loading...

ثقافة و فن

مديحة يسري «سمراء النيل».. مات ابنها الوحيد وأمم عبد الناصر ممتلكاتها

مديحة يسري

مديحة يسري



ملخص

كانت "كومبارس" في أول أفلامها أمام محمد عبد الوهاب.. آخر أعمالها "الإرهابي" مع عادل إمام.. عدد زيجاتها.. رحيل ابنها الوحيد في حادث أليم.. تأميم "ناصر" على ممتلكاتها.

صاحبة رصيد فني كبير يتجاوز المائة عمل، على مدى مسيرة فنية امتدت لما يزيد على 60 عاما، فهي واحدة من أكثر الفنانات المصريات صمودا في مجال الفن، إذ بدأت المسيرة في عام 1940، واختتمتها في عام 2004، أي أن آخر عمل شاركت فيها كانت تبلغ من العمر 83 عاما، ورغم ذلك لم تعلن اعتزالها إلا في وقت قريب، إذ ظلت متمسكة بالفن حتى آخر نفس في عمرها، على أمل أن تتحسن حالتها الصحية رغم أمراض الشيخوخة، وفي هذا التقرير التالي يرصد لكم "التحرير" 15 معلومة عن "سمراء النيل" مديحة يسري.

1- اسمها الحقيقي بالكامل "هنومة حبيب خليل"، إلا أنها اشتهرت فنيا بـ"مديحة يسري".

2- من مواليد 3 ديسمبر 1921، بمحافظة القاهرة.

3- تلقت تعليمها فى مدرسة الفنون.

4- اكتشفها المخرج "محمد كريم"، من خلال إعلان طلب فيه وجوها جديدة، وفور تقدمها للاختبارات قبلها على الفور، وتنبأ لها بمستقبل باهر.

5- قدمها للمرة الأولى في دور صغير عام 1942 بفيلم "ممنوع الحب"، أمام الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب، وكانت ضمن فريق "الكومبارس"، وغنى لها محمد عبد الوهاب أغنيته "بلاش تبوسني في عنيا".

6- فُتحت لها أبواب الشهرة الحقيقية حينما شاهدها "عميد المسرح العربي"، الفنان يوسف وهبي في أحد "بلاتوهات" التصوير، فعرض عليها المشاركة معه في 3 أفلام سينمائية هي: "أولادي، ابن الحداد، الفنان العظيم".

7- تمتلك رصيدًا فنيًا يتخطى المائة عمل فني، ما بين أفلام سينمائية أشهرها: "أحلام الشباب، شهر العسل، الأشقياء، لا تسألني من أنا، الصبر في الملاحات، الرقص مع الشيطان"، و"أرض الأحلام" أول فيلم بالألوان يعرض لها، حيث استقلت فيه باخرة إلى لندن، من أجل تحميضه، ومسلسلات تليفزيونية منها: "هوانم جاردن سيتي، طائر فى العنق، قلبي يناديك".

8- آخر ظهور سينمائي لها كان من خلال فيلم "الإرهابي"، عام 1993، أمام الفنان عادل إمام، وصلاح ذو الفقار.

9- تزوجت 4 مرات، الأولى من المطرب والملحن محمد أمين، وأثمر زواجهما عن تأسيس شركة إنتاج سينمائي، ثم تزوجت من المخرج والممثل أحمد سالم، وكذلك تزوجت من الفنان الراحل محمد فوزي، والذي ساندته في تأسيس شركة للأسطوانات الخاصة، أما الزيجة الأخيرة فكانت من نصيب الشيخ إبراهيم سلامة الراضي، شيخ مشايخ الحامدية الشاذلية الصوفية.

10- أنجبت ابنا واحدا هو "عمرو" الذي رحل في حادث سير أليم، وهو في عمر السادسة والعشرين.

11- قالت في لقاء تليفزيوني سابق مع برنامج "مصر النهارده" إنها لا تحب جميع أزواجها لأنهم خانوها.

12- من المواقف التي لا تنساها مديحة يسري في حياتها هي تأميم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لممتلكاتها بعد ثورة يوليو 1952، إذ كانت "مديحة" تمتلك مصنعا، وفيلا، وشركة للإنتاج أسستها مع طليقها الفنان محمد فوزي، وعددا من السيارات الخاصة، قبل أن تأتي رياح التأميم وتجرفها بعيدا عنها.

13- ذكرت أن لديها روحانيات عالية، إذ كانت تتحقق رؤيتها في المنام باليوم التالي مباشرة، وهو الأمر الذي أدهش آخر أزواجها، الشيخ إبراهيم سلامة، فقال: "خافوا منها لأنها مبروكة".

14- أعلنت اعتزالها التمثيل بشكل نهائي في عام 2012.

15- آخر ظهور لها كان في الرابع من ديسمبر الماضي، حينما احتفل بعيد ميلادها الـ97 بالمستشفى الذي توجد بها منذ أشهر، عدد من النجوم، أبرزهم سمير صبري، وسامح الصريطي، وطمأنت جمهورها على حالتها الصحية، وطالبتهم بالدعاء لها كي تستعيد قدرتها على السير مرة أخرى، كي توجد بصحبتهم وهو أمر سيسعدها ويسعد الجمهور، وتحدثت عن "يسرا"، مؤكدة أنها في منزلة ابنتها وهي تحبها للغاية، أما حسين فهمي فقد أكدت أنه زميل العمر، ووجهت له عتابًا، قائلةً "إيه يا حبيبي مابتسألش عليّا ليه يا وحش؟ هازعل منك بعدين، عايزة أسمع صوتك».