loading...

ثقافة و فن

صلاح الشرنوبي.. صنعت شهرته «باتونس بيك» ونجا من القتل على يد خاطفيه

صلاح الشرنوبي

صلاح الشرنوبي



الموسيقار صلاح الشرنوبي، انتقل من العمل كمهندس ميكانيكا إلى ملحن يتهافت عليه نجوم الطرب، وهذه ليست صدفة، بل عشق الموسيقى هو الذي دفعه للغوص في بحورها، رغم عدم دراسته لها، وهو الأمر الذي عرضه للهجوم في بادئ مشواره الفني، لكونه دخيلا على المهنة من وجهة نظر البعض، لكنه أخرس الألسن بأول أعماله التي صنعت شهرته كملحن يشار له بالبنان.

وفي التقرير التالي يرصد لكم "التحرير لايف" 15 معلومة عن الملحن الكبير صلاح الشرنوبي..

1- اسمه بالكامل "صلاح الدين أحمد الشرنوبي".

2- ولد في 29 ديسمبر 1957 بحي "الأنفوشي" في مدينة الإسكندرية.

3- تخرج في قسم الميكانيكا بكلية الهندسة، جامعة الإسكندرية، عام 1979.

4- هو شقيق الملحن فاروق الشرنوبي، وعم الممثل والمطرب محمد الشرنوبي.

5- بعد تخرجه مارس العمل كمهندس ميكانيكا حتى عام 1990 حين تفرغ للتلحين.

6- كان يلحن ويغني في قصور الثقافة والحفلات الخاصة بالإسكندرية خلال فترة عمله كمهندس ميكانيكا.

7- بدأ مسيرته الفنية عازفًا بفرقة إذاعة الإسكندرية، وكذلك في فرقة الجامعة، لكنه لم يدرس الموسيقى بشكل أكاديمي.

8- انطلاقته الحقيقية جاءت بعد نزوله إلى القاهرة عام 1990، حيث قدم لحن أغنية "باتونس بيك" للمطربة الراحلة وردة الجزائرية، والتي حققت نجاحا منقطع النظير، وكانت بداية شهرة حقيقية لمدرسة "الشرنوبي"، التي تتسم بالمحافظة على التراث في قالب تجديدي يتفق مع روح العصر الحديث، وفق ما أوضح هو في حوار صحفي لمجلة "صباح الخير".

9- نجاحه مع المطربة وردة، جعله مقصدا للكثير من المطربين الشباب في ذلك الوقت مثل: "ميادة الحناوى، لطيفة، جورج وسوف، هشام عباس، إيهاب توفيق، فارس"، وغيرهم ممن سعوا للعمل مع ذلك الشاب الذى ظهر ومعه لون خاص به أو مدرسة الشرنوبيات كما أطلق عليها الكثيرون.

10- رغم فضل وردة الجزائرية عليه، فإنه رفض التعاون معها في آخر ألبوماتها، وبرر ذلك قائلا: "كنت لأعوام طويلة مهيمنا على كل محتويات ألبومات وردة وما من مرة قدمت خلالها عملاً معها إلا وكنت على ثقة أنه سيضيف شيئا وهذا ما لم أجده من خلال آخر ألبوماتها"، وتابع: "عندما أعلم أنها تريد التعاون مع تامر حسنى كان علىَّ أن أصارحها خاصة لكون هذا التعاون أبعد ما يكون عن وردة وعالمها الغنائى".

11- قدم الموسيقى التصويرية والألحان لعدة أعمال درامية ما بين مسرحيات منها: "حكم شهرزاد، ملك الشحاتين، أصحاب المعالي"، ومسلسلات منها: "راجع لك يا إسكندرية، آن الأوان، الزواج على طريقتي"، وأفلام سينمائية مثل: "الآخر، غريب في الميناء".

12- أنتج مسلسلا بعنوان "آن الأوان"، للمطربة وردة الجزائرية، عام 2006، وكتب له الألحان أيضا.

13- تشارك مع الملحن حلمي بكر في تلحين أوبريت "الحلم العربي"، والذي يعد أنجح وأشهر الأوبريتات المتضامنة مع القضية الفلسطينية، بمشاركة الكثير من نجوم الغناء في الوطن العربي.

14- متزوج ولديه ثلاثة أولاد هم: "محمد، رامي، زياد".

15- تعرض للاختطاف على يد مسلحين مجهولين يوم 26 مارس 2012 مطالبين بفدية مليوني جنيه لتحرير رقبته من القتل، وبعد يومين نجحت الشرطة المصرية في إنقاذه من يد المختطفين، الذين حكم عليهم بالحبس بين 3 سنوات وحتى 25 عاما.