loading...

ثقافة و فن

«السرطان» يهدد حياة باسل الخياط.. 10 معلومات عن «الرحلة»

مسلسل الرحلة

مسلسل الرحلة



ملخص

دراما رمضان تدخل عالم مجرد ذكر اسمه تشعر بانقباض القلب والعجز واليأس هو (عالم محاربي السرطان)، من خلال نقل تجربة أكثر من مريض بالسرطان ورحلته من الصدمة الأولى مرورًا بآلام وأوجاع الكيماوى.

«الدراما انعكاس للمجتمع» هكذا يُقال دائمًا، فى السنوات الماضية فاقت جرعة النكد التى عُرضت على شاشات التليفزيون الترفيهية والتسلية، ولكن هناك جرأة فى تناول الموضوعات والقضايا الشائكة؛ من بينها مرض العصر «السرطان» ونقل المسلسل «حلاوة الدنيا» للفنانة هند صبرى، مشاعر مختلطة ما بين الابتسامة والأمل والألم والمعاناة، على الرغم من صعوبة المرض ومراحل العلاج والفحوصات ولحظات الصدمة بالمرض ورفض العلاج من قبل المرضى فى البداية، إلا أن العمل نجح فى رفع معنويات الكثير من المرضى وأسرهم، وحقق نجاحا كبيرا ونسب مشاهدة مرتفعة.

وهو ما كان دافعًا لتكرار التجربة فى موسم رمضان المقبل، من خلال مسلسل يتصدر بطولته الفنان السورى باسل الخياط بعنوان «الرحلة»، يخوض فيه رحلته مع مرض السرطان، والذى انطلق تصويره الأيام الماضية بين شوارع وسط البلد وإحدى الفيلات بمجمع النخيل بطريق مصر الإسكندرية الصحراوى، وينقل العمل مشاعر الخوف والإحباط واليأس والأمل التى يشعر بها المرضى، ويقدم العمل هذه المشاعر عبر محطات متعددة.

مسلسل الرحلة 710

1- تدور محور الأحداث حول بطل المسلسل باسل الخياط، والذى يقوم بدور «أسامة» طبيب كيميائى، متزوج من الفنانة ريهام عبد الغفور، ولكن مع تصاعد أحداث «الرحلة» ينفصلا وتبقى ابنتهما الرابط الوحيد بينهما، وبعد ذلك يكتشف الطبيب أنه يعانى من المرض ذاته كأغلب المشاركين فى العمل.

2- تجسد الفنانة حنان مطاوع شخصية «كيمي» ضمن أحداث مسلسل «الرحلة» وتكتشف أنها مريضة بالسرطان عن طريق المصادفة؛ حينما توجهت لعمل فحوصات من أجل عملية تجميلية وتتحول حياتها إلى صراع مع المرض، ويأتى هذا الدور على غرار ما قدمته فى مسلسل «حلاوة الدنيا»، الذى عرض خلال موسم رمضان الماضى، وناقش نفس القضية، وقامت خلاله بدور (سارة) صديقة (أمينة) -الفنانة هند صبري- تلك الفتاة المخلصة، التى وقفت بجوار صديقتها أثناء رحلتها مع مرض السرطان، وحظيت شخصيتها بردود فعل قوية لقدرتها على تجسيد مشاعر الصديقة، وتقدم الدعم الكامل لصديقتها خلال محنتها، وجمعتهما العديد من المشاهد المؤثرة، التى حققت نجاحًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعى.

1

3- تولى حسام على مهمة إخراج مسلسل «الرحلة» وذلك بعد النجاح الكبير الذى حقق فى مسلسل «30 يوم» والتى خرجت على مستوى فنى عالى جدًا ونجحت فى إثارة وتشويق الجمهور على مدار 30 يوم هى مدة العرض لينكشف السر فى النهاية، وسبق وعمل كمساعد مخرج فى عدد من الأعمال ولكن «الرحلة» هى التجربة الإخراجية الرابعة له فى الدراما التليفزيونية بشكل منفرد.

4- تقوم الكاتبة السورية نور شيشكلى على تأليف مسلسل «الرحلة» وذلك بعد نجاحها فى تأليفها لعدد كبير من المسلسلات والخماسيات، من بينها مسلسل «صبايا» فى أجزائه الخمسة، كما يتعاون معها فى المسلسل ذاته الكاتب الشاب عمرو الدالى والذى يتولى مهمة (سيناريو حوار).

5- بعد نجاح الفنان وليد فواز فى تقديمه شخصية الضابط «عبد الوهاب زهيد» فى مسلسل «30 يوم» بكل تفاصيلها وأبعادها النفسية، حرص المخرج حسام على على ضمه ضمن أبطال «الرحلة»، فيما يشارك أيضًا فى مسلسل «خيانة عظمى» والذى خرج من سباق رمضان المقبل بسب مشكلات إنتاجية.

6- انضمت الفنانة مى سليم إلى أبطال مسلسل «الرحلة»، وتقدم شخصية زوجة الفنان وليد فواز ضمن أحداث العمل، ويأتى هذا الدور بجانب مشاركتها فى مسلسل «عوالم خفية» للزعيم عادل إمام، لتظهر فى موسم رمضان المقبل من خلال عملين مختلفين.

7- تحرص الفنانة أميرة العايدى، ابنة المسرحى عبد القادر العايدى والفنانة عزيزة راشد، على أن تطلّ على جمهور الشاشة الصغيرة فى موسم رمضان من كل عام، وتظهر هذا العام من خلال «الرحلة» مع الفنان باسل الخياط، بعد ظهورها العام الماضى مع الفنان أحمد السقا فى مسلسل «الحصان الأسود».

8- يضم المسلسل عددًا من الوجوه الشابة، أبرزها محمود حجازى، والذى يشارك فى عملين آخرين يعرضان فى الموسم ذاته، وهما «عوالم خفية» للزعيم عادل إمام، «أبو عمر المصري» للفنان أحمد عز، وأيضًا الفنان الشاب إسلام جمال الذى يشارك فى مسلسل «ولاد تسعة» والذى يعرض على قناة «إم بى سي»، والشاب محمد مهران الذى يشارك أيضًا يحيى الفخرانى فى «بالحجم العائلي»، بجانب «نصيبى وقسمتك 2» والذى يعرض على قناة osn المشفرة.

9- انضمت الفنانة آيتن عامر إلى «الرحلة» بجوار حرصها على الظهور مع الفنان مصطفى شعبان فى موسم رمضان، إذ تشاركه فى مسلسله «أيوب» الذى يجرى تصويره حاليًا.

10- «الرحلة» هو إنتاج مشترك بين شركة سلميديا المملوكة للمنتجة مها سليم، وماكس برودكشن ويمثلها تامر تمام، وشركة تريلر لصاحبها المنتج أحمد سمير، وهى نفس الشركات التى سبق وتعاونت فى إنتاج مسلسل «30 يوم» للفنان آسر ياسين وباسل الخياط ، والذى حقق نجاحا كبيرا ونسب مشاهدة مرتفعة على موقع الفيديوهات الشهير «يوتيوب».