loading...

إقتصاد مصر

1.9 مليار دولار حصيلة مصر من مؤتمر الاستثمار في إفريقيا

جانب من اعمال المؤتمر

جانب من اعمال المؤتمر



وقعت مصر خلال مؤتمر الاستثمار في إفريقيا 2017، اتفاقيات تمويل بقيمة 1.9 مليار دولار لدعم الاقتصاد والمشروعات الناشئة بجانب تعزيز التجارة مع القارة الإفريقية.

وأقامت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي مؤتمر للاستثمار في إفريقيا بمدينة شرم الشيخ بالتعاون مع  الوكالة الإقليمية للاستثمار "الكوميسا"، خلال الفترة من 7 - 9 ديسمبر الجاري، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

قرض البنك الدولي

وقعت الدكتورة سحر نصر أمس السبت، مع مدير البنك الدولي في مصر واليمن وجيبوتي، أسعد عالم، على اتفاقية الشريحة الثالثة من قرض البنك لمصر بقيمة 1.150 مليار دولار لدعم البرنامج الاقتصادي.

وحضر توقيع الاتفاقية القائم بأعمال رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، ووزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر.

ويمثل القرض الشريحة الثالثة والأخيرة من سلسلة من ثلاثة قروض سنوية، لأغراض سياسة التنمية البرامجية لضبط أوضاع المالية العامة وتوفير الطاقة المستدامة وزيادة القدرة التنافسية، تبلغ قيمتها الإجمالية 3.15 مليار دولار، وأوضح البنك أن مبلغ القرض يشمل ضمانة بقيمة 150 مليون دولار من المملكة المتحدة.

500 مليون دولار لدعم الصادرات

وقع بنك الصادرات اتفاقية مع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، لتوفير تمويل بقيمة 500 مليون دولار لدعم صادرات واستثمارات الشركات المصرية إلى الدول الإفريقية.

وحضر توقيع الاتفاقية محافظ البنك المركزي طارق عامر، ورئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد بانديكيت أوراما، وميرفت سلطان رئيس بنك تنمية الصادرات.

وبموجب أحكام الاتفاقية يجب أن يكون المستفيدون من البرنامج من المصدرين المقيمين في مصر، كما يجب أن تكون المنتجات من أصل مصري في حين أن المستوردين يجب أن يكونوا أفارقة ويعيشون في أحد البلدان الأعضاء في بنك أفريكسيمبانك.

ووقع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد أمس السبت مذكرة تفاهم مع التجاري وفا بنك، لدعم التبادل التجاري بين مصر وأفريقيا، وبموجب الاتفاق، والذي لم يفصح الجانبان عن قيمته، سيشارك التجاري وفا بنك في قاعدة أسهم "أفريكسيم بنك"، فضلا عن استخدام السيولة الزائدة للودائع لتمويل التجارة عبر أفريقيا

250 مليون يورو لدعم المشروعات الصغيرة

وقع بنك مصر اتفاقية تمويل مع بنك الاستثمار الأوروبي بـ 250 مليون يورو لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ويمثل التمويل الشريحة الأولى من قرض سبق الاتفاق عليه بين الجانبين بقيمة 500 مليون يورو.

الكهرباء

وتم توقيع منحة مقدمة من الاستثمار الأوروبي بـ 400 ألف يورو لدعم دراسات جدوى الخاصة بمحطة تحلية غرب الإسكندرية الكهرباء يأتي ذلك فيما وقعت وزارة الكهرباء اتفاقية بقيمة 400 مليون دولار لإنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من الرياح مع مستثمر أجنبي بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 52 ميجا وات، وذلك في إطار الخطة الاستراتيجية لوزارة الكهرباء لتعظيم استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة. وقال وزير الكهرباء على هامش مشاركته في منتدى (أفريقيا 2017) بشرم الشيخ إن الوزارة تستهدف الوصول بإنتاج الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة إلى 20% بما يعادل من 8 إلى 9 ميجا وات من إجمالي إنتاج الكهرباء في مصر.