loading...

أخبار مصر

بهذا الحل محافظة «القاهرة» تسعى لتخفيف الكثافة المرورية في عام 2018

أتوبيس بدورين

أتوبيس بدورين



تلجأ محافظة القاهرة إلى العديد من الطرق المختلفة لحل أزمة المواصلات بشوارعها، ويبدو أن ضخ أتوبيسات جديدة من الإمارات ومشاركة شركة مواصلات مصر بعدد من الأتوبيسات والميني باص غير كاف، فبدأت المحافظة اللجوء إلى التفكير في ضخ أتوبيسات بدورين لتوزيعها على المناطق ذات الكثافة السكانية، وهذه تعد المرة الأولى في تاريخ العاصمة التي تعمل بها أتوبيسات بدورين.

وبعد نجاح الفكرة بالإسكندرية والتي نفذتها شركة «فاست باس ترانس» الفائزة بتنفيذ مشروع الأتوبيس «الدورين»التي أعلنت خلال السنوات الماضية أن نجاح مشروع تشغيل أتوبيس بدورين في محافظة الإسكندرية شكل حافزًا قويًا لتطبيق هذا المشروع في القاهرة، لتخفيف الاختناق المروري وتقليل الضغط على الطرق حيث يستوعب عددًا كبيرًا من الركاب.

بدأت محافظة القاهرة في دراسة استيراد أتوبيسات بدورين منذ بداية عام 2016، وذلك ضمن الخطة التي وضعتها لتطوير أسطول النقل العام، حيث ناقشت ثلاثة عروض مقدمة من شركات فرنسية وألمانية وصينية ومحلية وذلك لاختيار العرض المناسب.

المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، أعلن أنه سيتم دخول 40 أتوبيسا مكونا من طابقين فى هيئة النقل العام للعمل فى شوارع العاصمة مع بداية العام المقبل، وسيتم توزيعها على عدد من المناطق.

وأعلنت شركة MCV لصناعة مركبات النقل والمتعاقدة مع هيئة النقل العام بالقاهرة عن تجميع وتسليم 60 أتوبيسا جديدا من دورين في أول مرة يتم فيها تصنيع هذه الأتوبيسات بهذه المواصفات الفنية خارج أوروبا، بموجب اتفاقية شراكة وقعتها مع هيئة النقل عام 2011.

شركة mcv صنعت حتى الآن 500 أتوبيس من أصل 9 آلاف تعمل في شوارع لندن، وتصنع الشركة منذ عام 2010 نحو 6 آلاف أتوبيس سنويا تبيعها إلى منطقة الخليج وأستراليا وإفريقيا وعدة دول في آسيا.

تبدأ محافظة القاهرة مرحلة التجريب لأول 12 أتوبيسا بدورين في نهاية شهر يناير المقبل، وهي أتوبيسات مكيفة، سعتها 70 راكبا، مزودة بخاصية التتبع، ستدفع بها المحافظة في الأماكن ذات الكثافة السكانية، ولن يزيد سعر التذكرة بها على 5 جنيهات، تصل ميزانية المرحلة الأولى من هذه الأتوبيسات إلى 40 مليون جنيه.

كان المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة قد أعلن أن العام القادم سيشهد دخول الأتوبيسات ذات الطابقين لأول مرة في أسطول النقل العام، حيث سيتم البدء بـ12 أتوبيسا تمثل الدفعة الأولى من الأتوبيسات المقرر الاستعانة بها والمقدرة بنحو 40 أتوبيسا، سيتم توزيعها على الخطوط التي تشهد كثافة عالية بهدف تقليل الكثافة المرورية على الخطوط، موضحا أن أسطول هيئة النقل العام سيشهد طفرة خلال العام القادم، حيث سيتم توقيع عقد توريد 130 أتوبيسا جديدا تعمل بالغاز الطبيعي بتكلفة نصف مليار جنيه، إلى جانب دخول 150 ميني باص جديدا الخدمة، بالإضافة إلى توفير قطع غيار بتكلفة 120 مليون جنيه لسرعة مواجهة أي طارئ وعدم تعطل أي سيارة عن تأدية خدماتها.

وأكد وقتها أن المحافظة مستمرة في خطتها لزيادة أعداد أسطول هيئة النقل العام، الذي يبلغ حاليا نحو 3000 أتوبيس والعمل على تطويرها بهدف توفير أتوبيس لائق بمواطني العاصمة ومرتاديها، وتشجيع شريحة أكبر من المواطنين علي ترك سياراتهم الخاصة واستخدامها مما يساهم في تخفيف الضغط المروري علي شوارع القاهرة.