loading...

ثقافة و فن

محمد نور.. أنشأ «واما» بسبب الشاب خالد وغنى من كلمات مذيع إخواني شهير

محمد نور

محمد نور



ملخص

حكاية فكرة «واما» التي اقتبسها من الشاب خالد.. غنى من كلمات مذيع إخواني شهير وتبرأ من ذلك.. طارق العريان سبب انفصاله عن الرباعي الشهير.. وموهبته الجديدة «عمر»..

محمد نور.. المُغني والممثل والمؤلف والمُلحن، الجان الوسيم أحد أفراد الرباعي الشهير مؤسس فرقة «واما»، البوي باند الأنجح والأشهر في مصر منذ مطلع الألفية، والذي حينما استقل أعضاؤه كل منهم بنفسه صار نجمًا وله جمهوره، وبالفعل طرح «نور» أول ألبوماته المنفصلة عام 2006، وحقق نجاحًا ملحوظًا أدى لمعرفة الجمهور باسمه، وعوّد جمهوره منذ الانفصال على مزج الموسيقى الشرقية والغربية في أغنيات ألبوماته، وحتى في ألحانه التي يُقدمها لآخرين، وترصد «التحرير» في هذا التقرير، أبرز المعلومات عنه..

1- وُلد بمحافظة القاهرة، في 18 يناير 1984.

2- تعلم العزف على «الكمان» في طفولته، وشارك في العديد من الحفلات بنادي التليفزيون وأضواء المدينة.

3- حينما كان في عمر الـ14 عام 1998، دُعي لحفلة في فرنسا، وفوجئ بأن من يُحييها الشاب خالد، ورشيد طه، والشاب فُضيل، وهي من أشهر الحفلات التي أُقيمت لهم في ذلك الوقت، وحققت نجاحات كبيرة على مستوى الحضور والمبيعات، وتعرف على الثلاثي الجزائري الشهير.

4- تخرج في معهد الكونسرفتوار، وجمعته صداقة مبكرة بالنجوم أحمد فهمي، وأحمد الشامي، ونادر حمدي، وكانوا جميعًا لديهم ميول فنية، ولكن لم يكن يحلُم أحدهم أن يُصبح مغنيًا، ولكن حينما رأى الثلاثي الجزائري يُغني على المسرح أُعجب بالفكرة، ولما عاد طرحها على «فهمي»، وكوّن الرباعي «بوي باند» لتقديم أغان كهواة.

5- الفريق الغنائي الذي كوّنه الرباعي قام بتسجيل أغنية باسم «يا ليل»، ثم تعرف على المخرج هادي الباجوري، وصوّر لهم الأغنية كفيديو كليب، وتم طرحها في عام 2003، وسموا أنفسهم فريق «واما»، وحققت نجاحًا كبيرًا وبها عرفهم الجمهور.

6- في عام 2004، قدّم أغنية «بقالنا كتير»، كتتر لبرنامج «البيت بيتك»، وكانت الظهور الأول لـ«نور» منفردًا، وسببّت له شهرة واسعة، وما لا يعرفه الكثيرون أن «بقالنا كتير» من كلمات الإعلامي محمد ناصر، المذيع بقناة إخوانية، وحينما سُئل «نور» عن مؤلف الأغنية في أثناء وجوده ضيفًا على أولى حلقات البرنامج في انطلاقته الجديدة عبر قناة «TEN»، مارس 2015، أجاب بـ: «شخص مهم جدا»، ثم تدارك: «الحقيقة لحّنت الأغنية ولا أعرف من مؤلفها، كنت شابا وقتها وعندما جاءتني الأغنية لحنتها كما هي ولا أعرف من مؤلفها».

7- قدّم أول ألبوم غنائي له تحت اسم «نور عينيك» عام 2006، بعدما شجّعه المخرج طارق العريان، ليكون أول المنفصلين عن الفريق، ثم ألبومات «واحشك أوي، مع نفسي، حلوة الأيام»، و«مسا مسا» عام 2017.

8- «نور» شارك في أعمال تمثيلية أيضًا، وأول ظهور له كان من خلال فيلم «جيم أوفر»، عام 2012، مع النجمتين يسرا ومي عز الدين، من إنتاج محمد السبكي وإخراج أحمد البدري.

9- متزوج من «هبة»، ولديه ثلاثة أولاد، التوأم «علي وعمر» 10 سنوات، و«عليا» 4 سنوات، ومنذ أن أنجبت زوجته أصبح يميل إلى البقاء في المنزل مع أطفاله.

10- غنى «نور» لابنته «عليا»، أغنية تحمل اسمها من ألحانه، وكلمات جمال الخولي، وتوزيع زووم، وعيد ميلاده يصادف عيد ميلاد ابنته.

11- يصطحب معه ابنه «عمر»، دائمًا في حفلاته، خاصةً أنه يتمتع بمواهب فنية منها الغناء والرقص، وظهر معه في كليب «حلوة الأيام»، أكتوبر 2014، وكان حينها ما زال في عامه السادس، ما أهّله لأن يُشارك في فيلم «الباب يفوت أمل»، عام 2016.

12- قدوته في الغناء محمد عبد الوهاب ومايكل بولتون، ويميل تمثيليا إلى القالب الكوميدي، ويُحب أحمد حلمي ومحمد سعد، وقدّم في عام 2014 برنامجا تليفزيونيا لأول مرة، حمل اسم «أحلى الأوقات».

13- له أغنية بعنوان «مالك يا ترى»، وهي من كلمات الفنان أحمد السقا، ويحكي عن ذلك خلال حوار له ببرنامج «معكم»، ديسمبر 2015: «السقا كلمني الساعة 6 الصبح قاللي عندي ليك كلمات أغنية.. سمعتها وبعدين فاجئته بإني عملتلها ألحان وفِرح جدًا».

14- قدّم ألحانا للعديد من المطربين، ومنهم شيرين عبد الوهاب، التي سبق أيضًا أن قدّم معها دويتو «بلدي»، وإليسا وتامر حسني، وغيرهم، وآخر أعماله في الفيديو كليب أغنية «مدرس جغرافيا».

15- يُشارك «نور» حاليًا في بطولة فيلم «جواز صالونات» في تجربته الثانية في السينما، ومن المقرر أن يُشاركه ابنه «عمر» في الفيلم، كما يقوم ببطولة مسلسل رمضاني بعنوان «كلام كبار» مع الفنانين نورهان، وإيهاب فهمي، وهناء الشوربجي.