loading...

محليات

نواب وسياسيون عن إساءة وزير التنمية المحلية للصعيد: «لم يقرأ التاريخ»

اللواء أبو بكر الجندي - وزير التنمية المحلية

اللواء أبو بكر الجندي - وزير التنمية المحلية



كتب - إسلام نبيل وعوض سليم:

موجة غضب اجتاحت محافظات الصعيد احتجاجا على تصريحات وزير التنمية المحلية الجديد، اللواء أبوبكر الجندي، الذي استهل يومه الأول في المنصب بالإساءة لسكان صعيد مصر بقوله إن "الصعايدة سبب عشوائيات محافظة القاهرة".

النائب فتحي قنديل، عضو مجلس الشعب عن دائرة مركز نجع حمادي بقنا، وصف تصريحات الوزير بـ"غير المسؤولة"، لافتا إلى أنه سيتقدم بطلب إحاطة في البرلمان لمناقشة الوزير الجديد عن تلك التصريحات المسيئة للصعيد.

FB_IMG_1516016311849

"هطالب بإقالته فورا"، يؤكد هشام الشعيني، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، وعضو البرلمان عن محافظة قنا، أنه لن يصمت على إهانة الصعيد برموزه وعائلاته وقبائله وفئاته المختلفة.

ويقول الدكتور عباس جابر الشريف، أحد قيادات التيار الناصري بمحافظة قنا، إن وزير التنمية المحلية لم يقرأ التاريخ جيدا قبل تصريحه، مشددا "لا يعرف أن رفاعة الطهطاوي وطه حسين وجمال عبد الناصر، الذين أحدثوا طفرة في المجتمع المصري هم في الأصل صعايدة"، لافتا إلى أهمية أن يكون الوزراء على درجة من الوعي والثقافة.

FB_IMG_1516016195748

يضيف أحمد البدري، منسق حملة "تمرد" بقنا، أن تصريحات "الجندي" غير مدروسة "الوزير لا يعرف الصعيد أو الصعايدة"، مؤكدا أن التاريخ سيظل شاهدا على دور أهالي الصعيد في تنمية البلاد، معلنا أن "صعيد مصر يتبرأ من حكومة تحاول التفرقة بين جموع الشعب المصري".

"محدش هيسمحلك تقول كلمة على الصعايدة"، يرى "البدري" أن مجلس الوزراء اختار وزيرا ليس على دراية بالصعيد الذي أخرج الراحل عبد الرحمن الأبنودي، والملك مينا، موحد القطرين، وآخرين من بني سويف حتى أسوان.

FB_IMG_1516016333257

عاطف بريري، منسق حزب الوفد بقنا، يرى أن وزير التنمية المحلية أساء لنحو ثلثي الشعب المصري بتصريحاته، مشددا على أنه "لا يعرف أن الصعايدة أساس القاهرة"، مطالبا بإقالته.

وشن عبد الهادي فيصل، أحد الأهالي، هجوما على الوزير، متهما إياه بمحاولته إشعال نار الفتنة بين فئات الشعب المصري، في الوقت الذي أكد أشرف حمدي، أن الصعيد بقبائله وعائلاته لن يصمت أمام تلك التصريحات المسيئة، مناشدا نواب الصعيد باتخاذ الطرق القانونية للرد عليه، قائلا "محدش يقدر يسيء لينا.. إحنا رجالة مصر".

1

من جانبه، تقدم النائب محمد سليم، عضو مجلس النواب عن دائرة كوم أمبو بمحافظة أسوان، بطلب إحاطة لوزير التنمية المحلية الجديد، مطالبا إياه بتقديم اعتذار رسمي في مجلس النواب لرمز أبناء الصعيد، وعلى رأسهم الدكتور علي عبد العال ابن أسوان.

يضيف "سليم"، في بيان له، أن "تلك التصريحات العنصرية المستفزة تخدم أعداء الوطن، لايجوز أن تكون من قيادة مكثت 13 عامًا في رئاسة الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء".