loading...

محليات

مئات الأقباط ينتهون من الاحتفالية السنوية بدير الأنبا هيدرا في أسوان (صور)

جانب من الاحتفالية

جانب من الاحتفالية



ترأس نيافة الأنبا هيدرا مطران أسوان، صلاة القداس الإلهى فى الكنيسة الأثرية لدير الأنبا هيدرا السايح، فى ذكرى نياحته.

وشارك في الصلاة عدد كبير من رجال الكنيسة ومئات من الأسر المسيحية التى توافدت منذ الصباح الباكر اليوم الأحد للاحتفال بهذه المناسبة السنوية والتى تقام بأقدم الأديرة المتواجدة فى صعيد مصر والذى يعود إلى القرن الخامس الميلادى.

وقال عبد السلام حسن مدير عام منطقة آثار أسوان الإسلامية والقبطية، إنه تم التنسيق مع شرطة السياحة والآثار والأجهزة الأمنية لتأمين دخول العائلات المسيحية إلى الدير القديم، خلال صلاة القداس.

وأضاف محمد أبو الشيخ المشرف العام على المناطق الأثرية الإسلامية والقبطية، أن الدير الأثرى الذى يحتفل به سنويا بناحية الأنبا هيدرا السايح مقام بالبر الغربي للنيل على مساحة 6 أفدنة، بارتفاع 5.5 متر، ويضم مباني من حجر الجرانيت والطوب اللبن.

وأكد أبو الشيخ، أنه نظرا لأهمية الدير التاريخية، كان هناك جهود تجرى لوضعه ضمن الخريطة السياحية لمحافظة أسوان باعتباره من أجمل وأقدم الأديرة التاريخية القديمة فى مصر، فضلا عن أنه يمثل طرازا فريدا للمعمار القبطي.

وأوضح أبو الشيخ أن الدير يرجح أنه بنى على أطلال قلعة رومانية قديمة واستدلوا على ذلك بكثرة الأبراج المتواجدة في السور الذي يحيط بالدير، وكان النظام الباخومي هو المقرر في هذا الدير الذي يعتمد على الرهبنة الجماعية، إذ كان يتواجد كل خمسة رهبان في قلاية واحدة.

وأشار أبو الشيخ إلى أنه نظرا للأهمية التاريخية للدير والذى يعتبر الدير الوحيد المتبقي من الأديرة الباخومية فى مصر، يتم سنويا الاحتفال بداخله بعيد نياحة الأنبا سمعان، فى 12 كيهك من كل عام بحسب التقويم القبطى.