loading...

علوم و تكنولوجيا

«علشان متتفاجئش إنه انحرف».. اضبط هذه الإعدادات لمراقبة طفلك أولًا بأول

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



كل يوم يمر تتسع معه الفجوة الرقمية بين الآباء وأطفالهم، فالصغار بحكم أن كل عصر وله جيله، يعرفون المزيد عن التكنولوجيا، ويمتلكون قدرة واسعة على استكشاف الإنترنت والغوص في بحاره، وإن فُتح لهم مجال الاستخدام بأريحية، فربما ينتهي بهم المطاف نحو اكتسابهم سلوكيات لا يحبذ أي ولي أمر أن يرى طفله عليها أبدًا.

من المفهوم أن يشعر الأب أو الأم بالعجز بشأن عدم قدرته على مجاراة طفله تكنولوجيًا، لكن من غير المقبول أبدًا أن يتناسى أحدهم وظيفته الأولى وهي حماية الطفل من الخطر، وألا يبحث عن وسائل سهلة الاستخدام تضمن له متابعة ما يفعله صغيره.

في هذا الموضوع سنستعرض عدة طرق وفقًا لموقع "usatoday"، تضمن للآباء والأمهات مراقبة ما يفعله أطفالهم أولًا بأول على الهواتف وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الألعاب، ووضع ضوابط للاستخدام، والخبر السار هنا أنها لا تحتاج إلى أن يكون أحدهم خبيرًا في التكنولوجيا:

أجهزة كمبيوتر "ويندوز"

أحدث نظام تشغيل قدمته شركة مايكروسوفت لأجهزة الكمبيوتر هو "ويندوز 10"، وتتضمن هذه النسخة خاصية جديدة تمكن الآباء والأمهات من متابعة الأطفال جيدًا.

في ويندوز 10، يمكنك صناعة حسابات خاصة بالأطفال، ضمن حزمة خصائص الأسرة Family Option، بحيث تُصفي بعض المواقع، وتسمح لهم باستخدام بعض التطبيقات والألعاب، وتحدد فترات زمنية للاستخدام، وترى خريطة كاملة بما يفعلونه على الأجهزة.

لضبط تلك الخاصية، انتقل إلى المسار التالي "account.microsoft.com/family"، ثم اضغط على "Add a Child- إضافة طفل"، ثم أنشئ حسابًا لطفلك ببريد إلكتروني جديد، وستتمكن عبره من وضع قيود لاستخدامه الجهاز أو الإنترنت.

وإذا كان لديك طفل صغير للغاية لا يستطيع الكتابة بعد، يمكنك اختيار صورته كباسوورد للدخول إلى الحساب بدلًا من كلمات تكتب.

أجهزة كمبيوتر "ماك"

تمتلك أجهزة كمبيوتر أبل "ماك" أدوات تسمى "الرقابة الأبوية-Parental Controls"، تمكنك من إدارة ورصد ومراقبة الوقت الذي يقضيه أطفالك على الإنترنت، والمواقع التي يزورونها، والأشخاص الذين يتحدثون معهم.

لتفعيل أدوات الرقابة الأبوية، اضغط على علامة Apple، ثم تفضيلات النظام System Preferences، ثم Parental Controls، وأنشئ حسابًا للإدارة، ثم أنشئ حسابًا آخر لطفلك.

من حساب الطفل التابع لحساب الإدارة، يمكنك منع الطفل من استخدام كاميرا الويب المدمجة، وحظر دخوله إلى الألعاب الجماعية أونلاين، وتقييد اتصاله مع أشخاص آخرين عبر البريد الإلكتروني، وتعطيل فتح متجر التطبيقات، ويمكنك السماح له بالاستماع إلى موسيقى مناسبة لعمره، ومسلسلات وأفلام وكتب بعينها، كما بإمكانك وضع حد أقصى للزمن الذي يقضيه أمام الجهاز قبل أن تنطفئ شاشته.

آيفون وآيباد وآيبود

إذا كنت قد اشتريت لطفلك هاتف آيفون، أو حاسبا لوحيا آيباد، أو جهاز آيبود، فيمكنك تقييد وصول الطفل إلى تطبيقات محددة، ومنعه من استخدام خصائص بعينها، من خلال الذهاب إلى الإعدادات Settings ثم عام General، ثم اضغط على تمكين القيود Enable Restrictions.

أجهزة أندرويد

بدءًا من نسخة لولي بوب 5.0، يمكن إنشاء أكثر من حساب للمستخدم على جهازه العامل بنظام تشغيل أندرويد، ومن ثم اختيار الخصائص والتطبيقات المسموحة لكل حساب على حدة، واستبعاد تلك التي لا تتناسب مع الأطفال.

من أعلى الشاشة الرئيسية بواجهة الاستخدام، اضغط على أيقونة المستخدم، ومن هناك يمكنك إنشاء حساب جديد.

ومن خلال متجر بلاي ستور أيضًا، يمكنك تفعيل أدوات مراقبة الآباء عبر الدخول إلى إعدادات المتجر ثم تفعيل خيار Parental Controls، وسيتاح لك حينها فرض قيود على المحتوى المتوفر لطفلك مثل التطبيقات والألعاب والأفلام والبرامج التليفزيونية والكتب والموسيقى.

أجهزة ألعاب الفيديو

تسمح جميع أجهزة ألعاب الفيديو للآباء بالسيطرة على كيفية استخدام أطفالهم للأجهزة، مثل حجب المحتوى غير اللائق استنادًا للعمر الموصى به لكل لعبة.

إذا كان لديك بلاي ستيشن 4 أو إكس بوكس، أو نينتندو سويتش، أو نينتندو وي يو، فيمكنك الانتقال إلى موقع esrb.org، ومعرفة الألعاب الموصى بها للأطفال وفقًا لعمرهم، ومن ثم السماح لطفلك بألعاب مناسبة لهم وتقييد وصولهم إلى الألعاب التي لا تتناسب مع سنهم.