loading...

علوم و تكنولوجيا

عشان ماحدش يمسك عليك حاجة.. كيف تمسح ملفاتك الحساسة نهائيا من الكمبيوتر؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



هل أنت في طريقك إلى بيع الكمبيوتر القديم الخاص بك؟.. انتظر قليلًا، فأنت بذلك لا تبيع الجهاز فحسب، بل بياناتك الشخصية الحساسة.

مسح الملفات باستخدام الطريقة التقليدية Shift+Delete من الكمبيوتر وسلة المهملات Recycle Bin غير كاف على الإطلاق، وليس آمنًا، فالملفات سوف تبقى في مكان ما بالهارد، حتى وإن بدا لك أنها أزيلت.

هذا يعني أن أي شخص بإمكانه استعادة بياناتك الحساسة من خلال أي برنامج متخصص مجاني، والطريقة الوحيدة كي تتجنب تعريض نفسك لمثل هذا الموقف هو فرمتة الهارد بأكمله، ولكن مجددًا هذا ليس كافيا.

الحل هو فرمتة الهارد والردم فوق البيانات عدة مرات، ونظرًا لأنها طريقة شاقة ومعقدة، وسوف تأخذ منك وقتا ومجهودا كبيرا، فهناك من بإمكانك الاعتماد عليه كي يقوم بدلًا منك بهذه المهمة.

برنامج "Darik's Boot And Nuke"، الذي يعرف اختصارًا باسم "DBAN"، مهمته هي مسح جميع ملفات الهارد أيا كان نوعها، واستبدالها بملفات أخرى ليس لها أي أهمية، ثم فرمتة الهارد بأكمله، في عملية تعاد عدة مرات أوتوماتيكيا.

بعد انتهاء عمل البرنامج، سيكون من المستحيل على أي أحد استعادة ملفاتك الحساسة على الكمبيوتر، نظرًا لأنه لن يستطيع العثور عليها بأي طريقة، وإن كُتب له النجاح في إرجاع شىء، فسيكون الأمر مقتصرًا فقط على الملفات الوهمية التي زرعها البرنامج فوق الملفات القديمة.

كل ما عليك فعله قبل بيع الكمبيوتر الخاص بك هو تحميل برنامج DBAN مجانًا، وحرقه على أسطوانة، ثم وضعه داخل مشغل الأسطوانات CD Room، ومن ثم اختيار عملية الـBoot لتتم من خلال الأسطوانة.

وتذكر عند انتهاء البرنامج من عمله، أنه يمسح كل شىء، بمعني أن الكمبيوتر لن يحتوي حينها على نظام تشغيل، وبذلك سوف تسلم جهازك إلى الشخص الجديد نظيفًا تمامًا، وسوف يحتاج هو إلى تثبيت نظام تشغيل عليه.