loading...

ثقافة و فن

دنيا سمير غانم.. 17 معلومة عن «الكبيرة أوي»

دنيا سمير غانم

دنيا سمير غانم



ملخص

أول أعمال دنيا سمير غانم كان في سن العاشرة.. وموهوبتها الشاملة أصبحت حاليا «كبيرة أوي».. فيما غيرت علاقتها بهشام جمال حياتها الفنية.. وتكللت قصة حبها بالصغيرة «كايلا».

تعد دنيا سمير غانم فنانة شاملة، إذ تمتلك قدرة على التمثيل والغناء والاستعراض بنفس الدرجة من الكفاءة، فمخزونها الفني الكبير، جمعته منذ نعومة أظافرها بملامحها البريئة التي خطفت الأنظار إليها مع إطلالتها الأولى في إحدى المسلسلات الدرامية لوالدتها. 

وأثبتت دنيا نفسها مؤخرًا على الساحة الفنية، خاصةً الدرامية، بدرجة جعلتها فقرة رمضانية ينتظرها محبوها كل عام بعدما تربعت على عرش بطلات المسلسلات ونجوم الصفوف الأولى بالسينما.. ولا عجب فهي الوردة البيضاء في جنينة «سمير ودلال» والتي فاح عطرها على مدار 33 عاما، دون أن يدري والدها أنها ستمتلك محبين بهذ الحجم في كافة أنحاء الوطن العربي، حين رُزق بها أثناء عرضه المسرحي «جحا يحكم المدينة».

ويرصد «التحرير»، في السطور التالية أبرز المعلومات عن دنيا سمير غانم.

1- وُلدت بالقاهرة في الأول من يناير، عام 1985.

2- نشأت دنيا في أسرة فنية، والدها القدير سمير غانم ووالدتها الفنانة دلال عبد العزيز، وشقيقتها الفنانة إيمي سمير غانم.

3- تخرجت من جامعة مصر للعلوم والفنون «MSA».

4- كان أول ظهور لها وهي في عمر الـ10 أعوام، عندما جسدّت شخصية «نادية» بفيلم «امرأة وامرأة»، عام 1995، بطولة والدتها وصفية العمري، شريف صبري، عائشة الكيلاني، ثم شاركت في مسلسل «حواء والتفاحة» في العام التالي.

5- شاركت بعد ذلك في عدة مسلسلات، «السيرة الهلالية، للعدالة وجوه كثيرة، زمن عماد الدين»، وقدّمت خلالها عدة أغانٍ من ألحان الراحل عمار الشريعي، وكذلك بدور ليلى في مسلسل «عباس الأبيض في الأسود»، والذي ساهم في معرفة الجمهور بها.

6- انطلاقتها في السينما جاءت من خلال النجم محمد هنيدي، بعدما شاركته البطولة النسائية في فيلمه «يا أنا يا خالتي»، عام 2005.

7- شاركت الفنان أحمد مكي، في عملين سينمائيين لقيا نجاحًا كبيرًا، وهما «طير إنت 2009»، وقدّمت معه خلال الفيلم أغنية «ماتحاولش تبقى حد تاني»، وكذا فيلم «لا تراجع ولا استسلام» عام 2010، ثم مسلسل «الكبير أوي»، والتي استمرت في تقديمه لمدة أربعة مواسم متتالية بدءًا من عام 2010، كما شاركت الفنان أحمد حلمي، في فيلميه «إكس لارج» عام 2011، و«لف ودوران» عام 2016، وأيضًا شاركت أحمد عز في فيلمه «365 يوم سعادة» عام 2011.

8- ظهرت موهبته الغنائية مبكرًا واشتُهرت في بداية ظهورها بتقليد المطربين، ومنهم أصالة، وسميرة سعيد، وأحلام، وميريام فارس.

9- غنّت تترات عدة مسلسلات شاركت بها، بدءً من «أحلام بنات، مباراة زوجية، صرخة أنثى، بشرى سارة»، وقدّمت أول أغنيتين «سنجل»، أنتجهما لها نصر محروس، وهما «خلاص ارتاحت» و«مش قادرة أصدق عينيا»، والتي لاقت نجاحًا.

10- في عام 2014 بدأ تعاونها مع الفنان الشاب هشام جمال، والذي تعتبره أكثر شخص مؤمن بموهبتها من خارج العائلة، وأنتج لها ألبوم «واحدة تانية خالص»، من خلال شركته «روزناما»، ولاقى نجاحًا كبيرًا.

11- «هشام» أيضًا أنتج لها مسلسل «لهفة»، عام 2015، والذي كان أول بطولة مطلقة لها، وقدّمت خلاله عدة ديوهات مع مطربين أمثال محمد حماقي وعبد الباسط حمودة؛ وكذلك مسلسل «نيللي وشريهان»، عام 2016، مع شقيقتها «إيمي»، وفي عام 2017 مسلسل «في ال لا لا لاند».

12- قدّمت مع هشام عدة أغانٍ، بمشاركة فرقته «بوي باند»، مثل «المصالح» و«منظرة» و«ارسم قلب» المهداة إلى مؤسسة الدكتور مجدي يعقوب للقلب، عام 2016، وكذلك «لما القلب يدق»، عام 2017، بمشاركة النجم أحمد حلمي.

13- في عام 2015 كانت من ضمن أعضاء لجنة التحكيم ببرنامج المواهب الغنائية «إكس فاكتور»، مع إليسا وراغب علامة.

14- جمعتها علاقة حب بالإعلامي رامي رضوان، وتكللت بالخطوبة عام 2012، وبعدها بالزواج عام 2013، وأنجبا ابنتيهما «كايلا» في مارس 2014.

15- في فبراير الماضي، أعلنت منظمة «اليونيسيف»، عن اختيار «دنيا»، سفيرة للنوايا الحسنة، لرؤية المنظمة أنها من الفنانات القادرات على تقديم خدمات إنسانية بمنطقة الشرق الأوسط.

16- في موسم الحج الماضي، أدت الفريضة بصحبة زوجها «رامي»، وشقيقتها «إيمي» وزوجها الفنان حسن الرداد.

17- وفي أكتوبر الماضي، قدّمت «دنيا» عرضا استعراضيا غنائيا مخصصا للأطفال في الوطن العربي، واختارت لها عنوان «عالم دنيا»، وذلك على مدار 6 أيام على خشبة مسرح «الماركي» في كايرو فيستيفال سيتي.