loading...

مرأة و طفل

النصائح الخمس لوقف زيادة الوزن أثناء الحمل

الحمل

الحمل



عزيزتي.. مشاعر مختلطة تحاوطني بعد مرور 6 أشهر من حملي، تارة أشعر بامتلاك العالم عند استجابة جنيني إلى طرقات يدي له على أحشائي، وتارة يأخذني الحزن إلى النظر في المرآة التى لا أرى فيها غير جسم ترهل وزاد وزنه، وأكثر الوقت أبكي ساعات متواصلة لعدم استطاعتي التأقلم على حياتي الجديدة من عدم قدرتي على سد احتياجات زوجي وقضاء أمور بيتي، والشعور بعدم استطاعتي ارتداء ملابسي القديمة أكثر الأسباب التي تبكينى، حيث زاد وزني بشكل ملحوظ عن الطبيعي.

"زيادة الوزن السبب".. عندما أفصحت عن مشاعري السابقة إلى الأصدقاء المقربين لي، أجمعوا على أن زيادة الوزن هي السبب الرئيسي في حالتي، ويجب أن أتبع نظاما صحيا متكاملا جيدا، بجانب عدد من النصائح التى نشرتها صحيفة "الدايلى ميل" البريطانية بخصوص النصائح الخمس لوقف زيادة الوزن أثناء الحمل.. هل لديك خلفية يا عزيزتي بها؟ إن لم يكن لديك تعرفي عليها فى التقرير التالى:

1- الذهاب لطبيب

قد يكون الأمر مزعجا للغاية عندما ترين وزن الدهون التى اكتسبت خلال شهور الحمل الأولى، فقياس الوزن عند الطبيب يساعد كثيرا فى التخلص منها، خاصة أن الطبيب قادر على تقديم الدعم والنصائح على حسب طبيعة جسمك وصحة جنينك.


2- رصد الوزن

وزن الجسم من فترة إلى أخرى بمعدل مرة فى الشهر يساعدك كثيرا فى الحفاظ عليه، لمعرفتك الدائمة بنسبة كتلة الجسم والدهون والماء. لذلك يجب قياس الوزن في الشهور الأولى من الحمل واستمرار المتابعة إلى ما بعد الولادة.

3- التركيز على الطعام الصحي

تجاهلي حديث البعض: "كلى كتير عشان الجنين يتغذى"، عزيزتي الجنين يتغذى على القليل وأقل من القليل من طعامك ولا يعرف ماذا تتناولين، تناولى كل شىء فى وقت محدد وبكميات مناسبة، والخضراوات والفاكهة الأطعمة الأساسية فى وجباتك.

4- القيام بنشاط يومي

أنت في حاجة إلى ممارسة 150 دقيقة من التمرينات كل أسبوع، هناك تمارين آمنة لك منها المشي والسباحة واليوجا، توجهي إلى الطبيب واختارى معه الأنسب لك.

5- استمدي الدعم من زوجك

إن وجود أسلوب حياة صحي يشمل تناول الطعام بشكل سليم والقيام بقليل من النشاط ليس أمرا مهما فقط لك ولطفلك أثناء الحمل، ولكنه هام لأسرتك بالكامل، اجعلي أسرتك تستفيد منه أيضا وهذا يعطي لك قوة على الالتزام بالنصائح.

لا أكذب عليك صديقتي.. بداية الأمر لم ألتزم بالنصائح الخمس التى رصدتها لك فى السطور السابقة، وقلت إن الوقت قد فات لكوني في الشهر السادس، لكن بعد الذهاب إلى الطبيب للاطمئنان على الجنين وقياس ضغط الدم والوزن، وحديثه عن الإحصائيات التي تؤكد أن زيادة الوزن أثناء الحمل قد تؤدي إلى الإصابة بالسكري، وأن الأمهات اللائي يعانين من السمنة المفرطة يزيد احتمال إصابة أطفالهن بالتوحد بنسبة 36%، وإنهن أكثر عرضة لمضاعفات عقب الولادة، قررت أن أتبعها حتى لا يتعرض جنيني إلى مكروه، وأنت أيضا عليك فعل هذا ووضع النصائح الخمس أمامك فى كل وقت حتى تظلى جميلة ولا تتأذى نفسيتك.