loading...

ثقافة و فن

«تامر عاشور» في 18 معلومة.. أهان «شيرين» وشارك في ثورة «يناير»

تامر عاشور

تامر عاشور



تامر عاشور.. المُغني والملحن والشاعر الذي يميل إلى اللون الدرامي الحزين في أغنياته، التي جعلته في مقدمة ما يُعرف بـ«نجوم النكد»، فمن لا يعرف أغنيات «ذكريات كدابة»، و«باينو ضاع» و«كلموها عني»، و«صعب»، حتى إن قائمة أغنياته أصبحت من الأساسيات التي يلجأ إليها المكتئبون ومن يمرون بفترة الفراق للاستماع إليها، وذلك رغم أن الأغنيات التي يضع لحنها ليقدمها مطربون آخرون بأصواتهم لا يشترط فيها أن تنتمي لنفس اللون الغنائي الذي برع فيه، وأصبح اسمه مقترنًا به.

«التحرير الإخباري» ترصد في هذا التقرير أبرز المعلومات عن «تيمو» الذي يُلقبه محبوه بـ«مطرب الشباب»، وهو أحد أكثر نجوم جيله جماهيرية في العالم العربي.. 

1- تامر عاشور أحمد دبه، من مواليد حي السيدة زينب بالقاهرة، في الثاني من يناير 1984، وُلد في عائلة متوسطة الحال وله 3 إخوة.

2- درس الموسيقى لمدة 3 أعوام، ولم يكملها لينتسب لكلية التجارة في جامعة عين شمس.

3- بدأ ممارسة التلحين والغناء كهواية وهو في سن 17 من عمره.

4- قرر خوض تجربة الغناء مع أغنيتين، هما «كل يوم»، والتي عرّفت الجمهور عليه، ثم «كلموها عني»، وقدّم بعدهما عدة أغنيات «سينجل» أيضًا، إلا أنه لم يطرحها في ألبوم.

5- لم يبدأ مشواره كمُلحن مثلما أُشيع، فخلال تحضيره أول ألبوماته «حد بيحب»، الذي طرح في عام 2008، كان يُلحن لنجوم آخرين طرحوا أعمالهم قبله فاشتُهر أنه كان مُلحنًا ثم تحول للغناء، إلا أنه برع في الغناء والتلحين بالتوازي معًا.

6- قام بتصوير أغنية «تسلم» كفيديو كليب للألبوم الذي حقق نجاحًا كبيرًا وإيرادات عالية جعلته أفضل ألبومات 2008، ثم قام بتصوير أغنية «حد بيحب» باعتبارها «هيد الألبوم» عام 2009.

7- أصدر ألبومه الثاني في مشواره الفني «ليّا نظرة» في السابع من فبراير 2011، وطرحته شركة «روتانا» المنتجة له دون اتفاق معه، حيث إنه كان يرفض نزوله في هذا الوقت خاصةً مع اشتعال الأوضاع وقيام ثورة 25 يناير، وصرّح «تامر» أنه يرفض طرحه باعتباره سلعة ترفيهية في وقت يموت فيه العشرات، وقام بنشر اعتذار لمحبيه، واعتبر ذلك إهانة له وللمصريين، ومن ثم فسخ تعاقده مع الشركة، مؤكدًا أن «روتانا» تتعمد التقليل من الفنانين المصريين.

8- غنى لـ25 يناير أغنية «سألوا الشهيد»، بعدما شارك في أحداث الثورة منذ بدايتها حتى تنحى الرئيس الأسبق حسني مبارك.

9- التحق «تامر» بالخدمة العسكرية قطاع «المُشاة»، ويقول إنه استفاد كثيرًا من هذه المرحلة، خاصةً ما يتعلق بنظام وترتيب حياته.

10- في عام 2012، وأثناء قضائه فترة التجنيد، طرح الأغنية الوطنية «أولى ابتدائي».

11- اتجه إلى عمل تترات المسلسلات، حيث قدّم بداية ونهاية تتر مسلسل «ابن موت»، وكذلك الموسيقى التصويرية له، عام 2012، والعام التالي قدّم بداية ونهاية تتر مسلسل «فرعون» والموسيقى التصويرية، وكذلك تتر مسلسل «كلام على ورق» بعنوان «نقابل ناس»، والتي حققت نجاحًا كبيرًا ليس في موسم طرح العمل، رمضان 2014، إنما بعد انتهاء عرضه.

12- بعد فترة اختفاء طويلة، تعاقد مع شركة «مزيكا»، والتي طرحت له ألبومه الثالث «عشت معاك حكايات»، عام 2015، وصوّر منه أغنيتين «أنا راجع»، والأولى باعتبارها الأغنية الرئيسية، مع المخرج ممدوح عيسى.

13- لحّن للعديد من نجوم ونجمات الصف الأول، ومنهم «آمال ماهر، لؤي، إليسا، فضل شاكر، عامر منيب، وائل جسار، محمد فؤاد، خالد عجاج، بهاء سلطان، شيرين».

14- وعقب تعمدها الإساءة للهضبة عمرو دياب؛ هاجم تامر عاشور المطربة شيرين عبد الوهاب، قائلًا في تغريدة عبر حسابه بـ«تويتر»: «عندنا مطربة مصرية بقى دمها تقيل قوي بصراحة».

15- كتب 3 أغنيات، وهي «كل يوم، سنين الشوق، عشت معاك حكايات».

16- طرح «تامر»، في رمضان الماضي، ثلاثة أدعية دينية من إنتاج شركة «Real Music»، بعناوين: «يا رب، يا هادي، صلّ على محمد».

17- في ديسمبر 2012، أعلن «تامر» خطوبته على حبيبته «سمر أبو شقة» من خارج الوسط الفني، وطالت فترة الخطوبة نظرًا لظروف التجنيد والدراسة، وفي السادس من أكتوبر الماضي، عُقد قرانهما وأُقيم حفل الزفاف، وحرص «تامر» على غناء عدد من أغانيه، ومنها «احلم، خيالي، تسلم»، ذلك الحفل الذي أثار ردود فعل واسعة عبر الشبكات الاجتماعية، حيث إن أغانيه تتسم بقدر كبير من «الشجن والحنين والحزن» بينما هو في قمة سعادته.

18- في مطلع عام 2017، سُرب لتامر عاشور معظم أغاني ألبومه الجديد «خيالي» عبر الإنترنت، إلا أن شركة «مزيكا» طرحت له أغنية «محظوظ» حينها، وفي يوليو الماضي، أوضحت الشركة في بيانِ لها، أنها لم تقم بطرح الألبوم في الأسواق، وقامت إدارة الشئون القانونية بالشركة باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المواقع التي قامت بتسريب أغنياته، معلنةً أنها قد أقامت عدة دعاوى قضائية ضد «تامر»، وذلك لمخالفته بنود التعاقد مع الشركة، فيما تعاقد هو الآخر مع شركة «All About Arts» ورئيسها كريم الحميدي.