loading...

ثقافة و فن

رامي إمام: الزعيم ليس حكرًا على «ماجنوم».. ولا خلاف مع يوسف معاطي (حوار)

المخرج رامى إمام - تصوير محمد أبو زيد

المخرج رامى إمام - تصوير محمد أبو زيد



نجدد دماء الكتابة للزعيم بثلاثة مؤلفين شباب.. و«عوالم خفية» تركيبة مختلفة 

الشركة تحضر فيلمين بطولة محمد إمام وأحمد عز.. وقريبا يبدأ تصوير برنامج يسرا

دخل المخرج رامي إمام مرحلة جديدة ومختلفة في عمله، وذلك من خلال تأسيسه لشركة إنتاج فني بالتعاون مع رجل الأعمال هشام تحسين، وتحمل اسم «ماجنوم»، وهي الشركة التي تنتج مسلسل الزعيم عادل إمام «عوالم خفية»، ومسلسل «طايع» للفنان عمرو يوسف، والمقرر عرضهما خلال سباق رمضان القادم، وتعاقد التليفزيون السعودي على بثهما حصريًا على شاشته فيما يخص منطقة الخليج العربي، مع الاحتفاظ بحق البث عبر قناة مصرية واحدة، هذا إلى جانب الخطط الإنتاجية التي وضعها «إمام» في مجال السينما والبرامج التليفزيونية، لتدخله منافسة قوية مع المنتجين.

المخرج رامي إمام كشف في حواره مع «التحرير» عن تفاصيل المرحلة الإنتاجية التي يعيشها، وأبرز طموحاته، ومشروعاته الجديدة من خلال شركته.

المخرج رامى امام (1)

متى يبدأ تصوير مسلسلي «عوالم خفية» و«طايع»؟

مسلسل الزعيم ينطلق تصويره يوم 23 ديسمبر، إذ انتهى مؤلفوه أمين جمال، ومحمد محرز، ومحمود حمدان من كتابة 16 حلقة، أما مسلسل عمرو يوسف فيبدأ تصويره يوم 25 ديسمبر، إذ انتهى مؤلفه محمد دياب من كتابة 15 حلقة، إذ وضعنا جدولًا زمنيًا لبدء التصوير في وقت مبكر للانتهاء من العملين قبل حلول شهر رمضان بوقت كاف.

ومن النجوم الذين تعاقدوا على بطولة «طايع»؟

مجموعة كبيرة من الفنانين، أذكر منهم صبا مبارك وعمرو عبد الجليل والقديرة سهير المرشدي، ومن الشباب أحمد عبد الله محمود.

وما حقيقة مشاركة الفنانة ليلى علوي في بطولة مسلسل الزعيم؟

مازلنا في مرحلة المفاوضات مع الفنانين الذين سيشاركون في بطولة هذا العمل، وكل الأسماء المطروحة هي لنجوم كبار نتمنى وجودهم معنا، لكن مسلسل «عوالم خفية» يحمل تركيبة مختلفة تمامًا عن مسلسلات الزعيم السابقة، وهذا ما سيتأكد منه المشاهد عند العرض، منها مثلا وجود مجال كبيرة للنجوم كضيوف شرف، هذا إلى جانب تغيير واضح في «الكاست» بما سيشكل مفاجأة للمتابعين.

هل كانت الخلافات التي نشأت بين الزعيم والكاتب يوسف معاطي سببًا في انفصالهما الفني بالمسلسل الجديد؟

لا يوجد أي خلافات بين الأستاذ عادل ويوسف معاطي، وهو صديق عزيز، ونحن سعداء بعلاقتنا معه، والتي أثمرت عن مجموعة من الأعمال المميزة، كما أننا حريصون على استمرار علاقاتنا مع الممثلين والكتّاب بشكل طيب بعد انتهاء الأعمال، كل الحكاية أن شركتنا «ماجنوم» لها توجه هذا العام لا يتفق مع «معاطي»، ومسلسل «عوالم خفية» يشهد محاولة لتجديد الدماء في الكتابة للزعيم، والتجربة هذه تحديدًا مع نوعية المسلسل فرضت علينا التعاون مع مؤلفين شباب عبر ورشة كتابة.

وما توقعاتك للتجربة الأولى تليفزيونيًا في الإخراج لعمرو سلامة والتأليف لمحمد دياب؟

أتوقع أنها ستكون خطوة مهمة لهم، ولشركة «ماجنوم» أيضًا، بل ويمكننا اعتبار «طايع» (مسلسل الأول مرة)، فهو الأول في الإخراج التليفزيوني لعمرو سلامة، والتأليف التليفزيوني لمحمد دياب، وتقديم دور الصعيدي لعمرو يوسف، والأول أيضًا الذي يشهد اجتماع كل هذا الفريق في عمل واحد.

المخرج رامى امام (2)

ولماذا اخترت التليفزيون السعودي لبث المسلسلين حصريًا على شاشته في رمضان؟

أودّ توضيح نقطة معينة، هي أن عقودنا تتمثل في وجود محطة مصرية لها حق بث المسلسل بشكل حصري وذلك فيما يتعلق بالبث داخل مصر، أما البثّ في البلاد العربية والخليج فهو من حق التليفزيون السعودي، واختيارنا له جاء من منطلق النقلة الكبيرة التي تعيشها المملكة، كما أنه يتيح لنا بمساحة حرية في تناول موضوعات العملين، من أخرى فإنني أحمل كل الاحترام للمحطات الأخرى العربية وبالتأكيد سيحدث بيننا تعاون في المستقبل.

وكيف ترى قرار غرفة صناعة الإعلام بتحديد تحديد سعر المسلسلات على القنوات؟

أعتقد أن هذا القرار جاء بناء على دراسة مكثفة من جهات عديدة، تبين لهم منها وجود خسائر كبيرة في الدراما المصرية عبر موسم رمضان على وجه التحديد، وكمخرج ومنتج أؤيد مع هذا القرار، وأتعاون معهم في تطبيقه، ولن نمس به، بالعكس أتمنى من الجميع الالتزام به.

المخرج رامى امام (4)

وما طموحاتك الإنتاجية عبر «ماجنوم»؟

الحقيقة أنني لا أمتلك طموحات بعينها قدر رغبتي في اكتشاف مجال آخر بخلاف الإخراج، رغم أن أصدقائي المنتجين نصحوني بعدم دخوله بسبب المخاطرة، لكن شجعني على هذه الخطوة صديقي رجل الأعمال هشام تحسين.

وهل يؤثر دخولك مجال الإنتاج على عملك كمخرج؟

على حسب اتجاه شركتنا والأعمال التي سنقدمها، أتمنى أن أظل متواجد في المجالين، لكن بالطبع لأن الشركة في بدايتها فهي تحتاج لمزيد من التركيز، حتى تثبت نفسها وسط الشركات المنافسة، وهذا ما يتطلب مجهودًا كبيرًا منّا.

وهل تمنعك «ماجنوم» من العمل كمخرج مع شركة أخرى؟

لا على الإطلاق، يشرفني العمل مع أي شركة، فأنا مخرج حُر، أقدم أي عمل على حسب الموضوع المطروح والأولوية لشركتي، لكن في الوقت نفسه لي الحق في التواجد بأي مجال.

وهل تعاقد الزعيم مع «ماجنوم» يمنعه من العمل مع شركة أخرى أيضًا؟

الزعيم ليس حكرًا على شركتي، فهو فنان كبير تتشرف أي شركى بالعمل معه، من ناحية أخرى فهو له كل الحق في العمل مع الشركة التي يرغب في التعاون معها، لكن «ماجنوم» ستحاول أن يكون تعاقدها مع الزعيم يشمل العام القادم أيضا. 

وهل تدخل «ماجنوم» مجال الإنتاج السينمائي؟

بالفعل، ولدينا مشروعان الأول يقوم ببطولته الفنان محمد إمام، ويبدأ تصويره في شهر يناير القادم، والثاني للنجم أحمد عز، وينطلق تصويره في شهر أغسطس من العام القادم.

وما آخر تطورات برنامج «الموعد» للفنانة يسرا؟

البرنامج حاليًا في مرحلة التسويق، وسيتم عرضه على كل المحطات المصرية والعربية والفترة القادمة ستكون تحضيرية، إذ أجرينا معاينات على بعض المواقع التي سيتم تصوير الحلقات فيها، إذ يهتم البرنامج بتنشيط السياحة في البلد.