loading...

4 عجلات

مثلما بإمكانه قتلك.. كيف يمكن للهاتف حمايتك من الحوادث أثناء القيادة؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



من السهل جدا على المرء أن يتشتت أثناء القيادة، سواء عبر الرسائل النصية، المكالمات، محاولة الوصول إلى زجاجة المياه، وضع ماكياج، أو أشياء أخرى مماثلة.. الناس يموتون كل يوم على الطرق بسبب كل هذه الأشياء، وبالطبع لا تريد أن تكون ضحية مثلهم، أليس كذلك؟

عمالقة التكنولوجيا مثل جوجل وأبل، وصانعو السيارات الكبار، يحاولون المساعدة على حل هذه المشكلة من خلال تطوير سيارات ذاتية القيادة، وعلى الرغم من أن سيارة كتلك التي صنعتها جوجل نجحت في السير لأكثر من مليون ميل دون وقوع حوادث تقريبًا، فإن هذا النوع من السيارات لن يتاح للاستخدام تجاريا إلا بعد 10 سنوات على الأقل من الآن، نظرًا لأنه لا يزال قيد التطوير والاختبار.

التشتت أثناء القيادة بطلاه الرئيسيان هما تبادل رسائل الدردشة والرسائل النصية، وتلقي المكالمات الهاتفية، ولحسن الحظ، توجد طريقة لمنعه نهائيا، عبر خاصية "الرد التلقائي".

ترصد خاصية الرد التلقائي ببساطة أنك تقود السيارة، وتتولى هي الرد أوتوماتيكيا على أي رسالة أو مكالمة هاتفية تتلقاها بما يفيد.

وتضمن هذه الخاصية لك ألا تنظر أبدًا إلى أسفل كي تتحقق من الهاتف الخاص بك لتكتب ردا أو تجيب عن مكالمة، حيث إنها تمنع الرنين الخاص بتلقي المكالمات والرسائل، وللحصول عليها اتبع الطريقة التالية:

هواتف أندرويد

أفضل تطبيق للرد التلقائي على هواتف أندرويد هو Android Auto، فهو قادر على اكتشاف أنك تقود السيارة، ويوفر لك خيار الرد التلقائي على المكالمات الهاتفية والرسائل الواردة.

حمل التطبيق وافتحه ثم انتقل إلى الإعدادات Settings/ الرد التلقائي Auto Reply، ثم اكتب الرسالة التي تريد أن يرد بها التطبيق تلقائيا على ما تتلقاه من المكالمات والرسائل.

هناك تطبيق آخر أيضًا يسمى SMS Auto Reply، يوفر لك أغلب مميزات تطبيق Android Auto بالإضافة إلى خاصية "القائمة البيضاء- Whitelist" والتي تتيح لك تجنيب جهات اتصال بعينها كأسرتك أو أطفالك من عمل خاصية الرد التلقائي، وبالتالي تستطيع سماع صوت الرنين حين تتلقى منهم مكالمات أو رسائل.

هواتف آيفون

لسوء الحظ، لا يوجد تطبيق أساسي لمنع التشتت أثناء القيادة يعمل على هواتف آيفون مثل Android Auto على هواتف أندرويد.

هناك نظام يسمى Apple Carplay، لكنه يتطلب أن يكون في السيارة نظامًا للمعلومات والترفيه وهو ليس متاحًا في كل السيارات.

وبالرغم من ذلك، يوجد عدد من التطبيقات على متجر iTunes، يمكنها منع التشتت أثناء القيادة على هواتف آيفون، مثل It Can Wait، وLifesaver، وDown For the Count، وCanary.