loading...

ثقافة و فن

أحدها منع من الطرح وآخر تم تسريبه كاملا.. 10 ألبومات غنائية أثارت ضجة فى 2017

ألبومات 2017

ألبومات 2017



شهد عام 2017 منافسة حادة بين نجوم الغناء في مصر والوطن العربي، الذين سعوا إلى تقديم ألبومات مختلفة ومتنوعة تناسب جميع أذواق المستمعين، إذ طرح أكثر من 100 ألبوم ما بين نجوم شباب وكبار على مواسم مختلفة، وسعى الجميع إلى الفوز بلقب الألبوم الأعلى في المبيعات، وكذلك تحقيق أعلى نسب مشاهدة واستماع على موقع الفيديوهات الشهير «يوتيوب»، وفي «التقرير» التالي نسلط الضوء على أبرز عشرة ألبومات خلال 2017.

1- ألبوم "معدي الناس"

Capture

ويعد ألبوم عمرو دياب الأكثر رواجًا خلال عام 2017، إذ أحدث «معدى الناس» ضجة كبيرة فى الشارع المصري، وعلى السوشيال ميديا، كما جاء في قوائم أفضل الألبومات مبيعًا على المتجر الإلكتروني، وذلك فى عدد كبير من الدول العربية من بينها: «مصر، السعودية، الإمارات، لبنان، الأردن، البحرين، وعمان...»، وضم الألبوم 10 أغنيات وهي: «قلبي اتمناه»، «قمر إيه»، «آه حبيبي»، «أول كل حاجة»، «يا أجمل عيون»، «نغمة الحرمان»، «جنب حبيبي»، «حبايب إيه»، «معدى الناس»، «أحلى حاجة».

يعد ألبوم «معدّي الناس» سببًا في إزالة الخلاف بين عمرو دياب والشاعر أيمن بهجت قمر، بعد خصام عمره 5 سنوات، إذ تعاونا معًا في «نغمة الحرمان»، وعودة الثنائي الهضبة وعمرو مصطفى، اللذين قدما معًا عددًا كبيرًا من الأغاني الناجحة على مدار 12 عامًا، حيث لحن له أغنيتين في الألبوم الجديد «قلبي اتمناه» و«يا أجمل عيون».

2- ألبوم "مهتمة بالتفاصيل"

بينما حقق ألبوم الفنانة السورية أصالة «مهتمة بالتفاصيل» نجاحا وصدى كبيرا بمجرد طرحه فى منتصف أغسطس الجاري، وعبر الجمهور عن إعجابهم بالأغاني، فضلًا عن الفنانين والمشاهير الذين هنأوا أصالة على حسن اختيارها للكلمات، وضم الألبوم 13 أغنية وهى: «مهتمة بالتفاصيل- كفاية كلمة- أنا باتخان- هيقولك- قاصد إيه- كام مرة- مين فينا (أصالة ومحمد الشرنوبي)- يوم الرحيل- كل أما تفتكره- شو بدك- رجع الفرح- صندوق صغير».

3- ألبوم "الراجل"

وعلى الرغم من الأزمة التي تعرض لها ألبوم «الراجل» للفنان رامي صبري، إذ تم تسريبه كاملًا على الإنترنت قبل موعد طرحه الرسمي مما جعل الشركة المنتجة تعجل بموعد طرحه، فإنه حقق نجاحًا كبيرًا ونسب مشاهدة مرتفعة على موقع الفيديوهات الشهير «يوتيوب»، واتهم «رامي» شركة «أورانج» بتسريب الألبوم إلا أنه تراجع عن موقفه، وذكر أن الشركة منحت عملاءها فرصة الاستماع للألبوم قبيل طرحه بالأسواق، وذلك بالاتفاق مع الشركة المنتجة للألبوم، إلا أن بعضًا من أصحاب مواقع التزوير والقرصنة استغلوا هذه الخدمة، وحصلوا على الأغاني الخاصة بالألبوم، وقاموا بتسريبه عبر الإنترنت بجودة سيئة.

ضم الألبوم 12 أغنية هي: «الراجل، بانسى نفسي، بطلي بقى، غالي، ماحبتش، حلوة، اتقابلنا، عامل تقيل، حب عمري، مافيش واحد بيتعلم، مش جاي أفكرها، خسارة».

4- ألبوم "نقطة بيضا"

وطرح ألبوم «نقطة بيضا» لفريق كايروكي على الإنترنت فقط، بسبب منع الهيئة العامة للرقابة على المصنفات الفنية طرح ألبوم في الأسواق، واكتفاء الفريق بطرحه على الإنترنت والديجيتال ستورز، مع كونها المرة الأولى التي يغني فيها الفريق الموال، إضافة إلى تكرار أسماء بعض الأغنيات مثل «السكة شمال في شمال» و«السكة شمال» التي قدمت في 2014، إلا أن الألبوم «نقطة بيضا» حقق نسب مشاهدة مرتفعة جدا على القناة الرسمية لكايروكي بموقع «يوتيوب».

ضم الألبوم 11 أغنية هي: «الكيف - الديناصور- نقطة بيضا- كنت فاكر- عم غريب - السكه شمال في شمال- نقطة بيضا ٢- هدنة- اضحك- ليلى- آخر أغنية».

5- ألبوم «.W»

أما ألبوم «.W» للفنان اللبناني وائل كفوري، الذي طرحه خلال عام 2017، ليعود به بعد غياب دام ثلاث سنوات منذ «الغرام المستحيل» إنتاج 2014، والذي يضم 9 أغانٍ جميعها باللهجة اللبنانية تعاون خلالها مع أبرز الملحنين والموزعين مثل هشام بولس وبلال الزين وملحم أبو شديد.

ويضمّ الألبوم الجديد 9 أغنيات هى: «وقت البنساكي، صرنا صح، غلطي بالتوقيت، غدرتيني، طريق الفلّي، كذابين، خايف، جايي عالهدا، وهلق تا فقتي»، ومعنى اسم الألبوم حرف «W» يختصر اسم Wael باللغة الإنجليزية، أمّا النقطة فهي تعني «نقطة ع السطر»، وهو ما يحمل معنى «وائل.. ونقطة ع السطر».

6- ألبوم "حبايب زمان"

ويعد ألبوم «حبايب زمان» من أبرز الألبومات التي طرحت، واستطاع الفنان محمد محسن أن يجذب إليه الجمهور به، وذلك بعد غياب عن الساحة الغنائية لمدة 5 سنوات منذ ألبوم «اللف في الشوارع»، ويذكر أنه قد سجل «محسن» نحو 25 أغنية، اختار منها 11 فقط لضمّها لألبومه وهى: «زى أغانى زمان - تليجراف - تجربة الوحدة - مانرضهاش - حضنك حياة - حبات الندا - حبايب زمان - العالية راسى - بقالك مدة - أصيلة يا بنت - فى قلبى مكان».

7- ألبوم "حاسة بيك"

ويأتى ألبوم «حاسة بيك» للفنانة اللبنانية نانسي عجرم، من بين الألبومات التي افتتحت بها العام وحقق الألبوم أرقام مشاهدة مرتفعة على موقع «يوتيوب»، وضم 14 أغنية وهى: «حلم البنات - خمسة فرفشة - قلبى بيسأل عينى - خراب بيوت - ومعاك - مش انت -  ظبطت وخططت - بالصدفة - أى حب وأى غيرة - روح يا شاطر - كيفك بالحب - حاسة بيك - الحب زى الوتر - عم بتعلق فيك».

8- ألبوم "ببالي"

وجاء ألبوم «ببالي» مفاجأة لعشاق المطربة الكبيرة فيروز، والذي يعد الألبوم 99 في مسيرتها الغنائية، وضم الألبوم 10 أغان وهي: «أنا وياك - ما تزعل منى - ببالي - بيت صغير - بغير دني - راح نرجع نتلاقى - حكايات كتير - لمين (بيانو) - يمكن - لمين»، وأبدى الكثير إعجابهم الشديد به بينما وجد البعض أنه دون المستوى الذي اعتادوا على سماعه منها.

9- ألبوم "ولا كلمة"

وأصدرت الفنانة مى سليم ألبومها الرابع «ولا كلمة» بعد غياب 7 سنوات عن الساحة الغنائية منذ تقديمها ألبوم «لينا كلام بعدين»، وضم الألبوم 10 أغنيات هى: «ما تخصش غيرى، ولا كلمة، المجنى عليها، بطل تعاكسنى، قبول رباني، ابن الأصول، حبايبه كتير، صورته حبيبتى، قسمة ونصيب، اطمنت على نفسى»، وتعاونت فيه مع الشعراء عزيز الشافعى وحسين مصطفى محرم وباسم عادل وسلامة على، والملحنين رامي جمال ومدين وعزيز الشافعى.

10- ألبوم "فريش"

كما طرحت التونسية لطيفة ألبومها «فريش» عبر الإنترنت وإحدى شركات الاتصالات الكبرى قبل طرحه فى الأسواق، وتنوعت موضوعات الألبوم ولهجاته ما بين المصرية والتونسية والمغربية والخليجية، ويضم الألبوم 13 أغنية وهي: «فريش - تحلو الأيام - ملحوقة - بحر الغرام - كل اللي بحبه - ليلة - علشان حبيت - الهم كبرو - أخون لا - طبعك عنيد - أول مرة يا حبيبي - لا يا عبد الله».