loading...

ثقافة و فن

10 مهن قدمتها «يسرا» في الدراما.. تعرضت للهجوم بسبب إحداها

يسرا

يسرا



ملخص

اخترقت يسرا من خلال الدراما مهنا كثيرة، فهي المهندسة في مسلسل «أين قلبي» و«المذيعة التليفزيونية» في «لقاء على الهوا» و«لصة» في مسلسل «أحلام عادية» و«طبيبة» في «قضية رأي عام».

كتب- أحمد شعراني:

تشارك النجمة يسرا في السباق الرمضاني القادم بـ«بني يوسف»، الذي بدأت في تصويره الثلاثاء الماضي، وهو المسلسل التي تقدم خلاله شخصية «مستشار قضائي»، ودائما ما تحرص على اختراق المهن ومناقشتها، وعرضها هذا لهجوم شديد، لأنها تعودت أن تخوض المجالات المختلفة موضحة كل تفاصيلها بسلبياتها وإيجابياتها، فعندما قدمت «طبيبة» اعترض الأطباء وعندما قدمت «خادمة» قالوا إنها تسيء إليهم، وحينما تطرقت لمناقشة قضية الاغتصاب ثار عليها المجتمع، ونرصد فى «التقرير» التالي 10 مهن عالجتها من خلال أعمالها الرمضانية.

المهندسة في «أين قلبي»

قدمت يسرا شخصية المهندسة "فاتن" في أحداث مسلسل أين قلبي الذي عرض عام 2002، وهي مهندسة توفي زوجها وتتعرض للعديد من المشكلات من قبل شقيق زوجها بسبب الإرث، كما تتعرض للصعوبات في عملها لرفضها تلقي رشاوى مالية، بالإضافة إلى مشكلات ابنها وابنتها اللذين تركهما لها زوجها بعد وفاته، وترفض الزواج من بعده، وتظل تحارب من أجل نجاح أبنائها في الحياة، إلى أن تصل إلى ذلك بتفوق ابنتها في الدراسة وحصول ابنها على لقب الأول في العالم في لعبة الكاراتيه.

وشارك يسرا في البطولة كل من عبلة كامل وحسن حسني ومحمود قابيل ومي عز الدين ومنة شلبي وخيرية أحمد ورشوان توفيق وصفاء الطوخي ونهال عنبر وتوفيق عبد الحميد ويوسف داوود وإحسان القلعاوي ومحمد إسماعيل، إخراج مجدي أبو عميرة، وتأليف مجدي صابر، وإنتاج قطاع الإنتاج بالتليفزيون المصري.

المذيعة في «لقاء على الهوا»

وقدمت بعدها يسرا شخصية لقاء فؤاد المذيعة التليفزيونية عام 2004 بمسلسل "لقاء على الهوا"، المسلسل الذي يستعرض قوة الإعلام في تحويل الرأي العام، وتقدم لقاء فؤاد برنامج "توك شو" يحظى بمتابعة جمهور كبير، وتقع في صدام مع كبار رجال الأعمال الذين تكشف فسادهم خلال برنامجها، الأمر الذي يضعها في أزمة كبيرة.

المسلسل بطولة يسرا وهشام سليم وسامى العدل وحسن حسنى وخيرية أحمد ومحمد رجب ومى عز الدين وسمية الخشاب، وهو من تأليف محمد أشرف وإخراج محمد النجار وإنتاج العدل جروب.

«لصة» في «أحلام عادية»

لم تكتف يسرا باقتحام المهن التقليدية لكنها قررت عام 2005 أن تقدم دور "نادية أنزحة"، التي تعمل لصة بعدما ولدت لأسرة يعمل أهلها بالسرقة، وتمر أحداث المسلسل إلى أن تحاول نادية أن تتوب عن هذه المهنة، إلا أن والديها والشرطة وماضيها يقفون عائقا وتتورط بعدها مع رجال أعمال يحاولون استغلالها لصالحهم.

ولخصت يسرا في إحدى المرات قصة المسلسل قائلة إن جميعنا يحلم في حياته أحلاما عادية جدا، لكن هل يمكن لهذه الأحلام العادية أن تتحقق؟ وهذا هو هدف المسلسل وهو الإجابة عن هذا السؤال.

ويشارك يسرا في بطولة المسلسل كل من خالد زكي وخالد صالح وسعاد نصر وعايدة رياض وميرنا المهندس ومحمود الشقنقيري ومحمود عبد المغني وأحمد ماهر وصفاء الطوخي وصلاح رشوان، من تأليف محمد أشرف وإخراج مجدي أبو عميرة وإنتاج العدل جروب.

طبيبة الأطفال في «قضية رأى عام»

غابت عام 2006 يسرا عن الدراما لتعود في 2007 بمسلسل "قضية رأي عام" المسلسل الذي قوبل بترحاب ونسب مشاهدة عالية كما قوبل بالهجوم أيضا، لأنه يناقش قضية شديدة الحساسية في مصر وهي قضية "الاغتصاب" وتعامل المجتمع معها.

وقدمت يسرا خلال المسلسل شخصية الدكتورة عبلة أستاذ ورئيس قسم طب الأطفال في قصر العيني، الأمر الذي عرض المسلسل وقتها للهجوم الشديد من قبل الطبيبة التي كانت تتولى رئاسة القسم بالمستشفى وقتها، حيث تشابه أيضا الأمر في أن زوجها بالفعل يعمل طبيبا، كما أظهر المسلسل ذلك الأمر، الذي قال عنه مخرج المسلسل إنه تم بالصدفة البحتة.

المسلسل بطولة يسرا ورياض الخولى وسمير صبري وإبراهيم يسرى وسامى العدل وجمال إسماعيل وإيهاب فهمى ولقاء الخميسى وأحمد فلوكس ورجاء الجداوى وأشرف مصيلحى وهشام الشربينى وعمرو سمير وراندا البحيرى وصفاء الطوخى وسامى مغاورى، تأليف محسن الجلاد، وإخراج محمد عزيزية، وإنتاج العدل جروب.

صحفية في «في إيد أمينة»

وقدمت يسرا أيضا دور الصحفية "أمينة" عام 2008 خلال أحداث مسلسل "في إيد أمينة" سلطت من خلاله الضوء على قضية أطفال الشوارع وخطفهم وتجارة الأعضاء، تعمل على صناعة تحقيق صحفي يكشف عصابة تسرق الأطفال لبيعهم للمحرومين من الإنجاب لتجد نفسها مهددة من أصحاب نفوذ.

المسلسل من بطولة يسرا وهشام سليم وجيهان فاضل وروجينا، تأليف محمد الصفتى وإخراج محمد عزيزية وإنتاج العدل جروب.

 

طبيبة نفسية في «خاص جدا»

قدمت يسرا في مسلسل "خاص جدا" دور الطبيبة أيضا، لكنها عادت هذه المرة عام 2010 كطبيبة أمراض نفسية تدعى "شريفة"، وناقشت يسرا خلال المسلسل المشكلات النفسية التي تتعرض لها بعد اكتشافها خيانة زوجها، رغم أنها أسهمت في حل الكثير من المشكلات النفسية لمرضاها ولأصدقائها ولعائلتها.

المسلسل بطولة الفنانة يسرا ومحمود قابيل ويسرا اللوزي ورجاء الجداوي وعبد الرحمن أبو زهرة وأحمد فلوكس وتامر هجرس وفيدرا وإياد نصار ودرة وإيمي سمير غانم وصفاء الطوخي وتهاني راشد وأشرف زكي، المسلسل تأليف تامر حبيب وإخراج غادة سليم وإنتاج العدل جروب.

طبيبة شرعية في «بالشمع الأحمر»

قدمت بعدها عام 2010 دور فاطمة الطبيبة الشرعية خلال مسلسل "بالشمع الأحمر" والتي تساعد خلال أحداث المسلسل الأجهزة الأمنية في كشف الحقائق بالقضايا الصعبة، كما تساعد أحد الضباط في كشف لغز جريمة كبيرة، الأمر الذي يعرضها للمشكلات من قبل مرتكبيها.

المسلسل بطولة يسرا وسامي العدل وهشام عبد الحميد وهادي الجيار وإيمي سمير غانم وشيرين ومحمد عادل إمام وإنجي شرف وتأليف مريم نعوم ومحمد فريد ونادين شمس ونجلاء الحديني وإخراج سمير سيف وإنتاج العدل جروب.

خياطة في «شربات لوز»

قدمت يسرا عام 2012 مسلسل "شربات لوز"، الذي قدمت من خلاله دور خياطة في أحد المصانع وتسكن حارة شعبية، وهو مسلسل تدور أحداثه في إطار كوميدي وهي مطلقة ولديها شقيقان تعيلهما، وتتزوج بعدها من مصمم أزياء شهير وتتصاعد بعدها الأحداث.

المسلسل بطولة يسرا وسمير غانم وصبا مبارك ومحمد سلام وأحمد داوود ورجاء الجداوي وتامر هجرس ومحمد شاهين وإنجي المقدم ومحمد فراج وريهام حجاج وسامي مغاوري وعايدة رياض وحنان يوسف وشعبان حسين وياسمين كساب وتأليف تامر حبيب وإخراج خالد مرعي.


أستاذة جامعية في «فوق مستوى الشبهات»

أحدث مسلسل "فوق مستوى الشبهات" ضجة كبيرة، حيث خاضت هذه المرة يسرا مهنة مدرب التنمية البشرية، حيث ظهرت أستاذة جامعية للتنمية البشرية تدعى "رحمة حليم"، وتظهر دائما أمام المجتمع في شخصية ناجحة وهادئة لكنها في الحقيقة فاجأت الجمهور بشخصية تحمل الكثير من القبح وتعاني من أمراض نفسية سببتها والدتها وتسعى دائما لتدمير من حولها، مثلما قتلت طبيبها النفسي بعدما اكتشفت أنه يقوم بتسجيل الجلسات العلاجية، وتتصاعد الأحداث بعدها في تحقيقات الشرطة وراء الحادث.

ومن بين الهجوم الذي لاحق المسلسل هو الهجوم عليها من قبل مركز الدكتور إبراهيم الفقي، على أن المسلسل يهاجم مدربي التنمية البشرية ويظهرهم بأشكال لا أخلاقية، «فوق مستوى الشبهات» بطولة يسرا وشيرين رضا ونجلاء بدر وسيد رجب وأحمد حاتم وليلى عز العرب، تأليف عبد الله حسن وأمين جمال ومحمد رجاء وإخراج هاني خليفة وإنتاج العدل جروب.


صاحبة مكتب للعاملات في «الحساب يجمع»

خاضت يسرا السباق الرمضاني الماضي عام 2017 بمسلسل "الحساب يجمع" الذي اقتحمت خلاله عالم الخادمات وأسراره من خلال شخصية "نعيمة"، صاحبة مكتب للعاملات، وتعرض المسلسل للهجوم من قبل البعض، فوصفوه بأنه يناقش الموضوع بسطحية.

"الحساب يجمع" بطولة يسرا وكريم فهمي ومحمود عبد المغني وندى موسي وإيمان العاصي وبوسي وتامر حبيب ومراد مكرم ورنا خليل وهاني قنديل ومني عبد الغني وعايدة رياض، تأليف محمد رجاء وإياد وإشراف درامي لمدحت العدل، وإخراج هاني خليفة، وإنتاج العدل جروب.