loading...

ثقافة و فن

مصطفى شعبان واختبار «أيوب» الصعب.. هل ينجح في استعادة جماهيريته؟

مصطفى شعبان

مصطفى شعبان



ملخص

تيمة واحدة يعتمد عليها الفنان مصطفى شعبان فى أعماله، وذلك بعد النجاح الذي حققه بعض مسلسلاته التي تناولتها، فشاركته مجموعة من النجمات في البطولة، ورافقته بعض "اللزمات"، منها كلمات الذكر والسبحة والراقصة مع المشاهد الخارجة والعديد من الجمل، لعل أشهرها (كله بما يرضى الله).

رغم أن بداية النجم مصطفى شعبان كانت تشير إلى أنه ممثل لامع يتمتع ببساطة الأداء مع الكوميديا، إذ تحسس خطواته الأولى فى عالم الشهرة والأضواء خلال تسعينيات القرن الماضي بأدوار محدودة فى السينما، وكانت النقطة الفارقة له مسلسل «عائلة الحاج متولي»، الذي عرف الجمهور عليه، بوصفه شابا هادئا وحنونا ومهذبا، وبعد أربع سنوات من العمل كانت انطلاقته الأولى فى الدراما من خلال مسلسل تاريخي مأخوذ من ملفات المخابرات المصرية بعنوان «العميل 1001»، والذي حقق نجاحًا كبيرًا واكتسب شعبية واسعة من بعدها لتفضيل الجمهور لهذه النوعية من الأعمال الدرامية.

اللافت أن «شعبان» منذ عام 2010 يحرص على حجز مكان له ضمن ماراثون رمضان من كل عام، وكانت بدايته في عالم البطولة المطلقة من خلال مسلسل «العار»، الذي جمع عددًا كبيرًا من النجوم، مقدمًا شخصية (مختار ليل)، وحصل هذا المسلسل على نسبة مشاهدة مرتفعة جدا خلال موسم عرضه كونه يحمل أحداثا شيقة ومثيرة، ومن هنا بدأت تتشكل ملامح الأزمة التي وقع فيها النجم مصطفى شعبان، حيث حصر نفسه على مدى السنوات الخمس الماضية فى شخصية «زير نساء»، مما جعله فى مأزق كبير مع المشاهدين والنقاد، ومع الكشف عن ملامح شخصيته الجديدة يصبح السؤال: هل تدارك مصطفى شعبان الدرس وتعلم من أخطائه؟

«أيوب» نصاب ومحتال

مع الإعلان عن التفاصيل الأولى لمسلسل «أيوب»، أكد الكاتب محمد سيد بشير أن الشخصية التي سيقدمها مصطفى شعبان مختلفة تماما عن كل الأدوار التي لعبها خلال مشواره الفني.

على الرغم من كون هناك تشابه بين «أيوب» وشخصية «على» التي قدمها العام الماضي، وهو شاب يتعرض ظلم ويفصل من عمله ويحاول أن يتعايش ويكسب بطريقة غير شرعية، ولكن لعل القضية التي يتناولها العمل الجديد مختلفة كما حاول طاقم المسلسل تأكيد ذلك، حيث يتولى إخراج العم أحمد صالح، ويشارك فى البطولة ميرهان حسين في دور «زوجته»، وأيتن عامر فى دور «شقيقته»، وهنا الزاهد فى دور «ابنة عمه»، سلوى خطاب فى دور «عمته»، بجانب الفنان محمد لطفي، وليال عبد الخالق.

يذكر أن أحداث المسلسل تدور في إطار اجتماعي حول موظف فى أحد البنوك يدعى «أيوب» يتعرض للظلم ويُسجن بسبب تورطه فى قضية، وعقب خروجه من السجن يقرر الانتقام ويتحول لنصاب ويقوم بسرقة البنك الذي كان يعمل فيه.

«اللهم إني صائم» والإفلاس الفني

في العام الماضي ومع عرض الحلقات الأولى من مسلسل «اللهم إنى صائم» دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة ضد الفنان مصطفى شعبان ومسلسله، مؤكدين أنه لا يأتي بجديد كل عام وأنه مشروع نجم وانتهى، بينما قال الناقد الفني نادر عدلي في تصريح لـ«التحرير»، إن هناك ظاهرة انتشرت مؤخرًا بدراما رمضان، وهي وجود نجوم مقرر علينا مشاهدتهم رغم ضعف أدائهم التمثيلي، مؤكدًا أن الفنان مصطفى شعبان يسير بمبدأ -للخلف در- أي لا يوجد تطور في أدائه، مشددًا على أنه لا يقدم شيئا يستحق المتابعة، بما يشير إلى إفلاس فني.

مسلسل «اللهم انى صائم» إخراج أكرم فريد، وسيناريو وحوار أحمد عبد الفتاح، وشارك في بطولته ماجدة زكي، ووفاء صادق، ومي نور الشريف.

«أبو البنات» يتزوج راقصة

سبقه مسلسل «أبو البنات» الرجل الذي يعيش حياة مرفهة مع بناته الثلاث، الذي يتزوج من راقصة بإحدى الملاهى الليلية ويدخل فى صراع مع كبار رجل الأعمال، وكعادته يحب مصطفى شعبان أن يكون فريق عمل المسلسل ذا طابع نسائي أكثر، وهذا لكونه كان العمل الخامس له على التوالى مع نفس الكاتب الذي قدم مع «الزوجة الرابعة» و«مزاج الخير» و«دكتور أمراض نسا» و«مولانا العاشق»، وهذا الأمر الذي تداركه هذ العام لتجده يختار سيناريست آخر ليقدمه بشكل جديد.

هجوم شرس ضد «مولانا العاشق» 

واجه مصطفى شعبان هجومًا شرسًا ضد مسلسله «مولانا العاشق»، الذى عرض فى موسم رمضان 2015، بسبب احتوائه على مشاهد خارجة وألفاظ لا تتناسب مع شهر رمضان، واعتباره مسلسلا غير عائلي، وأكد النقاد أن مصطفى شعبان لم يأت بجديد فقط يقدم أنماط الشخصيات التي اعتاد عليها، وأن الحسنة الوحيدة فى العمل هى أناشيد الشيخ ياسين التهامي والحس الصوفي.

جسد فيه شخصية (سلطان) سائق ميكروباص ويقيم بحي شعبي وتربطه علاقة حب بإحدى الفتيات من نفس الحي، يشارك فى بطولته ميساء مغربي، علي ربيع، خالد سرحان، سارة سلامة ودينا، ومن إخراج عثمان أبو لبن.

«دكتور أمراض نسا» يسقط من القمة

فى هذا المسلسل طال الهجوم السيناريست أحمد عبد الفتاح، وانتقد المتابعون نجاحه الكبير فى مسلسل «الزوجة الرابعة»، وحالة السقوط التي وقع فيها مع النجم مصطفى شعبان، كون الثنائي يركز على الموضوعات الاجتماعية، إلا أن هذا المسلسل اعتمد فقط على الطبيب وعلاقاته النسائية، ومشاهد تناول الخمور والحشيش ليخرج المسلسل بلا معنى وهدف مجرد مشاهد تم تجميعها لحشو 30 حلقة.

«مزاج الخير» الأسوأ

جاء موضوع مسلسل «مزاج الخير» مكررًا، حيث سبق أن قدم شخصية تاجر المخدرات فى «العار»، وتم تصنيف المسلسل عام 2013 ضمن أسوأ أعمال فى دراما رمضان في عدة استفتاءات، والعمل شارك فى بطولته درة، علا غانم، عبير صبري، سميحة أيوب حسن حسني، للمخرج مجدى الهوارى.

«الزوجة الرابعة» نقطة فارقة

الأمر كان مختلفًا فى مسلسل «الزوجة الرابعة»، الذي ناقش قضية تعدد الزوجات وكيف يفكر الرجل فى ذلك ودوافعه، وسكوت الزوجة عن حقها الذي يعد أحد الأسباب التي تجعل الرجل يضغط عليها ويكون أنانيا، وحصل المسلسل على نسبة مشاهدة مرتفعة ونال إعجاب الجمهور، الذي توقع أن يبقى أداء مصطفى شعبان بنفس الطريقة؛ إلا أن أداءه بقى كما هو دون تقدم يذكر، ولكن أخذت الموضوعات التي يقدمها طريقًا بعيدًا عن القضايا التي تمس المشاهدين، مما جعله يخسر من شعبيته على مدار السنوات الخمس الماضية، ولكن تلك المرحلة مر بها عديد من الفنانين بعضهم من تلقى الدرس جيدًا؛ واختار أدوارا أعادت تقديمه من جديد وآخرين ظلوا هكذا حتى سبقهم أبناء جيلهم.