loading...

ثقافة و فن

آخرها «الديزل».. 16 فيلمًا ببوسترات «مسروقة» من السينما العالمية

بوسترات أفلام

بوسترات أفلام



ملخص

في بعض الأحيان قد يلجأ بعض مصممي أفيشات الأفلام المصرية إلى تقليد الأفلام الأجنبية في رسم البوسترات، مع إضافة لمسات بسيطة، ولكن هذا لا يمنع أنها مسروقة.

"البوستر" أول ما يجذب المشاهدين إلى الأفلام، ولذلك يحرص مخرج الفيلم على أن يعبر عنه الأفيش بطريقة جذابة جدًا ولافتة، وذلك لتشويق الجمهور وإشعال حماسهم من قبل طرح العمل ترقبًا لعرضه، مع الاعتماد المباشر على عنصر الإثارة لجذب الانتباه، بأن يحمل الأفيش صورةً لبطل العمل الرئيسي بمفرده، أو صورة جماعية لكل المشاركين في العمل، وهكذا، ولكن في بعض الأحيان قد يلجأ بعض المصممين إلى تقليد الأفلام الأجنبية في رسم البوسترات، مع إضافة لمسات بسيطة، ولكن هذا لا يمنع أنها مسروقة.

الديزل

فيلم "الديزل" الذي يخوض به الفنان محمد رمضان سباق موسم أفلام عيد الأضحى، وتدور أحداثه حول الدوبلير "بدر الديزل"، الذي يعيش فى حارة شعبية، ويمر بالعديد من المواقف، حيث يتعرف على نجمة سينمائية شهيرة "دنيا الصياد" وتُجسدها الفنانة ياسمين صبري، التي تعمل خطيبته عفاف مساعدة لها، وتتطور الأحداث وتتعرض عفاف للقتل، ويقرر الانتقام ممن قتلها، من إخراج كريم السبكي وتأليف أمين جمال ومحمود حمدان، وبوستره مسروق من الفيلم الأمريكي الشهير John wick للفنان كياينو ريفز، والصادر عام 2014.

رغدة متوحشة

فيلم "رغدة متوحشة" (يناير 2018) يجسد فيه الفنان رامز جلال شخصية "إسماعيل"، الذي يعمل ماكيير في أحد مراكز التجميل، ويضع مكياجًا لنفسه ليتحول إلى امرأة، من أجل الحصول على فرصة ليصبح بطل إعلان جديد يبحث أحد المخرجين عن موديل له، ويتعرض خلال ذلك للعديد من المواقف الفكاهية والمُحرجة، منها محاولة حمدي الوزير التحرش به في المواصلات، ظنًا منه أنه امرأة، والقصة لعلي غالب، وسيناريو وحوار لؤي السيد ومن إخراج محمود كريم، ويشارك في البطولة بيومي فؤاد، وريهام حجاج، وانتصار، ومحمد ثروت، وحمدي الوزير، وأحمد فتحي، وهو من إنتاج وليد صبري، ويظهر تشابه ملحوظ بين الملصق الدعائي للفيلم المصري، والفيلم الهندي "Super Nani" إنتاج عام 2014.

الحرب العالمية الثالثة

من إنتاج عام 2014، ومن بطولة الثلاثي أحمد فهمي وشيكو وهشام ماجد، ومن إخراج أحمد الجندي، وتدور أحداثه في متحف شمع، ويضم المتحف مجموعة تماثيل لأشهر شخصيات التاريخ مثل توت عنخ آمون والزعيم أحمد عرابي ومحمد علي باشا وغاندي وأم كلثوم ونابليون وغيرها، وتدب في هذه التماثيل الحياة فقط بعد الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة الخامسة صباحًا، ويتصادف قبل موعد استيقاظهم بقليل دخول أحد الشباب لهذا المبنى المهجور بحثًا عن كرته، وتبدأ مطاردة هذه التماثيل له.. بوستر الفيلم مسروق من بوستر الفيلم الأمريكي Night at the Museum، والذي أنتج عام 2006، وقام ببطولته بن ستيلر وكارلا جوجينو وديك فان دايك وميكي روني، وغيرهم. 

حلاوة روح

ظهر هذا الفيلم عام 2014، وقصته والبوستر الخاص به مأخوذان عن الفيلم الإيطالي Malèna، وهو من إنتاج عام 2000، وقام ببطولة "حلاوة روح" الفنانة هيفاء وهبي وباسم سمرة ومحمد لطفي، ومن إخراج سامح عبد العزيز، وتدور قصة الفيلم حول فتاة تعيش في حارة شعبية برفقة والدة زوجها المسافر بالخارج، وتتعرض لمضايقات من جيرانها، ويطمع فيها الرجال ويضغطون عليها بطرق كثيرة للحصول عليها، وبالفعل تقع في فخ على يد اثنين من جيرانها.

حديد

"حديد" فيلم من إنتاج عام 2014، قام ببطولته الفنان عمرو سعد ودرة ومن إخراج أحمد البدري، وتدور أحداثه حول شخصية «حديد» البلطجي الذي يدخل السجن في إحدى القضايا، ويمارس البلطجة على السجناء لكي يصبح كبير السجن، ما يجعل الجميع يهابه ويخاف منه، وينفذون أوامره دون أي تردد، ويقابل داخل السجن أحد السجناء الذي تربطه به علاقة صداقة بعد عدة مشاحنات ويغير من حياته بإحدى الصفقات المشبوهة، ويرتبط البلطجي خلال أحداث العمل بقصة حب بفتاة تجسد دورها الفنانة درة ويتزوجها رغم رفض أهلها له. وبوستر الفيلم مسروق من Faster، من إنتاج عام 2010.

جرسونيرة

هو فيلم من إنتاج عام 2013، وقام ببطولته الفنانة غادة عبد الرازق ونضال الشافعي ومنذر رياحنة، ومن إخراج هاني جرجس فوزي، وتدور أحداث الفيلم داخل فيلا فاخرة تعيش فيها شابة جرسونيرة التي صعدت للسطح بجوار أبناء المجتمع الراقي بسبب علاقتها بسفير سابق، وتكون هي علاقة الظل التي تجمعه بامرأة أخرى غير زوجته، وبوستر الفيلم مسروق من الفيلم الأمريكي The Prestige، وهو من إنتاج عام 2006. 

جيم أوفر

ظهر هذا الفيلم لأول مرة عام 2012، وقصة الفيلم والبوستر الخاص به مأخوذان عن الفيلم الكوميدي الأمريكي "وحش في القانون" Monster-in-Law من إنتاج عام 2005، وهو من بطولة الفنانة يسرا ومي عز الدين ومحمد نور، ومن إخراج أحمد البدري، وتدور أحداث الفيلم حول امرأة ترفض زواج ابنها من شابة تعمل خادمة في فندق وتحاول التفريق بينهما، ولكنها تفشل في النهاية وتختار سعادة ابنها بزواجه من الخادمة.

إكس لارج

هو فيلم من إنتاج عام 2011، وبطولة النجم أحمد حلمي، ودنيا سمير غانم، وإخراج شريف عرفة، ويحكي الفيلم مأساة شاب بدين جدًا يعمل رسام كاريكاتير، ثم يقع في حب فتاة يكتشف أنها كانت تهتم به لدراسته حالته لأنه يعاني من السمنة، فيتحدى عقبته الكبرى ويخفض وزنه لتقع في حبه هي الأخرى. بوستر الفيلم مسروق من الفيلم الكوري 200 Pounds Beauty، والذي يحكي قصة مشابهة، وهو من إنتاج عام 2006. 

حفل زفاف

من إنتاج عام 2009، وهو من بطولة الفنان محمد رياض وإيوان وهيدي كرم وإياد نصار، ومن إخراج أحمد يسري، وتدور قصة الفيلم حول شاب يقيم حفلة عزوبيته قبل عقد قرانه بالمرأة التي يحبها، وتقع جريمة قتل، وتدور الأحداث أثناء الحفلة التي تغيّر حياة الشاب وتقلبها رأسا على عقب. وبوستر الفيلم مأخوذ عن الفيلم الأمريكي Urban Legend، وهو من إنتاج عام 1998.

بوبوس

فيلم "بوبوس" من إنتاج عام 2009، وقام ببطولته الفنان الشهير عادل إمام ويسرا وحسن حسني ورجاء الجداوي، ومن إخراج وائل إحسان، وتدور أحداث الفيلم حول رجل أعمال له نفوذه الاقتصادي والسياسي يتعرض لتعثر مالي بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، ويتعرف على سيدة أعمال تتعرض للمشكلة ذاتها فيتحدان معا لحل مأزقهما وتحدث العديد من المواقف الكوميدية بينهما، وبوستر الفيلم مسروق من الفيلم الأمريكي Mr.& Mrs. Smith، وهو من إنتاج عام 2005 وقصته مختلفة تماما عن "بوبوس"، وقام ببطولته النجمة الأمريكية أنجلينا جولي وزوجها براد بيت. 

صباحو كدب

فيلم من إنتاج 2007، قام ببطولته الفنان أحمد آدم ومحمد شرف وميسرة وغيرهم، وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي حول مدرس موسيقى كفيف يعيش في منزل ورثه عن والدته مع زوج أمه وزوجته الجديدة، اللذين يطمعان في أملاكه، فيقرران خداعه وإقناعه بالزواج من فتاة ليل على أنها ممرضة، ولكنه يكتشف الحقيقة، وبوستر الفيلم مسروق من الفيلم الكوميدي الأمريكي Blind Dating، من إنتاج عام 2006. 

الحب كده

قصة الفيلم والبوستر مقتبس من الفيلم الأمريكي are we there yet، وأنتج عام 2007، وهو من بطولة الفنان حمادة هلال والفنانة درة، ومن إخراج أكرم فريد، ويتناول الفيلم قصة شاب لا يحب الأطفال ويقابل فتاة ويحبها، ولكنه يكتشف أنها أرملة ولديها طفلان، ويتورط معهما في كثير من المواقف الكوميدية.

عمر وسلمى

هو فيلم من إنتاج عام 2007، من بطولة الفنان تامر حسني والفنانة مي عز الدين، ومن إخراج أكرم فريد، وتدور قصته حول شاب ضائع في الحياة وتبدأ حياته بالبناء عندما يقابل فتاة، وبوستر الفيلم مسروق عن الفيلم الإسباني Sueño، وهو من إنتاج عام 2005.

الجزيرة

من إنتاج عام 2007، قام ببطولته الفنان أحمد السقا وهند صبري ومحمود ياسين، ومن إخراج شريف عرفة، وتدور أحداثه المستوحاة من قصة حقيقية حول "قصة عزت حنفي"، تاجر المخدرات الأسيوطي وعلاقته مع الحكومة والشرطة وتقلبها من التحالف من أجل القضاء على الإرهابيين إلى الحرب، وبوستر الفيلم مسروق من بوستر الفيلم الأمريكي Resident Evil: Extinction، والذي ظهر في نفس العام.

جوبا

هو فيلم من إنتاج عام 2007، قام ببطولته الفنان مصطفى شعبان وداليا البحيري ونادين سلامة ومن إخراج أحمد سمير فرج، وتدور أحداث الفيلم حول بلد صغير اسمه " جوبا" في الصومال وبه نهر يحمل نفس اسم البلد (نهر جوبا) والذي يحدث به فيضان مثل نهر النيل فمنذ زمن طويل كان يحدث هذا الفيضان والذي كان يغمر البلد والنتيجة ظهور تماسيح ضخمة وعملاقة تخرج من النهر وقت الفيضان وتلتهم كل شيء أمامها، ويذهب بطل الفيلم ليعمل كجندي في قوات حفظ السلام هناك وتتوالى الأحداث، وبوستر الفيلم مسروق من الفيلم الأمريكي Sin City، وهو من إنتاج عام 2005.

أمير الظلام

قصة هذا الفيلم مأخوذة عن الفيلم الأجنبي Scent of a Woman، بطولة آل باتشينو، وهو من إنتاج عام 2002، وقام ببطولته الفنان عادل إمام وشيرين سيف النصر ومن إخراج رامي إمام، أما بوستر الفيلم فهو مسروق من The Godfather: Part III، من إنتاج عام 1990، وتدور أحداث "أمير الظلام" حول سعيد المصري، أحد طياري حرب أكتوبر الذي فقد بصره بعد انفجار طائرته، ويلجأ للعيش في دار للمكفوفين، وتنشأ علاقة عاطفية بينه وبين شيرين، وفي أحد الأيام تتعرض الدار لهجوم مسلح من جماعة إرهابية تحاول استهداف موكب الرئيس، ولكن سعيد ينجح في خداعهم وإنقاذ الموكب.

والبوسترات في ماهيتها تهدف في المقام الأول للترويج للأعمال، وكلما نجحت في إحداث جدل حولها كان ذلك في صالح الفيلم أو المسلسل الذي تروج له.