loading...

ثقافة و فن

تفاصيل منافسة التليفزيون الخليجي والفضائيات المصرية على مسلسلات رمضان

عادل إمام وخالد النبوي وعمرو يوسف

عادل إمام وخالد النبوي وعمرو يوسف



تغيرات عديدة طرأت على المنطقة العربية فى الفترة الماضية، وبشكل خاص المملكة العربية السعودية، التي تشهد حالة من الانفتاح على المستوى الفني والثقافي والإعلامي، بعد أن سمحت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بإصدار تراخيص للراغبين فى فتح دور عرض سينمائي بالمملكة، إضافة إلى السماح بتنظيم حفلات غنائية بعد منعها لأكثر من 30 عامًا، كما لم يعد التليفزيون السعودي قاصرًا على الأعمال التقليدية، التي تعكس الرفاهية والثراء وقوالب درامية ثابتة ولهجة خليجية من الصميم، أخذ مسارًا جديدًا بعد تعاقده على عرض مسلسلات مصرية «حصرىًا» خلال موسم رمضان المقبل.

ونرصد في التقرير التالي المنافسة بين التليفزيون السعودي وشبكة قنوات «إم بي سي» السعودية والفضائيات المصرية..

الضربة القاضية
على مدار السنوات الماضية، اعتاد المشاهدون متابعة مسلسل «الزعيم» عادل إمام على شبكة قنوات «أم بي سي»، الذي يُعرض عقب رفع أذان المغرب على الإفطار مباشرة، إلا أن الوضع اختلف تمامًا العام الحالى بعد تعاقد التليفزيون السعودي برئاسة الإعلامي خالد مدحلي مع شركة «ماجنوم» للإنتاج وممثلها المخرج رامي إمام، على شراء حقوق بث مسلسل «عوالم خفية» للفنان عادل إمام، حصريًا في الخليج العربي والشرق الأوسط، لمدة 10 سنوات، وهذا العقد يعنى أن العمل لن يتم عرضه على أي من القنوات الخليجية خلال هذه المدة، لكن يسمح بعرضه على فضائية مصرية واحدة.

وهو ما فرض تساؤلًا حول وجود خطوط حمراء على المسلسل بسبب تحفظات المجتمع السعودي، وتمت الإجابة عن ذلك في المؤتمر، الذي حضره رئيس التليفزيون السعودي وممثل شركة ماجنوم للإنتاج، وكانت مفادها أن «عوالم خفية» يراعي العادات والتقاليد بالمملكة العربية السعودية، ويلتزم بعدم تجاوز الخطوط العريضة المسموح به فى المجتمع، وكذلك عدم المساس بقضايا السياسة، وأخيرًا ممنوع طرح أى تجاوز أخلاقى في العمل.

يتولى كتابة «عوالم خفية» المؤلفان أمين جمال ومحمد محرز، ويشارك فى البطولة هبة مجدي، بشرى، مي سليم، وأسامة عباس، ويظهر عدد من نجوم الصف الأول كضيوف شرف بالمسلسل من بينهم أحمد السقا، مني زكي،، ياسمين عبد العزيز، كريم عبد العزيز، وشريف منير.

جدير بالذكر أن الفنان عادل إمام انفصل هذا العام عن السيناريست يوسف معاطي بعد أن شكلا «ثنائي»على شاشة التليفزيون لتعاونهما على مدار ستة أعوام متصلة، وقدما معًا مسلسلات هي «فرقة ناجي عطالله»، «العراف»، «صاحب السعادة»، ،«أستاذ ورئيس قسم»، «مأمون وشركاه»، و«عفاريت عدلي علام»، الذى نال نقدًا واسعًا وهجومًا كبيرًا من قبل المشاهدين في رمضان الماضي بسبب خروجه دون المستوى، مما جعل الانفصال مسألة متوقعة بين الثنائي.

الاستحواذ على نجوم MBC
ويأتي مسلسل النجم عمرو يوسف «طايع» ليُكمل اتفاقية شركة «ماجنوم» للمخرج رامي إمام، مع التليفزيون السعودي، ليكون بذلك النجم الثاني الذي يتم اختطافه من شبكة قنوات «إم بي سي» خلال موسم رمضان المقبل، حيث عُرض مسلسله «عشم إبليس» العام الماضي على شاشة قناة «إم بي سي مصر».

وتدور أحداث «طايع» حول قصة صعود مدرس صعيدي يدعى «طايع»، وتواجهه عدة مشكلات في إطار من الأكشن والإثارة والغموض، المسلسل من تأليف محمد دياب، وإخراج عمرو سلامة، ويشارك في بطولته عمرو عبد الجليل، محمود البزاوي، سلوى محمد علي، صبا مبارك، وهند عبد الحليم.

منافسة مع القنوات المصرية
ودخلت قناة دبي والتليفزيون السعودي المنافسة بجوار الفضائيات المصرية، خلال الأسبوع الماضي في منافسة على شراء حقوق بث مسلسل النجم خالد النبوي «منطقة محرمة» للعرض حصريًا خلال موسم رمضان المقبل، وانتهت المفاوضات بفوز قناة «الحياة» بعرضه على شاشاتها، بعد تعاقدها مع شركة «فريم ميكر» على شراء المسلسل للعرض، إلا أن المناقشات لا تزال قائمة من الجانب الخليجي من أجل شراء حقوق بث المسلسل حصري على المستوى العربي خارج مصر.  

وتدور أحداث «منطقة محرمة» فى منطقة بالصحراء بها لعنة، ويقع خالد النبوي -الذي يجسد شخصية إعلامي- فى حب فتاة تقوم بحكاية اللعنة، التي حلت على هذه المنطقة، ويتواجد فى حياته خمس نساء، الأولى زميلته فى البرنامج، الذي يقدمه، والثانية طليقته وأم ابنه، والثالثة طليقة ابن رجل أعمال شهير، والرابعة زميلته بالدراسة، والأخيرة التي يقع فى حبها.

«منطقة محرمة» من تأليف يوسف حسن يوسف، وإخراج محمد بكير، ويشارك في بطولته أمل بوشوشة، حنان مطاوع، إنجي شرف، وسميرة مقرون، ويضم المسلسل مجموعة من الوجوه الشابة كارولين عزمي، ثراء جبيل، مصطفى أبو سريع، محمد الكيلاني، وأميرة هاني.