loading...

محليات

كيف ستسهم الكباري العائمة في تنمية سيناء؟

الكباري العائمة بقناة السويس

الكباري العائمة بقناة السويس



اتخذت هيئة قناة السويس خطوات جادة لربط سيناء بالوادي عبر إنشاء عدد من الكباري العائمة بطول المجرى الملاحي للقناة، كمحورٍ رئيسي بالمشروع القومي لتعمير سيناء.

وستحقق الكباري تكاملا مع المعديات المنتشرة بطول المجرى الملاحي؛ لتخفيف تكدس المواطنين والمركبات والخامات، تزامنا مع حفر أربعة أنفاق أسفل قناة السويس (2 بالإسماعيلية - 2 ببورسعيد) بهدف تيسير انتقال المواطنين والمركبات بين ضفتي القناة.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أول من أمس السبت، المرحلة الثانية من مشروع الكباري العائمة التي تضم كوبري الشهيد أحمد منسي بمنطقة نمرة 6، وكوبري الشهيد أبانوب جرجس بمنطقة القنطرة في الإسماعيلية.

هيئة قناة السويس حددت -في وقت سابق- مواقع الكباري العائمة التي تم إنشاؤها حتى الآن على المجرى الملاحي بدقة فائقة لخدمة المناطق السكنية والتجارية الحيوية، وضمان تشغيل الكباري لأطول فترة ممكنة، والتزمت بأفضل المعايير الدولية في بناء الكباري تحقيقًا لأعلى مستويات الأمان والكفاءة، علاوةً على تشغيل أعمدة الإنارة بالطاقة الشمسية مواكبةً لتوجه الدولة في الاعتماد على الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء.

print-2

ومن القرر بدء المرحلة الثالثة بإنشاء اثنين من الكباري العائمة، أحدهما بمنطقة الشط في السويس، والثاني بمنطقة سرابيوم بالإسماعيلية، وذلك خلال العام المقبل، حيث إنها ستلعب دورًا حيويا في رفع المعاناة عن كاهل أبناء مدن القناة وسيناء في التنقل لتلقي الخدمات التعليمية والصحية وغيرها.

كما تحقق الكباري العائمة عدة أهداف استراتيجية، تشمل تأمين إمدادات المواد الخام للمنشآت الصناعية القائمة، ودفع عجلة التنمية وإنشاء المجمعات الصناعية الجديدة، وتنشيط حركة التجارة ونقل البضائع بمختلف أنواعها، وخدمة المدن العمرانية الجديدة المطلة على القناة مثل مدينة الإسماعيلية الجديدة -الجاري إنشاؤها ضمن الخطة القومية للتنمية العمرانية- فضلا عن مد نشاط شركات هيئة قناة السويس في هذه المنطقة الواعدة لتعزيز خطة إعادة هيكلة تلك الشركات للمساهمة بكفاءة في تنمية الاقتصاد المصري.

كوبري الشهيد أحمد منسي

يقع بمنطقة نمرة 6 بمدينة الإسماعيلية، وتتمثل أهميته في التكامل مع مرفق المعديات والأنفاق التي يتم تنفيذها أسفل قناة السويس، تيسيرا على المواطنين أثناء الانتقال بين ضفتي القناة، وتوفير البنية التحتية اللازمة للمجتمعات العمرانية الجديدة شرق القناة، علاوة على ربط سيناء بباقي المحافظات؛ لدعم المشروعات التنموية الجاري تنفيذها بمنطقة القناة.
 
مرحلة التصميم ومعايير الجودة

نجحت ترسانة بورسعيد البحرية، إحدى ترسانات هيئة قناة السويس، في توظيف أحدث برامج التصميم العالمية "Aveva Marine" والكوادر الفنية المدربة بالخارج في تصميم الكباري العائمة بأيادٍ مصرية.

حظي تصميم وتنفيذ الكوبري تحت إشراف هيئة الإشراف الفرنسية "بيروفيريتاس"؛ لضمان تطبيق أفضل المعايير الدولية في السلامة والأمان البحري، والتي تلتزم بها هيئة قناة السويس عبر إخضاع جميع وحداتها البحرية لإشراف هيئات دولية معتمدة.

تضمن الشهادة الدولية كفاءة الكوبري العائم كوحدة بحرية، كما تتأكد من تحقق عامل الأمان الملاحي للسفن العابرة أثناء فتح الكوبري، فضلا عن ضمان السيولة المرورية والأمان التام للمركبات المختلفة العابرة على الكوبري العائم بين الضفتين. 

print-5

المواصفات الفنية

يتكون الكوبري العائم من جزأين، يتكون كل منهما من ثلاث بنتونات يعملان كجزء واحد يدور على محور بجانب المرسى ليتمكن من الدوران أثناء الإغلاق والفتح.

"البنتون" عبارة عن جسم حديد مفرغ من الداخل، مكون من 21 تنكا مملوء بالهواء، يصل طوله 85 مترًا، وعرضه 15 مترًا، ويصل عمقه إلى 2.25 متر، يصل العرض الكلي للكوبري الشرقي والغربي إلى 15 مترًا، بينما يبلغ عرض حارات السيارات 7.7 متر، وعرض حارة المشاة 2 متر بارتفاع 1.65 متر، بلغ وزن الألواح الحديدية المستخدمة في بناء الكوبري بالكامل 2960 طنا.

تشغيل الكوبري

يُفتح الكوبري ذاتيا من خلال مجموعتي دفع، تم تصميم قدرتهما لتتمكن من فتح وإغلاق الكوبري خلال فترة زمنية قصيرة تصل إلى 4 دقائق لكل منهما لمواجهة أي طوارئ.

يوظف الكوبري العائم أحدث تقنيات الاتصال العالمية VHF والتي يتم من خلالها التواصل مع مراقبة حركة الملاحة.

يسمح الكوبري بعبور السيارات الملاكي في الاتجاهين في وقت واحد، أما سيارات النقل الثقيل حتى حمولة 70 طنا، فيسمح لها بالحركة في اتجاه واحد.

يعمل الكوبري لمدة 8 ساعات على أن تبدأ فترة عمل الكوبري فور انتهاء قافلة السفن من العبور، وتتولى إدارة الكراكات الإشراف على تشغيل الكوبري.

IMG-20171217-WA0003

كوبري الشهيد أبانوب جرجس

يقع بمدينة الإسماعيلية، ويربط بين ضفتي القناة، والتزم تصميم وتنفيذ الكوبري بمعايير السلامة والأمان البحري، وضمان السيولة المرورية والأمان التام للمركبات المختلفة العابرة على الكوبري العائم بين الضفتين. 

يصل الطول الإجمالي للكوبري إلى 350 مترا، يتكون من ثلاثة أجزاء، جزء عائم بطول 257 مترا، مكون من ثلاثة بنتونات حديدية متماثلة بطول 85 مترا، وعرض 15 مترا، وارتفاع 2.25 متر للبنتون الواحد تم تنفيذها بواسطة شركات الهيئة تحت إشراف إدارة الترسانات.

print-13

جزءان ثابتان بطول 93 مترا وهي المراسي التي يرتكز عليها طرفا الجزء العائم من الكوبري، ويتم تنفيذها بمعرفة شركة القناة للمواني والمشروعات الكبرى تحت إشراف الإدارة الهندسية.

ويفتح الكوبري ذاتيا من خلال مجموعتي دفع تم تصميم قدرتهما لتتمكنا من فتح وإغلاق الكوبري خلال 4 دقائق لكل منهما.

يسمح الكوبري بعبور السيارات الملاكي في الاتجاهين في وقت واحد، أما سيارات النقل الثقيل حتى حمولة 70 طنا فيسمح لها بالحركة في اتجاه واحد، ويعمل لمدة تصل إلى 10 ساعات.