loading...

ثقافة و فن

4 أعمال رفضتها لوسي بسبب الأجر.. آخرها مسلسل «البيت الأبيض»

لوسي

لوسي



ملخص

لوسي فنانة شاملة.. راقصة وممثلة ومغنية، نشأت فى شارع محمد على، وبدأت كراقصة فى الملاهى الليلية والأفراح، ومن ثم أتت مشاركتها فى الدراما من خلال أدوار صغيرة، كان أول عمل لها مسلسل «ليالى الحلمية» الجزء الأول عام 1987.

يرفض نجوم الفن غالبا الإفصاح عن الأسباب الحقيقية وراء اعتذارهم عن الأعمال الدرامية المختلفة، وتقتصر التصريحات الإعلامية على الردود الدبلوماسية، التي تتلخص في «ضيق الوقت أو فشل المفاوضات مع جهة الإنتاجية»، لكن الأمر يبدو مختلفا بالنسبة للفنانة لوسي، التي لم تخش الإفصاح عن أن الأجر وعدم تقدير مشوارها الفني وراء تركها أعمال بعد الاقتناع الشديد بها، فـ«لوسي» التي دائمًا ما تؤكد أن التمثيل مهنة، لذلك يجب أن توافق على الأجر المعروض عليها، لها أزمات كثيرة مع المنتجين، آخرها رفضها المشاركة فى مسلسل «البيت الأبيض» للمخرج تامر حمزة، لطلبها أجرًا أعلى من المعروض عليها، وهذه حكاية أربعة أعمال رفضتها بسبب الأجر.

1- «نسر الصعيد»

مسلسل «البيت الأبيض» لم يكن الأول الذى رفضته الفنانة لوسي، على الرغم من الترويج له بأنه عمل ضخم يضم 32 نجمًا، يتولى تأليف السيناريست محمد رجاء، فقد سبق ذلك رفضها المشاركة فى مسلسل «نسر الصعيد» الذى عرض فى رمضان الماضى، على الرغم من إفصاحها أكثر من مرة عن رغبتها فى التعاون مع الفنان محمد رمضان، وحينما عرض عليها المشاركة فى مسلسله، وقيامها بدور الأم، رحبت ولكن فشلت المفاوضات من قبل شركة العدل جروب و«لوسي» بسبب الأجر، والتي وجدته غير مناسب، ليتم إسناد الدور بعد ذلك للفنانة وفاء عامر.

«نسر الصعيد» من تأليف محمد عبد المعطي وإخراج ياسر سامي فى أولى تجاربه بالدراما التليفزيونية، تدور أحداثه حول ضابط صعيدي يدعى (زين)، يحبه الجميع فى منطقته، ويعتبرونه القدوة فى جميع المجالات، حيث يتمتع بصفات الشهامة والجدعنة وابن البلد، وحقق المسلسل نشب مشاهدة مرتفعة على «يوتيوب» خلال عرضه بموسم رمضان المنقضى.

2- «ولاد مرزوق وإيتو»

انسحاب الفنانة لوسي عن مشاركة محمد رمضان فى عمل درامي، بسبب الاختلاف على الأجر، ليست الأزمة الأولى لها مع شركات الإنتاج لنفس السبب، إذ سبق واعتذرت عن تقديم دور والدته فى مسلسل «أولاد مرزوق وايتو»، الذي كان من المقرر عرضه فى 2017، وتولت شركة «o3» التابعة لقنوات «إم بي سي مصر» التحضير له، لكن تم تأجيل تصويره بسبب التحاق بطلُه بالخدمة العسكرية، ولم يخرج العمل للنور حتى هذه اللحظة، ليعود ويكرر «رمضان» طلبه لـ«لوسي» هذا العام، لكن الأجر يفسد التعاون للمرة الثانية.

وكشفت لوسي خلال لقائها ببرنامج «شيخ الحارة» الذي تقدمه الإعلامية بسمة وهبة، فى حلقة بتاريخ 3 يناير العام الماضي، عن اسباب انسحابها من مسلسل «أولاد مرزوق وإيتو»، قائلة: «اختلفنا على الأجر، لأني أنا مابجملش في الأجر، ممكن فى جزء من الأجر إنما مش فى الأجر كله، ده شغلى ولازم أخد حقي»، كما نفت وجود خلاف بينها وبين النجم الأسمر، مؤكدة أنها أثناء ترشيحها لمسلسل «الوالدة باشا» أرادت أن يجسد رمضان دور ابنها كونه فنانا موهوبا جدًا.

3- «ليالى الحلمية 6»

وبعد ترشيح اسمها للمشاركة في الجزء السادس من مسلسل «ليالى الحلمية» الذى عرض فى رمضان 2016، اعتذرت «لوسي» لعدم اقتناعها بالأجر المعروض عليها، والذى وجدته زهيدًا جدًا فى مقابل تاريخها ومشوارها الفني، وحاولت وقتها التواصل مع الشركة المنتجة والوصول إلى حل وسط؛ إلا أن الشركة رفضت، وأكدت أن هذه هى الميزانية المتاحة لها.

وشارك في بطولة «ليالى الحلمية 6» الجزء السادس، كل من: إلهام شاهين، صفية العمري، هشام سليم، حنان شوقي، سامح الصريطي وإنعام سالوسة، تولى تأليفُه أيمن بهجت قمر وإخراجُه مجدي أبو عميرة، ولم يحقق هذا الجزء نجاحا، مثل أجزائه السابقة التى كتبها الراحل أسامة أنور عكاشة.

4- «الوالدة باشا»

كما رفضت لوسي القيام ببطولة مسلسل «الوالدة باشا» في عام 2011، على الرغم من إعجابها الشديد بالسيناريو وتفاصيل الدور، بسبب الأجر المعروض عليها أيضًا، إذ اعتبرته لا يحترم مشوارها الفن، حيث قالت فى تصريحات صحفية سابقة: «الأجر المعروض عليّ من شركة (بركة) منتجة المسلسل، هو ما كنت أتقاضاه من أربع سنوات، وحصلت عليه في مسلسل (سمارة) تضامنا مع حال البلد، وتناقشت كثيرا مع المسؤولين فى الشركة لكن دون فائدة».

بينما كان رد الشركة المنتجة على ما قالته الفنانة لوسي، بأنهم قاموا بتخفيض الأجور بسبب حالة الركود التي يشهدها سوق الدراما بعد ثورة 25 يناير، إلا أنها خرجت وأكدت أن هذا الكلام ليس صحيحا، وأن هناك فنانة أخرى تشارك فى العمل نفسه، وستتقاضى 11 مليون جنيه، فى حين أن الأجر المعروض عليها هو 250 ألف جنيه فقط، -وذلك وفقًا لما نشرته جريدة العالم اليوم-، وبعدها توقف «الوالدة باشا» بسبب مشاكل إنتاجية، ليتم إنتاجه فى رمضان 2013 بطاقم عمل مختلف، حيث قامت ببطولته الفنانة سوسن بدر وباسم سمرة وآيتن عامر، ومن تأليف محمد أشرف وإخراج شيرين عادل.

مسلسل الوالدة باشا

فى النهاية، ربما يجد البعض أن الفنان الذى يتحدث عن الأجر كثيرًا هو شخص مادي، ولكنها فى النهاية مهنتهم الأساسية ومصدر دخلهم وليس فقط مجرد شيء يستمتعون بأدائه، وربما الفيصل فى هذا هو طبيعة العمل، فهناك أعمال فنية يقبل النجوم المشاركة فيها دون أجر، لعلمه بأنه ستكون نقطة فارقة فى مشوارهم الفني.