loading...

علوم و تكنولوجيا

طريقة بسيطة لحماية حسابك على «فيسبوك» من الضياع المفاجئ

فيسبوك

فيسبوك



تذهب إلى المتجر، تُحمل تطبيق ما، تجد نفسك مخيرًا بين إنشاء حساب خاص لاستخدامه، أو تسجيل الدخول بحسابك على فيسبوك، تشعر بالكسل، فتفضل الخيار الثاني.. عادة يفعلها كل شخص منا أليس كذلك؟

الكسل هو الدافع الرئيسي وراء استخدام فيسبوك لتسجيل الدخول إلى التطبيقات الأخرى، بدلا من أن تكتب بريدك الإلكتروني، وتختار كلمة سر، وتنتظر إيميل التفعيل، لكنها عادة قد تُكلفك أهم ما تمتلكه على الإنترنت، وهو حسابك على فيسبوك!

الاختراق المفاجئ

يقوم المستخدم في المتوسط بتحميل عشرات التطبيقات على هاتفه، بعضها يستخدمه فعليًا، والآخر يتردد عليه مرة واحدة أو مرتين، ويتركه كما هو دون استخدام.

من بين هذه التطبيقات، يوجد ما هو غير آمن، ومعرض للاختراق، حتى التطبيقات الآمنة، لا يوجد أي منها محصن ضد الاختراق المفاجئ.

ماذا يعني ذلك؟.. الإجابة ببساطة هي أن حسابك على فيسبوك مُهدد بالفقدان، إذا ما تعرض أي تطبيق من التطبيقات التي تُسجل دخولك عليها من خلال فيسبوك إلى اختراق مفاجئ، حيث تُسرق قاعدة البيانات الخاصة بذلك التطبيق والحسابات التي توجد عليه، بما في ذلك حسابك.

ما الحل؟

فيسبوك مُعترف بكسلك، ولديه خاصية تجعلك مستمرا في عادة تسجيل الدخول بحسابك عليه إلى التطبيقات الأخرى، لكنه في نفس الوقت لديه طريقة تحميك.

هناك خاصية تسمى "App Passwords"، تصنع لكل تطبيق تريد تسجيل دخولك إليه بحسابك على فيسبوك، كلمة سر خاصة به، بعيدة كل البعد عن كلمة السر الأصلية للحساب.

هذا يعني أن بإمكانك تسجيل الدخول للتطبيقات والألعاب التي تستخدمها، بحسابك على فيسبوك، وفي نفس الوقت، حماية كلمة السر الأصلية الخاصة به، حتى تنأى بنفسك عن اختراق قد يحدث لأي من هذه التطبيقات يومًا ما، وتحمي حسابك من الضياع.

الطريقة

- بداية يجب أن تسجل خروجك من كل التطبيقات التي دخلت إليها على حسابك بفيسبوك من قبل، عبر الذهاب إلى الإعدادات Settings ثم الأمان Security، ثم قسم التطبيقات Apps، والضغط على علامة "X" بجوار كل تطبيق.

 

- ثانيًا، ارجع مرة أخرى إلى قائمة الأمان Security، ثم اضغط على خاصية "App Passwords"، اضغط عليها، ثم على زر "Generate app passwords".

- ستجد رسالة أمامك، تجاوزها بالضغط مرة أخرى على زر "Generate app passwords"، وسيظهر أمامك مربع، اكتب فيه اسم التطبيق الذي ستستخدمه وتريد توليد كلمة مرور خاصة به.

- سيعرض أمامك رسالة بها اسم التطبيق، وكلمة المرور الخاصة به، وعليك حينها فتحه، وتسجيل دخولك إليه بحسابك على فيسبوك، وكتابة كلمة المرور الجديدة، وسوف يُسجل دخولك بعد ذلك تلقائيًا إلى التطبيق كلما قمت باستخدامه.