loading...

أخبار العالم

صندوق الاستثمارات السعودي يسعى لاقتراض 5 مليارات دولار

الرياض

الرياض



تسعى السعودية لتنويع مصادر الدخل مع انخفاض أسعار النفط خلال الفترة الماضية، تطبيقًا لرؤية 2030 التي تبناها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وظهرت تلك الخطوة في العديد من الإجراءات التى اتخذها ولي العهد، أبرزها (الحملة على الفساد، والإعلان عن مشروع "نيوم" خلال فعاليات منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار") الذي انعقد بالرياض في أكتوبر الماضي.

وآخر هذه الإجراءات ما كشفته شبكة "بلومبرج" عن قيام صندوق الثروة السيادي في السعودية بالاقتراض من البنوك للمرة الأولى في تاريخه.

وأشار عدد من المطلعين على الموقف إلى أن الصندوق الذي يبلغ حجم استثماراته ألفي مليار دولار، بدأ في الاقتراض لتنفيذ استثمارات داخل المملكة وخارجها.

وقالت "الشبكة" نقلًا عن مصادر رفضت ذكر اسمها: إن "صندوق الاستثمارات العامة عقد اجتماعات مع عدد من البنوك المحلية والدولية لجمع نحو 5 مليارات دولار خلال هذا العام".

وأضافت المصادر أنه ليس هناك قرار نهائي بخصوص الموعد أو حجم الديون، ومن المحتمل أن يعتمد صندوق الاستثمارات العامة على التمويل الحكومي.

كان ياسر الرميان المدير العام للصندوق صرح في أكتوبر الماضي أن الصندوق ينوي الاقتراض لتنويع اقتصاد المملكة المعتمد على النفط، وتعزيز عائدات الاستثمار.