loading...

أخبار العالم

«الشورى السعودي» يقتل أحلام نساء المملكة

نساء السعودية

نساء السعودية



أصدر مجلس الشورى السعودي في جلسته، اليوم الثلاثاء، قرارًا برفض التوصية الخاصة بتمكين السعوديات من العمل القيادي في سفارات، وقنصليات، وملحقيات المملكة، ودعمهن لمناصب في المنظمات الدولية.

كان قد تقدم بالتوصية مجموع من أعضاء المجلس وتبنتها لجنة الشؤون الخارجية في المجلس برئاسة زهير الحارثي، قبل أن تسقط بفارق صوت واحد فقط، وفقا لصحيفة "عكاظ" السعودية.

وأوضح حساب مجلس الشورى السعودي عبر "تويتر" أن عددًا من أعضاء مجلس الشورى أيدوا توصية لجنة الشؤون الخارجية التي تخص تمكين المرأة من مناصب قيادية في سفارات المملكة، لكن التوصية لم تحصل على عدد الأصوات المطلوب لتصبح قرارًا من المجلس بفارق صوت واحد فقط"، بحسب وكالة واس.

في المقابل طالبت نائبات في مجلس الشورى السعودي بضرورة "إعلان نتائج التصويت داخل المجلس بالأسماء"، حتى يُعرف من الذين رفضوا، وقالت موضي الخلف عضو مجلس الشورى في تغريدة لها: "جميع المداخلات كانت مؤيدة للفكرة، فمن هم المعارضون، ولماذا لم ينطقوا هؤلاء لنفهم وجهة نظرهم؟ هنا تكمن أهمية التصويت المعلن".

وتابعت موضي الخلف: "أظن بأننا سنرى سفيرات وموفدات على مستوى ملحق ثقافي وصحي وتجاري قريبا"، موجهة ما وصفته بـ"تحية تاريخية" لمقدمي التوصية بتمكين المرأة من العمل القيادي في سفارات، وقنصليات، وملحقيات المملكة، ودعمهن لمناصب في المنظمات الدولية.

كانت قد أعلنت المملكة العربية السعودية، السماح للمرأة بالقيادة، وتوليها مناصب قيادية في الدولة، إضافة إلى دخولهن ملاعب كرة القدم، ما يعد انتصارًا تاريخيًا للمرأة.