طريق النجومية والشهرة بين أبناء جيله.. إنه الفنان الشعبي "الشيخ أمين".

الشيخ أمين

التقت "التحرير" زغلول أمين عبد القادر، ابن الشيخ أمين، ليكشف النقاب عن حياة والده. بدأ حديثه بنبذة عنه قائلاً: والدى من مواليد بحري بالإسكندرية، وكان يعمل في هيئة المواني وإصلاح السفن، وكان يعشق الغناء واشتهر بالمواويل والكورال الشعبي، الأمر الذى دفع الفنان الراحل وحش الشاشة فريد شوقي لطلبه للغناء فى فيلم "أبو أحمد" مع الفنان محمود المليجي، وشاركه في الأغنية صديقه "السيد حلال عليه"، ليرقص بالسكاكين والكراسي ويقدم عرضا رائعا أبهر الجميع.

زغلول أبن الشيخ أمين

"ذاع صيت والدى واشتهر، ووصل إلى الرئيس الراحل محمد أنور السادات، الذى كان مغرما بسماع الشيخ أمين، وطلب من القائمين على حفل افتتاح مسرح السلام بمنطقة سيدي جابر أن يغنى أمامه الشيخ أمين، ورافقه "السيد حلال عليه"، وبالفعل غنى الشيخ أمين ورقص "حلال" بسلاح "المطواة"، واستمتع الجميع بالدويتو،  وكان الرئيس السادات قد أثنى على أدائهما وصافحهما أمام الجميع، كما قام بالغناء أيضا بناء على طلب من وزارة الثقافة أمام الرئيس السادات بقصر المنتزه، هكذا حكى ابن الفنان الراحل عن علاقة والده بالرئيس السادات.

الشيخ أمين 1

وتابع: "فوجئ والدى بطلبه واختياره برفقة الفنان محمد طه للسفر والغناء أمام الرئيس الأمريكي بيجن في أمريكا"، ومن أشهر أغاني الشيخ أمين "حلوة القصة على القورة "، و"إسكندراني يا بو العباس" و"الغزالة"، ومن أغانيه التي تغنى بها مطربون حاليا منهم محمود الليثي "يا رب أنا إيه"  وأغنية "يا وردة على فلة"، وأيضا غنى له الفنان أحمد شيبة وأيضا كانت أغلب المواويل التي قدمها الممثل محمود الجندي من أغاني الشيخ أمين، وذكر ذلك في العديد من البرامج التليفزيونية.

ورغم أن الشيخ أمين كان لا يجيد القراء والكتابة؛ فإنه تميز بتأليف الأغاني وتلحينها، وتعامل معه الملحن محمد مرسي، وكانت قهوة العطار ببحري يتوافد عليها فنانو الغناء الشعبي، مثل كارم محمود وعبد الباسط حمودة وشعبان عبد الرحيم.

وأشار زغلول إلى أن الفنان الراحل محرم فؤاد كان من أعز المقربين للشيخ أمين، وهو من تكفل بمصاريف علاجه منذ دخوله المستشفى حتى رحيله.