loading...

ثقافة و فن

قصة حب فاشلة صنعت منه ملحنا عالميا.. 17 معلومة عن عمرو مصطفى

عمرو مصطفى

عمرو مصطفى



نجح خلال فترة وجيزة أن يصنع من نفسه نجما في عالم التلحين، يصل صيته إلى الدول الأوروبية وأمريكا، إلا إن سقوطه في فخ التوجهات السياسية جعله في مرمى نيران الكثيرين من خارج الوسط الفني، ولما انتهى به الحال إلى استضافته في البرامج فقط ليفصح عن آرائه السياسية، قرر أن يعتزل الحديث في السياسة على الهواء والتفرغ لفنه، ولكن ذلك لم يخل أيضا من المشاكل والخلافات من زملائه، وأبرزها خلافه مع "الهضبة" عمرو دياب، الذي نتج عنه قطيعة لمدة 5 سنوات.

53724885e6e7577f022ccefd1b048a9d


وفي التقرير التالي يرصد لكم "التحرير" 17 معلومة عن الملحن عمرو مصطفى.

1- اسمه بالكامل "عمرو مصطفى محمد السيد أبوالمجد".

2- من مواليد القاهرة في 31 ديسمبر 1979.

3- بدت عليه موهبة التلحين منذ الطفولة، عندما كان يلحن القصائد العربية الموجودة في كتاب اللغة العربية.

تنزيل

4- التحق بمدرسة الطيران الحربي الثانوية، وبعد عام من الدراسة فيها تركها ليدخل كلية الحقوق بجامعة القاهرة.

5- اشتهر "عمرو" بين زملائه بحبه للموسيقى، حتى إنه لحن أغنية للجامعة بعنوان "جامعتنا".

6- حصل على لقب "أفضل ملحن في الجامعة" بعد تلحينه أغنية عن القضية الفلسطينية.

S8201222215426

7- يعود للمطرب عمرو دياب الفضل في اكتشافه وتقديمه للساحة الفنية، حيث لحن له "مصطفى" 5 أغانِ في ألبوم "أكتر واحد بيحبك"، والذي حصد جائزة "وورلد ميوزك أورد" عام 2007.

8- لحن للكثير من كبار مطربي الوطن العربي مثل: "محمد منير، هشام عباس، نوال الزغبي، سميرة سعيد"، إلى جانب تلحينه للأجانب من تركيا وإسبانيا ودول أخرى.

9- من أشهر أعماله أغنية "يوم ورا يوم"، والتي حصلت على جائزة "وورلد ميوزيك أورد"، وأغنية "أحلى حاجة فيكي"، صاحبة لقب أفضل أغنية في الشرق الأوسط، بجانب أغنية "ارجع يا زمان"، والتي حصدت لقب أفضل أغنية درامية لعام 2010.

10- بعد مشوار استمر قرابة 8 سنوات في التلحين، اتجه الفنان عمرو مصطفى لمجال الغناء، وأصدر 3 ألبومات هي: "أيامي، علامة في حياتك، الكبير كبير"، وعلى الرغم من ضعف موهبته الغنائية بشهادة النقاد، إلا إن أغنياته حصدت شعبية واسعة بسبب حسن اختيار الكلمات والألحان، وملاءمتها لخامة صوته.

11- اتهم عمرو مصطفى بسرقة لحن أغنية "بشرة خير" الصادرة عام 2014 من أغنية Mundian To Bach Ke من فيلم الديكتاتور عام 2012 للمغني البريطاني من أصول هندية "بنجابي إم سي"، كما اتهمه الملحن محمد رحيم باقتباس لحن الأغنية من لحني أغنيتين لحنهما سابقا هما "كل ده" للفنانة شيرين وجدي، وأغنية "لا كدة ولا كدة" للفنانة إيمان سمير، وهو ما نفاه "مصطفى" في برنامج الحكم للإعلامية وفاء الكيلاني، لافتًا إلى أن أعداء نجاحه من يروجون لهذه الأقاويل.

12- شارك كضيف شرف في فيلم "بحبك وأنا كمان"، عام 2003، مع الفنان مصطفى قمر، ولم يكرر تجربة التمثيل منذ حينها.

13- نشب خلاف حاد بينه وبين "الهضبة" عمرو دياب، عام 2012 بسبب سوء تفاهم حول صيغة التنازل عن الألحان، وتعهد بعدها "مصطفى" بعدم التعامل مرة أخرى مع عمرو دياب، قائلا: "ليس لدي أي شيء جديد أقدمه له"، لكن ذلك الخلاف انتهى في عام 2017 بعودة التعاون بينهما مرة أخرى من خلال ألبوم "معدي الناس".

14- صاحب آراء سياسية مثيرة للجدل، وذلك منذ اندلاع ثورة 25 يناير، التي لا يعتبرها ثورة بل "مؤامرة" لإسقاط الرئيس الأسبق "حسني مبارك"، والذي كان عمرو ولا يزال من أشد المؤيدين له.

15- من الأسرار التي كشفها "مصطفى" عن نفسه، أن قصة حب فاشلة عاشها مع فتاة تدعى "منال"، هي التي فجرت موهبة التلحين بداخله.

16- تزوج في سن الثامنة عشر من فتاة تعدى "نرمين"، وأنجب منها "سلمى، وعبد الله".

17- برر سبب زواجه المبكر قائلا: "أنا من أسرة متدينة جدا، وكان يجب إني أتزوج بعد ما دخلت الوسط الفني وشفت حاجات كتير معجبتنيش".