loading...

رياضة عالمية

المحترفون في 2017.. إنجازات وتوهج وإخفاق وغياب في سماء العالمية

المحترفون

المحترفون



تألق وإخفاق وغياب وظهور مشرف.. هذا هو حال المحترفين المصريين في الدوريات الأوروبية والعربية مع فرقهم خلال منافسات عام 2017، حيث أظهر بعضهم تألقًا وفوزًا بألقاب خاصة، فيما شهد البعض الآخر إخفاق وغياب، ويلقي «التحرير» الضوء على أبرزهم كالتالي..

- محمد صلاح:

يعيش النجم المصري، أزهى فتراته الكروية حاليًا مع ليفربول، حيث يتربع اللاعب على عرش لاعبي الدوري الإنجليزي، أعرق البطولات الأوروبية بإحرازه 17 هدفًا في «البريميرليج» هذا الموسم، ليصبح على بعد هدف واحد فقط من هاري كين نجم توتنهام الذي يتصدر ترتيب الهدافين ومتفوقًا على لاعبين بارزين، على غرار المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو (مانشستر يونايتد)، والإسباني ألفارو موراتا (تشيلسي)، إضافة إلى ثنائي مانشستر سيتي، الأرجنتيني سيرجيو أجويرو، والبرازيلي جابرييل خيسوس.

ودخل اللاعب الأعسر صاحب الـ(25 عامًا)، التاريخ من أوسع أبوابه منذ انضمامه إلى «قلعة الآنفيلد» الصيف الماضي، قادمًا من صفوف روما الإيطالي مقابل 42 مليون يورو، ليؤكد بدون أدنى شك أنه أصبح النجم الأفضل في صفوف الفريق حاليًا، نظرًا لأنه أكثر لاعبي الفريق مساهمة في القوة التهديفية، حتى أصبح أول لاعب في تاريخ النادي يسجل 15 هدفًا في 19 مباراة بالدوري الإنجليزي معادلًا أفضل سجل تهديفي له مع روما في الدوري الإيطالي الموسم الماضي في 31 مباراة.

نجح «مومو» خلال خمسة أشهر، أن يصبح معشوقًا لدى جماهير «الريدز»، كما حظي بدعم أبرز من أنجبتهم كرة القدم العالمية؛ كما حصد 4 جوائز مع «الأنفيلد» معقل ليفربول، بعدما توج بجائزة أفضل لاعب فى إفريقيا لعام 2017 من هيئة الإذاعة البريطانية «BBC» متفوقًا على الغيني نابي كيتا والجابوني أوباميانج والسنغالي ساديو مانى، والنيجيري فيكتور موسيس، وتواجد في القائمة النهائية للمرشحين لنيل جائزة أفضل لاعب إفريقي من الاتحاد الإفريقي، كما فاز أيضًا بجائزة أفضل لاعب في بطولة الدوري الإنجليزي عن شهر نوفمبر الماضي، ليصبح أول لاعب عربي يحقق هذا الإنجاز، كما توّج بجائزة «هدف الشهر».

تألق صلاح وحصوله توهجه مع قلعة الأنفيلد جعل لديه فرصة أخرى لإضافة جائزة جديدة بعدما دخل القائمة النهائية لأفضل لاعب إفريقي عن الموسم الحالي لينافس كلًا من ساديو ماني زميله في ليفربول ولاعب المنتخب السنغالي، وبيير إيمريك أوباميانج لاعب المنتخب الجابوني وبروسيا دورتموند الألماني حيث سيقام الحفل في الرابع من يناير المقبل بأكرا الغانية.

- أحمد حجازي:

استطاع النجم المصري، حجازي والمنضم إلى صفوف وست بروميتش، قادمًا من الأهلي في يوليو 2017، بقيمة 900 ألف يورو، قبل أن يفعّل النادي الإنجليزي بند شرائه نهائيًا، ويقرر ضمه بصفة نهائية بـ4.5 مليون يورو، أن يخطف أنظار الجميع بفضل مستواه الرائع هذا الموسم، حيث نجح في لفت أنظار العديد من الأندية الإنجليزية بعد تألقه مع فريقه.

صاحب الـ(26 عامًا) شارك أساسيًا مع فريقه في 21 مباراة خلال هذا الموسم، وقدم مستويات مميزة حيث تم اختياره في التشكيلة المثالية بمسابقة الدوري الإنجليزي في أكثر من مناسبة، كما تم توج بلقب "رجل المباراة"، وحظي بإشادة واسعة من مختلف وسائل الإعلام الإنجليزية.. تألق «الصخرة» لم يتوقف فقط مع ناديه بل امتد للمنتخب الوطني حيث تواجد في التشكيلة المثالية لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2017 بالجابون، كما تواجد في التشكيلة المثالية للتصفيات الإفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 في روسيا.

يسعى حجازي في العام الجديد إلى قيادة دفاع الفراعنة في مونديال روسيا والوصول بالمنتخب إلى أدوار متقدمة بالبطولة، كما يمنى نفسه في النجاة بفريقه من دوامة الهبوط لدوري الدرجة الأولى الإنجليزي، كونه يعاني حاليًا في المركز قبل الأخير بالبريميرليج.

- محمد النني:

انضم اللاعب المصري، إلى صفوف آرسنال الإنجليزي في بداية موسم 2016، قادمًا من نادي بازل السويسري مقابل خمسة ملايين جنيه إسترليني، ولا يشارك مع المدفعجية بصفة منتظمة في الدوري هذا الموسم، والذي يعود آخر ظهور فيه إلى أكتوبر الماضي أمام وتفوارد بالجولة الثامنة.

وشارك النني هذا الموسم في 15 مباراة بمختلف المسابقات بواقع 6 مباريات في الدوري الأوروبي، و5 في الدوري الإنجليزي، و3 مباريات في الكأس، ومباراة في كأس الدرع الخيرية، وجاءت أول أهدافه في شباك باتي بيرسوف البغاري في المباراة الأخيرة من دور المجموعات، كما صنع هدفين هذا الموسم أمام ليستر في الدوري ونوريتش في الكأس.

واختارت صحيفة «إكسبرس» الإنجليزية، الدولي المصري صاحب الـ(25 عامًا) ضمن أسوأ 11 صفقة لآرسنال خلال فترة الانتقالات الشتوية خلال آخر 21 عامًا.

- رمضان صبحي:

يعد الدولي رمضان صبحي، لاعب ستوك سيتي الإنجليزي، رابع المصريين المحترفين في الدوري الإنجليزي، وظهر اسمه مع الفريق مؤخرًا بعدما نجح في تسجيل أول أهدافه بالبريميرليج هذا الموسم، أمام وست بروميتش، في المباراة التي أُقيمت في الجولة 19.

وتألق صاحب الـ(20 عامًا)، والمنتقل إلى صفوف ستوك سيتى قادمًا من الأهلي بـ5 ملايين يورو، في يوليو 2016، ليسجل هدفه الثاني على التوالي أمام هدرسفيلد، ليقود فريقه لتعادل ثمين في مباراة جاءت ضمن الأسبوع الـ20 من عمر البريميرليج. 

وشارك رمضان مع ستوك هذا الموسم في 17 مباراة بمختلف المسابقات، نجح في تسجيل 3 أهداف بواقع هدفين في الدوري وهدف في الكأس.

ويسعى النجم المصري في تمثيل المنتخب في بطولة كأس العالم المقبلة، فضلًا عن إثبات نفسه لمارك هيوز، مدرب ستوك، كلاعب يعتمد عليه في اللقاءات بشكل أساسي.

- أحمد المحمدي:

تعاقد نادى أستون فيلا الإنجليزي، مع المحمدي، الجناح الأيمن للمنتخب الوطني، قادمًا من هال سيتي، خلال فترة الانتقالات الصيفية هذا الموسم، بعد أن قدم هال سيتي موسمًا مخيب للآمال.

ويواصل صاحب الـ(30 عامًا)، التألق مع أستون فيلا، ويعد إضافة قوية للفيلانز، نظرًا لما يتمتع به اللاعب من خبرة في الملاعب الإنجليزية، بالإضافة إلى تعدد المراكز التى يمكنه اللعب بها سواء فى الجانب الأيمن أو خط الوسط، وهو ما أثبته خلال مباريات الموسم الحالي، حيث شارك في 10 مباريات، وصنع 3 أهداف في الدوري هذا الموسم.

- تريزيجيه:

انضم محمود حسن (تريزيجيه) إلى قاسم باشا التركي قادماً من أندرلخت، على سبيل الإعارة، ومنذ انضمامه للفريق، وهو يقدم عروضاً قوية للغاية، لكن فريقه ودع كأس تركيا، فضلًا عن معاناته في بطولة الدوري، حيث شارك في 17 مباراة مسجلًا 6 أهداف وصنع 4 آخرين.
- كريم حافظ:

انضم كريم حافظ الظهير الأيسر للمنتخب الوطني، إلى صفوف فريق لانس الفرنسي، في فترة سوق الانتقالات الصيفية الماضية، للموسم الثاني على التوالي بعد انضمامه من ليرس البلجيكي لمدة موسم على سبيل الإعارة.

وشارك النجم المصري مع فريقه الفرنسي هذا الموسم، في 16 مباراة وسجل هدفين وصنع مثلهما.

- عمرو وردة:

يلعب النجم المصري الدولي وردة، ضمن صفوف أتروميتوس أثينا اليوناني، ويعد اللاعب من أفضل صانعي الألعاب بالدوري اليوناني خلال الدور الأول للمسابقة بعد الأداء المتميز الذي ظهر عليه خلال المباريات التي شارك بها مع فريقه هذا الموسم.

ويقدم وردة منذ انتقاله إلى أتروميتوس أثينا على سبيل الإعارة من باوك، هذا الموسم، أداء مميزًا حيث شارك مع فريقه في 16 مباراة في جميع المسابقات هذا الموسم، وسجل 8 أهداف وصنع هدفين.

- كوكا:

يقدم أحمد حسن (كوكا) مهاجم فريق سبورتنج براجا البرتغالي، أداء متابينًا منذ انضمامه إلى الفريق في 26 أغسطس 2015، قادمًا من ريو افي لمدة 5 سنوات، حيث شارك هذا الموسم في في 24 مباراة في جميع المسابقات مع فريقه مسجلًا 5 أهداف وصنه هدف وحيد.

- كهربا:

مشوار مميز يخوضه الجناح الدولي المميز محمود عبدالمنعم (كهربا) مع فريق اتحاد جدة السعودي، والذي بدأ اعتبارا من الموسم الماضي، بقدومه على سبيل الإعارة من نادي الزمالك، ليجدد "اللاعب" إعارته مع ناديه هذا الموسم مقابل 2.3 مليون دولار حصل عليها النادي الأبيض.

سجل نجم المنتخب الوطني رقمًا مميزًا مع فريقه السعودي، هذا الموسم، حيث شارك في 14 مباراة سجل خلالهم 3 أهداق وصنع مثلهم.

- مصطفى فتحي:

يقدم اللاعب المصري مصطفى فتحي، أداء مميزًا منذ انتقاله إلى فريقه التعاون السعودي، قادمًا من الزمالك، ليحجز مكان له في التشكيلة الأساسية هذا الموسم.

ولعب فتحي ثماني مباريات سجل فيها 5 أهداف وصنع هدفين، ليصبح أحد أهم الأسلحة الهجومية التى يعتمد عليها المدرب البرتغالي جوزيه جوميز.

- حسام غالي:

خاض نجم الأهلي السابق، ولاعب النصر السعودي الحالي تجربه اختراف جديدة في الدروي السعودي، حيث تعاقد النصر مع صاحب الـ(36 عامًا)، في صفقة انتقال حر لانتهاء تعاقده مع الأهلي، مقابل 850 ألف دولار، أي ما يقرب من 16 مليون جنيه خلال موسم واحد فقط هي مدة التعاقد.

وشارك الكابيتانو مع فريقه السعودي في 11 مباراة قدم خلالها أداء مميزًا ولكن بدون أهداف. 

- شيكابالا:

انتقل «شيكابالا» صانع ألعاب المنتخب الوطني، إلى الرائد السعودي قادمًا من الزمالك، لمدة موسم واحد على سبيل الإعارة، خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، في صفقة قدرت بـ100 ألف دولار.

ويقدم «شيكابالا» أداء مميزًا رفقه فريقه السعودي حيث شارك في 14 مباراة في جميع المسابقات، مسجلًا 6 أهداف وصنع هدفين.

- الحضري:

انضم عصام الحضري، إلى نادي التعاون خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، قادما من نادي وادي دجلة، بعقد يمتد لمدة موسم واحد، وظهر السد العالي، بمستوى مميز منذ انضمامه إلى الدوري السعودي.

وحفر صاحب الـ(44 عامًا)، اسمه في تاريخ الدوري السعودي، بعد أن أصبح أول حارس أجنبي يسجل هدفًا، بعد أن سجل ركلة جزاء داخل شباك الاتفاق بالجولة الـ13، كما حقق حارس المنتخب المخضرم، أفضل عدد من التصديات (8 تسديدات) خلال مباراة واحدة بالدوري السعودي للمحترفين هذا الموسم، في لقاء فريقه مع الفيحاء، بالجولة الـ16 من المسابقة.

وشارك الحضري مع فريقه السعودي في 17 مباراة، حيث استقبلت شباكه 20 هدفًا، وتصدى لـ4 أهداف محققة، وويآمل في أن يواصل قيادة المنتخب الوطنى في كأس العالم 2018 بروسيا، بعد غياب دام 28 عامًا.