loading...

علوم و تكنولوجيا

«ممكن يكون عندك وماتعرفش».. طريقة العثور على البرامج التي تسجل ما تكتبه

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



هل تعلم أن هناك برامج موجودة فقط لتسجيل كل ما تكتبه على لوحة المفاتيح؟ هذه البرامج تسمى "keyloggers"، وعلى حسب استخدامها يمكنها أن تصيبك في مقتل.

بعض الشركات وأولياء الأمور يستخدمون تلك البرامج من أجل مراقبة موظفيهم وأطفالهم، لكن في نفس الوقت يوجد قراصنة يستغلونها لانتهاك خصوصية المستخدمين وسرقة بياناتهم.

برامج الـ"keyloggers" سهلة الإخفاء بحيث لا تتمكن من اكتشافها أبدًا، وإذا كنت تقرأ الموضوع الآن من جهاز كمبيوتر، فاحتمالات أن يكون أحدها مثبتًا على جهازك مرتفعة جدا، لكن لحسن الحظ يوجد طريقة لتتبع تلك البرامج والعثور عليها بحسب ما نشره موقع "Komando" كما يلي:

برنامج "KL-Detector"

"KL-Detector" برنامج صغير يخبرك عما إذا كان بجهازك أحد برامج "keyloggers"، ويعمل عن طريق مسح الكمبيوتر الخاص بك، للعثور على الملفات التي تصنعها هذه البرامج من وراء ظهرك.

في الحقيقة هناك العديد من البرامج على جهازك تنشئ مثل تلك السجلات، ليس لتسجيل ما تكتبه على لوحة المفاتيح، بل لحفظ بعض المعلومات عن الأنشطة التي تقوم بها، وتتشابه أسماء الملفات التي تصنعها مع ملفات برامج الـ"keyloggers" تحت اسم "Logs".

"KL-Detector" يرصد لك كل ملفات الـ"Logs" التي تنشأ على جهازك، ودورك هو البحث يدويا عن البرامج التي تشك في أسمائها، فإذا شعرت بأن هناك برنامجا غريبا لم تحمله أو تثبته، فعليك مسحه فورًا، نظرًا لاحتمالية كونه مثبتًا بغية القرصنة عليك وسرقة معلوماتك.

الحل الأمثل أيضًا إزالة نسخة نظام التشغيل وإعادة تثبيت كل شيء من جديد، وتأكد قبل أن تُقدم على تلك العملية أن يكون لديك نسخة احتياطية من جميع بياناتك.

طريقة استخدام البرنامج

 لتنزيل البرنامج، انتقل إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بـKL-Detector، وفي الزاوية اليسرى من الشاشة، ستجد مربعًا أزرق مع العديد من الروابط وزرا للتبرع، اضغط على الرابط النصي الأول والمسمى بـ"Download this keylogger detector".

عملية التنزيل ستبدأ فورًا، وعند اكتمالها، افتح واستخرج الملفات المضغوطة من خلال النقرة على زر الماوس الأيمن في نافذة الملف واختيار خيار "Extract All- استخراج الكل".

بعد استخراج كل الملفات، ثبت البرنامج، وتأكد أولًا من قراءة السياسة الخاصة به قبل المتابعة، وتذكر أنك يجب أن تقرأ سياسة أي برنامج تحمله وتثبته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى لا تعود وتندم!

افتح البرنامج، وركز بدقة مع الخطوات الموضحة في واجهة الاستخدام، نفذ كل خطوة على حدة واتبع التعليمات حتى لا ينتهي بك الأمر مع الكشف عن برنامج "keylogger" كاذب.