loading...

ثقافة و فن

دلال عبد العزيز.. «أم البنات» التي طاردت سمير غانم حتى تزوجها

دلال عبد العزيز

دلال عبد العزيز



ملخص

الفلاحة بنت الزقازيق.. اكتشفها نور الدمرداش وهي في عامها الأول بكلية الزراعة.. طاردت سمير غانم حتى تزوجها.. أم البنات «إيمي ودنيا» ومخترعة «معلش»..

دلال عبد العزيز.. بنت الزقازيق الفلاحة القروية والتي لها من اسمها نصيب، هي «هالة» حبيبة القدير فؤاد المهندس، و«بنت حارتنا»، و«بلطية بنت بحري»، ووالدة «نيللي وشريهان»، وأم «حسن» في «آسف على الإزعاج» و«حزلقوم» في «لا تراجع ولا استسلام»، والتي رفضت أن تنام في العسل مع «عادل إمام»، هي من أدارت بيت الفنان سمير غانم، وابنتيه «دُنيا وإيمي»، ذلك البيت الذي يُعد إحدى المؤسسات الفنية المهمة في مصر على مدار أعوام ماضية وقادمة، حيث إن كل قاطنيه من نجوم الصف الأول الذين طالما سعدنا بأعمالهم، وترصد «التحرير» في هذا التقرير، أبرز المعلومات عن «أم البنات»..

1- من مواليد 17 يناير 1960، بمحافظة الشرقية.

2- تخرجت في كلية الزراعة من جامعة الزقازيق، وحصلت على بكالوريوس من كلية الإعلام جامعة القاهرة، وليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من كلية الآداب، ودبلومة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة.

3- ظهرت موهبتها من خلال المدرسة، ثم ذهبت إلى القاهرة بعد أن اصطحبها صديق لوالدها يعمل في مبنى التليفزيون، وهناك اكتشفها المخرج نور الدمرداش، وشاركت معه في أول أعمالها مسلسل «بنت الأيام»، 1977، وكانت حينها في عامها الدراسي الأول بكلية الزراعة.

4- رفض والدها بعد ذلك أن تستمر في العمل الفني أثناء دراستها، وحينما انتهت من البكالوريوس هاتفت «الدمرداش» مرة أخرى، وردت عليها زوجته الراحلة الفنانة كريمة مختار، والتي تذكرتها، وأبلغت زوجها، ورحب بعودتها وشاركت معه في مسلسل «أصيلة»، عام 1980، وانضمت بعدها في مسلسلات «مبروك جالك ولد» 1980، و«الأبرياء» 1981، و«أبواب المدينة» في نفس العام.

5- عرِفها الفنان جورج سيدهم، أحد ثلاثي أضواء المسرح، والذي كان يُشارك معها في «أصيلة»، وقدّمها لزميليه سمير غانم والضيف أحمد والمخرج حسن عبد السلام، لتشارك معهم في مسرحية «أهلًا يا دكتور»، عام 1981، وكانت بداية معرفة الجمهور بها.

6- أول ظهور سينمائي لها كان من خلال فيلم «يا رب ولد»، عام 1984، مع فريد شوقي وكريمة مختار، وفي نفس العام شاركت في بطولة فيلم «حادي بادي»، مع «سمير وبوسي».

7- توالت أعمالها بعد ذلك، ومن مسلسلاتها: «ليالي الحلمية، دموع صاحبة الجلالة، ألف ليلة وليلة، السيرة الهلالية، للعدالة وجوه كثيرة، ابن الأرندلي، زمن عماد الدين» و«سعد اليتيم، والناس في كفر عسكر» والتي نالت عن دوريها في العملين، جائزة أفضل ممثلة، وأفلام: «الأرملة العذراء، المشاغبات في خطر، خميس يغزو القاهرة، الراقصة والحانوتي، صراع الزوجات، النوم في العسل، الأنثى والدبور»، ومسرحيات: «حب في التخشيبة، أخويا هايص وأنا لايص، هالة حبيبتي، فارس وبني خيبان، فخ السعادة الزوجية».

8- في عام 1984، والذي يُعد فارقًا في حياتها على المستوى العملي والشخصي، تزوجت سمير غانم، بعدما تعرفت عليه من خلال «أهلًا يا دكتور»، وأحبته بشدة وظلّت تطارده وتعرض عليه الزواج حتى أقنعته، كما يروي «سمورة» في حواره ببرنامج «100 سؤال»، في أبريل 2016، وردت على ذلك خلال حوارها فبراير 2017، ببرنامج «صاحبة السعادة»: «سمير فضحني.. آه فعلًا أنا أصريت إنه يتجوزني لأني كنت مشيت معاه كتير وكل الناس عِرفت إني باحبه فكان لازم يتجوزني».

9- «دلال» كانت الزوجة الثانية في حياة «سمير»، حيث كان متزوجا قبلها بفتاة صومالية لمدة عام واحد، وأنجبت منه طفلتين، هما «دنيا» و«أمل»، وأصبحتا من نجمات الجيل الحالي، وعُرفت الأخيرة باسم «إيمي».

10- «دلال» تحكي أن «سمير» كان له مُعجبات كُثر، وتروي لـ«صاحبة السعادة» أنها تجسست عليه ذات مرة واكتشفت خيانته لها مع فتاة دعاها للمنزل، وتقول: «عِرفت بمعياد مجيئها للبيت وطبّيت على سمير قبلها، هو اتفاجئ وقالي جاية ليه وانتي عندك تصوير، لقينا الباب بيخبط رحت فتحتلها لقيتها وحشة أوي.. قولتله سمير البس بقى إنما الأعمال بالنيات ومشيت وسيبته، وهو فضل ينادي عليّ ويقولي ماتمشيش».

11- في رمضان 2017، أثارت جدلًا واسعًا بعد ظهورها في إعلان لـ«بيت الزكاة» تظهر فيه برفقة سيدة تشكو لها من مياه الشرب، بينما هي ترد قائلة: «ماعلش»، وهو ما انتقده كثيرون، حتى تم وقف الإعلان.

12- عُرض لها مسلسل «سابع جار»، أواخر عام 2017، والذي حقق نجاحًا كبيرًا وأشاد الجميع بدورها وجعلها حديث الـ«سوشيال ميديا».