loading...

إقتصاد مصر

شريف بركات بعد زيارة السيسي: 500 مليون دولار صادرات مصنع سامسونج بني سويف

زيارة السيسي لمصنع سامسونج بني سويف

زيارة السيسي لمصنع سامسونج بني سويف



قال شريف بركات نائب رئيس شركة سامسونج مصر، إن زيارة الرئيس السيسي لمصنع الشركة ببني سويف أعطت دفعة كبيرة لكل العاملين بالمصنع ويدعم الصناعة المحلية.

وأوضح بركات أن مصنع شاشات بني سويف أنشئ منذ 5 سنوات تقريبا ويعمل به نحو 1500 عامل ومهندس، ويصدر إلى 36 دولة بالشرق الأوسط وإفريقيا، مشيرا إلى أن مصنع بني سويف من أكثر مصانع سامسونج المتجهة للتصدير، إذ يصدر نحو 80% من إنتاجه للخارج، كما يصدر أيضا مكونات الإنتاج للدول المجاورة، لافتا إلى أن صادرات المصنع بلغت نحو 500 مليون دولار في 2016.

وفي تصريحات سابقة للتحرير أكد بركات أن السوق المصرية بدأت تتعافى من تأثير القرارات الاقتصادية الأخيرة، التي كان أبرزها تعويم الجنيه مقابل العملات الأجنبية، وهو الأمر الذي أثر بشكل كبير على حجم تجارة المحمول بتراجع نسبته 25% نتيجة زيادة أسعار الهواتف لكونها مستوردة بالدولار.

وحول أسباب اختيار محافظة بني سويف لتكون مقرا لمصنع الشركة في مصر، أشار بركات إلى أن الدولة قدمت حوافز للاستثمار في محافظات الصعيد، ولكن العامل الأهم هو قرب المصنع من الطريق الإقليمي الجديد الرابط بين بني سويف وميناء العين السخنة، والذي يتيح نقل منتجات المصنع المعدة للتصدير إلى ميناء العين السخنة في أقل من ساعتين.

ويعد هذا المصنع الأول الذى تدشنه الشركة بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وهو واحد من ضمن 17 مصنعا فقط للشركة حول العالم، وتم تصميمه وفقا للطراز الموحد الذى تتسم به جميع مصانع سامسونج، وينتج حوالي 6 ملايين شاشة سنويا.

وكشف بركات عن خطة سامسونج لتطوير مدارس الصعيد، من خلال تجهيز المعامل التكنولوجية بالمدارس وتدريب المعلمين عليها، وهي المبادرة التي استفاد منها حتى الآن نحو 65 ألف طالب في 82 مدرسة.

وتدرس سامسونج تصنيع منتجات جديدة في مصر بعد المردود الإيجابي عن تجربة التكييفات التي يتم تصنيعها في مصر حاليا بالتعاون مع شركة راية، حيث تدرس تصنيع الهواتف الذكية، وأنه تم مناقشة الدراسة مع الجهات الحكومية، وأن الشركة حصلت على إجابات واضحة للاستفسارات إلا أن القرار النهائي يعود لسامسونج العالمية.