loading...

إقتصاد مصر

بعد إعلان تفعيله قريبًا.. تعرف على كارت الفلاح الذكي الجديد

بعد إعلان تفعيله قريبًا.. تعرف على كارت الفلاح الذكي الجديد


أعلن البنك الزراعي المصري، بدء تفعيل كارت الفلاح الذكي خلال الربع الأول من العام الجاري.

ووفقًا لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، فإنه من المقرر إيداع 100 جنيه مرة واحدة فى كل كارت لتحفيز الفلاحين والمزارعين على استخدامه.

وتم التعاون بين وزارات التخطيط والمالية والإنتاج الحربي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطبيق مشروع طرح كروت إلكترونية خاصة بالحيازات الزراعية من أجل خدمة المزارع.

ويهدف كارت الفلاح الذكى إلى توفير قاعدة بيانات تسهل حصول الفلاحين على الحصص المخصصة لهم من الأسمدة والوقود، والقضاء على عمليات التلاعب بالحيازات الوهمية، وظاهرة تسريب الدعم للوسطاء من غير المستحقين، كما أنه يساعد فى حصر وميكنة المساحات والمحاصيل الزراعية، وتوفير قاعدة بيانات مدققة بكل حيازات الأراضى الزراعية بجميع المحافظات.

كما أنه يحد من ظاهرة التعدى على الأراضى الزراعية، ويتحكم فى عمليات صرف الدعم للمزارعين، بالإضافة إلى العمل على التنبؤ باستهلاك المياه ونوع ومساحة المحاصيل الزراعية وتحسين سياسة تسعيرها.

وتم رصد مبلغ 357.5 مليون جنيه دعما كتكلفة للمشروع، ومن المقرر أن يستفيد منه نحو7 ملايين مزارع، بينما تبلغ تكلفة كارت الفلاح على المزارع بنحو 20 جنيها.

وسيتم تطبيق المنظومة الجديدة من خلال إضافة استخدام منتجات البنك الزراعى المصرى من الحصول على القروض أو بيع أو شراء المحاصيل من خلال كارت الفلاح الجديد.