loading...

مشاهير

بطل إعلانات «محو الأمية» الذي مات على المسرح.. 8 معلومات عن «فلانتينو»

غريب محمود

غريب محمود



لعبت ملامحه المميزة دورًا هامًا في مسيرته الفنية، ورغم أنها حصرته في نوع معين من الأدوار، فإنها ضمنت له وجودًا على الساحة الفنية، بين سينما وتليفزيون ومسرح، بجانب نبرة صوته الغليظة، وموهبته في إلقاء "الإيفيه" على المسرح، أو توظيف جميع ما سبق لخدمة دور معين في فيلم سينمائي.

ويرصد "التحرير - لايف" 8 معلومات عن الفنان الراحل غريب محمود في التقرير التالي:

1- ولد في يوم 10 مايو من عام 1945، بحي العباسية في محافظة القاهرة.

2- بدأت مسيرته الفنية على خشبة المسرح، حيث شارك في عدد من العروض المسرحية مثل "جحا يحكم المدينة"، و"عش الدبابير"، و"هاملت"، و"واحد لمون والتاني مجنون"، و"شارع محمد علي".

3- ظهر في عدد من الأفلام بأدوار ثانوية متقاربة في مساحتها الفنية، مثل "تل العقارب" و"بخيت وعديلة"، و"كتكوت"، و"التجربة الدنماركية" مع الزعيم عادل إمام، واشتهر بدور "فلانتينو"، رفيق الحجز مع الفنان محمد سعد في فيلم "بوحة"، وكانت ملامحه وصوته موضع الكوميديا في المشاهد المشتركة بينه وبين "بوحة".

4- من أشهر المسلسلات التيلفزيونية التي شارك فيها الراحل كانت: "أرابيسك"، و"التوأم"، و"أحلام عادية"، و"أوان الورد"، و"يوميات ونيس"، و"عباس الأبيض في اليوم الأسود".

5- بلغ مجمل الأعمال التي شارك فيها الـ134 عملًا بين أفلام ومسرحيات ومسلسلات.

6- شارك فى عدد من الحملات الإعلانية التي أنتجها التليفزيون المصري الخاصة بالتوعية، ومن أبرزها إعلان "أبو العريف" الذى استهدف توعية المواطنين بأهمية التعليم ودخول دروس "محو الأمية"، وهو الإعلان الذى أسهم بشكل كبير فى انتشاره.

7- قدم دور شخص متوفى، في آخر أفلامه السينمائية، وهو فيلم "على جنب يسطى"، وذلك قبل وفاته فعليًا على خشبة المسرح بشهور في 10 ديسمبر عام 2008، أثناء أدائه بروفات مسرحية "حمام مغربي" أمام وفاء مكي، حيث سقط مغشيًا عليه وتم نقله على الفور لمستشفى قصر العيني الفرنساوي، وتوفي هناك عن عمر ناهز 63 عامًا.

8- لا يعرف الكثيرون أن ابنه هو الفنان محمود غريب، الذي امتلك معظم ملامح أبيه، وشارك في عدد من الأعمال منها مسلسل "العار"، ومسلسل "فرعون"، و"آدم"، ومسلسل "سرايا عابدين"، و"خطوط حمراء".