loading...

مرأة و طفل

تعرفي على النصائح الخمس لأول مرة «حمل»

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



قبل زواجي، كنت أبغض الأطفال بشدة لكثرة حركاتهم وبكائهم الدائم، وأندهش من حزن صديقة لي لعدم إنجابها فى العام الأول من الزواج، وذهابها الدائم إلى الطبيب لمعرفة الأسباب، وتجولها بالساعات داخل المتاجر لرؤية ملابس الأطفال، لكن الآن الشعور مختلف للغاية.

صعب وصف سعادتك عندما يخبرك الطبيب أنك حامل.. عندما تراقبين حركات الجنين بداخلك وأنت توجهين حديثك له، ويستجيب لك عندما تطرقين بيدك على أحشائك، أو عندما تتناولين بعضا من الآيس كريم والشوكولاتة.. فيغوص فى رحمك فرحا بالمذاق.

حركات الجنين تجيب عن كل هذه التساؤلات إذا كانت تراودك وتخشين من أخذ خطوة الإنجاب، لكن لا أخفي عنك صديقتى.. هناك متاعب كثيرة نعانى منها فى أول مرة حمل، لكن باتباع النصائح التالية يتحول الأمر إلى شعور بالسعادة والاستعداد لقدوم الطفل الأول.. اتبعيها إذا كنت فى شهورك الأولى:

1- تناولي الفيتامينات

الفيتامينات تعمل على تقوية الجهاز العصبي للطفل الذي يتطور خلال الشهور الأولى من الحمل، وتقلل من ولادة أطفال منخفضي الوزن، لذلك من المهم الحصول على العناصر التالية "حمض الفوليك والكالسيوم والحديد"، من الأفضل سيدتى تناولها تحت إشراف الطبيب.

 

2- عليك ممارسة التمارين

ليس من الصحي سيدتى أن تستلقي على ظهرك كثيرا، القيام بممارسة قليل من التمارين كل صباح يسيطر على زيادة وزنك وينشط الدورة الدموية، لا أقول لك اجرى أميالا.. كل ما عليك فعله هو المشي ببطء 20 دقيقة بعد تناول كوب من العصير، أو ممارسة تمارين اليوجا أو السباحة نصف ساعة ببطء أيضا، إذا كنت تخشين القيام بهذا.. استشيري طبيبك الخاص واطلبي منه تحديد التمارين والوقت.

3- التخطيط للولادة

حاولي التركيز فى الأمور الإيجابية دائما مثل تجهيز غرفة الطفل، وشراء الملابس الخاصة به، والبحث عن أجمل زينة ليوم الاحتفال بقدومه، ولا تشغلي تفكيرك بالسؤال حول وقت الولادة وأسهل الطرق إلا فى الشهور الأخيرة لاختيار المستشفي والاستعداد لأجر الطبيب.


  

4- علمى نفسك
التربية سيدتى صعبة للغاية خاصة التعامل مع الطفل الأول، لذلك عليك الاستعداد لقدومه بالبحث والتعلم حول تربية الطفل والتعامل معه، هناك برامج كثيرة على القنوات الفضائية يمكنك متابعتها، وأيضا على موقع "اليوتيوب".

5- الاهتمام بنفسك
أرغب منك فى القيام بثلاثة أمور كل يوم، الأول ارتداء الألوان الفاتحة المنسقة وشراء الجديد من وقت لآخر، الثاني وضع الماسكات المرطبة للجسم والوجه، الثالث تناول الكثير من الفاكهة والقليل من النشويات والتخفيف من تناول وجبات دسمة على العشاء، حتى تستطيعي النوم بهدوء دون الشعور بمغص أو ضيق فى التنفس.