loading...

مرأة و طفل

لهذا السبب.. تناول المشروبات السكرية أثناء الحمل يضر بالصحة

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



حذرت دراسة طبية أمريكية الأمهات المقبلات على إنجاب طفل من تناول المشروبات الغازية المحلاة أو عصائر الفاكهة المحلاة خلال فترة الحمل، لدورها في زيادة خطر إصابة طفلها بنوبات الربو في المرحلة العمرية ما بين 7 و9 سنوات.

وقال الباحثون إن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 7 و9 أعوام، أكثر عرضة لخطر الإصابة بنوبات ربو في حال استهلكوا كميات عالية من سكر الفركتوز في مرحلة الطفولة المبكرة، أو في حال تناول أمهاتهم الكثير من المشروبات الغازية المحلاة والعصائر أثناء الحمل.

وقالت الدكتورة شيري ريفاس شمان، أستاذ طب الأطفال بجامعة هارفورد الأمريكية، إن تجنب تناول كميات كبيرة من المشروبات السكرية خلال فترة الحمل وفي الطفولة المبكرة، يمكن أن يكون أحد الطرق لتجنب خطر الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة.

وقام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 1068 أمًّا وطفلا، في محاولة لإيجاد سبل لتحسين صحة الأمهات والأطفال معا، وبعد الثلثين الأول والثاني، استكملت الأمهات اللاتي شاركن في الدراسة استبيانات حول معدل استهلاكهن للطعام والشراب، بما في ذلك المشروبات الغازية والفاكهة العادية.

وأشارت المتابعة إلى أن ارتفاع معدل استهلاك الأمهات للمشروبات المحلاة، أدى إلي ارتفاع بنسبة 19% في معدلات الربو بين أطفالهن في مرحلة منتصف الطفولة.