loading...

ثقافة و فن

«الشعبي يكسب».. شركات تستغل نجاح المهرجانات في حملاتها الإعلانية

جانب من الإعلانات

جانب من الإعلانات



ملخص

استغلت عدة شركات النجاح الذي حققه عدد من الفنانين كوجوه ترويجية لمنتجاتها، في وجبة قدمتها للجمهور، وخلطت فيها نجوم أغاني المهرجانات وكلمات الأغاني الشعبية.

نجاح كبير حققه بعض نجوم الغناء الشعبي والمهرجانات مؤخرًا، بكلماتِ يسمعها المواطن العادي ويعتبرها دائمًا الأقرب إليه من هؤلاء الذين لا يخرجون عن عباءة أغنيات الحب والفراق، وهو ما دفع بعض الشركات الكبرى في السوق المصرية لاستغلال هذا النجاح، وقررت الاستفادة منه وإعادة تقديم تلك الأغنيات في حملاتها الإعلانية للترويج لمنتجاتها، ولتعريف المستهلك بأحدث عروضها وأنظمتها، باستخدام كلمات أخرى مماثلة في القافية ودارجة بسيطة على ألحان هذه الأغنيات، ما وضعها في صدارة قائمة أفضل الإعلانات في الفترة الأخيرة والأكثر رواجًا، وترصد "التحرير"، في هذا التقرير أبرز هذه الإعلانات:

أحمد أمين لـorange "لأ لأ"

طرحت شركة "أورانج"، نهاية الأسبوع الماضي، إعلانا دعائيا جديدا لها، يقدمه الإعلامي والفنان أحمد أمين، مُقدم برنامج "البلاتوه"، وظهر وهو يغني مهرجان "لأ لأ"، لـ"فريق الصواريخ"، الذي انتشر مؤخرًا وحقق نجاحًا كبيرًا، مع تغيير الكلمات لتناسب عروض باقات "Orange GO للإنترنت ".

وبعد مرور ساعات معدودة، لاقى مقطع فيديو الإعلان، انتشارًا واسعًا عبر الشبكات الاجتماعية، كما تصدر قائمة الأعلى مشاهدة في "يوتيوب مصر"، وتخطى عدد مشاهديه 3 ملايين مشاهدة.

وتقول كلمات الإعلان الذي لم تتجاوز مدته الدقيقة الواحدة: "لأ لأ.. النت فالقني.. طول عمره خانقني.. مش قادر أشات.. ولا أحمل في حاجات.. وجروب الواتس.. وأصحاب الفيس.. من غير GBS.. لا في صوت ولا حس.. بقى ينفع كده.. بقى تخلص كده.. قاعد متكدر.. والميل بيحضر.. مزكيا بتحمل.. والباقة بتولول.. شات يُغدر بيّا.. ودي حالفة عليّا.. ده العمر قصير.. وأنا نفسي أشيّر".

أحمد أمين، هو مؤلف وممثل كوميدي، اكتسب شهرته من خلال فيديوهات قصيرة عبر الإنترنت تُعرف باسم "30 ثانية"، وقدّم العديد من الأعمال الفنية وخاصة في مجال الرسوم المتحركة، ومن أشهر مسلسلات الرسوم المتحركة التي قام بتأليفها (بسنت ودياسطي، القبطان عزوز، كوكب كراكيب)، ولاقى برنامجه "البلاتوه"، والذي يُعرض على فضائية "النهاي"، نجاحًا واسعًا وشهرة كبيرة.

إعلان "اشحن يلا" لـ أكرم حسني "أبو حفيظة"

في أكتوبر الماضي، طرحت شركة "أوارنج" أيضًا، إعلان "اشحن يلا"، للإعلامي الساخر والفنان أكرم حسني، ظهر خلاله بشخصيته الشهيرة "أبو حفيظة"، وهو يغني مهرجان “العب يالا”، لنجمي المهرجانات "أوكا وأورتيجا"، مع تغيير الكلمات لتناسب الترويج لحملة "عروض للرُكب"، والتي أطلقتها شبكة المحمول.

وحقق الإعلان نجاحًا كبيرًا، ولم يقتصر ذلك على تداول مقطع الفيديو الخاص به بصورة كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي فحسب، بل انتشرت كثير من فيديوهات و"كوميكس" صنعها شباب مماثلة للإعلان، وتجاوز النجاح ذلك بتشغيل الإعلان في الكثير من حفلات الزفاف للرقص عليه من قِبل الحضور، فضلًا عن أن "١٥ شركة أخدوا جزء من الإعلان وحطّوا لوجو منتجاتهم عليه"، حسب تصريحات صحفية لمخرجه أحمد حسين.

وتقول كلمات الإعلان الذي وصلت مشاهدته إلى ما يقرب من "30 مليون" في 3 أشهر: "الدنيا ناشفة.. مفيش عروض.. ده لو عرض شمال.. ده لو موجود.. بس معانا عروض للرُكب.. شمّر يلا.. رُكبك يلا.. اشحن يلا.. اكسب يلا.. ماسورة وضربت.. عروض كتير.. عرض لأشرف وأم سمير.. أصل معانا عروض للرُكب".

أكرم حسني هو إعلامي ساخر، تخرج كضابط شرطة عام 1996، وعمل في سلك الشرطة لمدة عشرة سنوات ثم ترك العمل وبدأ مشواره الإعلامي في محطة "نجوم إف إم"، وكان أول ظهور تليفزيوني له في برنامج "نشرة أخبار الخامسة والعشرون"، حيث قدّم شخصيته الشهيرة "أبو حفيظة"، والتي حقق بها نجاحًا لا يُضاهى فيما بعد ببرنامج "أسعد الله مساءكم"، ثم اتجه للتمثيل، وقدّم فيلم "كلب بلدي"، ومسلسل "ريح المدام"، عام 2017.

إعلان "70 سنة لافلي" لـ"بيبسي"

طرحت شركة المياه الغازية "بيبسي"، 11 يناير الجاري، إعلانًا بعنوان "70 سنة لافلي"، بطولة النجوم الشباب أحمد مالك، محمد سلام، وتارا عماد، والذين جسدوا 70 عامًا من الغناء في مصر، عبر ست فترات زمنية، بطريقة تعتمد على النوستالجيا، ومزجها بالحاضر، بدأت بالأبيض والأسود، مرورًا بفترات السبعينات والثمانينات، ثم أخيرًا أغاني المهرجانات، باستخدام خلفية موسيقية له أغنية "سكر" للفنانة الراحلة شادية، التي رحلت نوفمبر الماضي، والفنان سمير صبري.

وانتهى الإعلان الذي حقق نجاحًا ملحوظًا، بالغناء الشعبي، على كلمات: "يا أسطا كتفي في كتفك يا أسطا.. صاحبي بنرقص وبنشكّل وبنتمخطر.. حصري تنور وتشرفني.. لافلي حلوة الدنيا لافلي".

شاهد أيضآ:

أمين وحسني والميرغني.. نجوم الكوميديا الجدد أبطال الإعلانات

إعلان «أورانج» لأحمد أمين يحتل المركز الأول على «يوتيوب»