loading...

ثقافة و فن

أحدثها «أحب الحمش».. أغاني فنانات متهمة بمعاداة المرأة

جانب من الفنانات

جانب من الفنانات



ملخص

وأظهرت أغنيات لمطربات الرجل كالطرف الأقوى في العلاقة، ما لم يعجب الجنس الناعم، لتلاحق تلك الأغنيات تهم تهميش المرأة.

على طريقة فيلم «تيمور وشفيقة»، والعلاقة غير المتوازنة بين تيمور، الذي لعب دوره الفنان أحمد السقا، وشفيقة التي قدمتها الفنانة منى زكي، جاءت أغنيات مطربات، أظهرت كلماتها تحكم الرجل فى تصرفات شريكته تحت بند الرومانسية والحب.. نستعرض عددًا من تلك الأغانى فى التقرير التالى.

زيزى عادل «أحب الحمش»
طرحت المطربة الشعبية زيزى عادل أحدث أغانيها المصورة على طريقة الفيديو كليب «أحب الحمش»، وتقول كلماتها "أحب الحمش اللى يمشى كلامه عليا أما أغلط يشخط فيا.. اللى مسيطر سيطرة اللى عمره ما جاب ورا".

وجاءت أغنية «أحب الحمش» ضمن الحملة الترويجية لفيلم «اتنين فى واحد»، الذى يشارك فى بطولته خالد سليم، لطفى لبيب، ومحمد رضا ودكتور سناء شافع ومى القاضى وشيرى عوض، تأليف محمود حسن عبد العليم، منتج منفذ أحمد عبد العزيز، إنتاج أشرف عبد العزيز، وإخراج دكتور وائل الرومى، وتدور أحداث الفيلم فى إطار اجتماعى رومانسى، تتخلله مشاهد الأكشن، حول شاب مستهتر ينتقل للعيش مع جده، ويجسد خالد شخصية شاب خجول وانطوائى، لديه مشاكل فى التعامل، وبسببها تتغير حياته بنسبة 180 درجة، أما لطفى لبيب فيقدم شخصية الجد عصام وهى محورية في الأحداث.

الأغنية  تعاونت فيها مع الشاعر سامح عبد الفضيل، والملحن حمزة الصغير، فيما قام بتوزيعها إسلام.

دنيا سمير غانم «واحدة تانية خالص»
أما الفنانة دنيا سمير غانم فقد عبرت عن حال امرأة سيطر الرجل على تفاصيل حياتها، من خلال أغنيتها «واحدة تانية خالص»، حيث تقول «دانا بقيت بلبس على كيفة مبقولش لا على حاجة بيعوزها، وبقيت بشوف كل اللى بيشوفه، والتعليمات بالحرف أنفذها مهو خلاص سيطر على حياتى ومفيش ولاد غيره بكلمهم لا وكمان بينقى صحباتى».

إليسا «لو أقولك»
بينما اختارت الفنانة إليسا سيطرة الرجل فى أغنيتها «لو أقولك» التى طرحتها عام 2012 ضمن ألبوم «أسعد واحدة»، حيث تقول كلماتها «فيه واحدة معاك رهن إشارتك مستنياك»، والأغنية من كلمات هاني عبد الكريم وألحان مدين.

يارا «بيت حبيبي»
وتمتعت كلمات أغنية «بيت حبيبي» للمطربة يارا بقدر كبير من الرومانسية، إلا أنها لم تسلم من انتقادات التهميش، فتقول الكلمات: «هسمع كلامه وتحت أمره فى اللى يقولى عليه وبأي شكل هريحه لو حتى هيطلب إيه»، الأغنية صدرت عام 2014، ومن كلمات سلامة على، وألحان محمد يحيى، وتوزيع جان مارى رياشى، ومن إخراج جاد شويرى، الذى تتعاون معه يارا للمرة الثالثة.

جنات «لو مرتاحة»
وعلى الرغم من معاملته السيئة لها إلا أنها كانت راضية عما يقوم به، هذا ما أظهرته جنات من خلال كليبها «لو مرتاحة»، التى كانت تقول من خلال كلماته "بيعاملنى ياناس معاملة مش هى وراضيه بيها والكلام يا دوب على قد السؤال"، وكتب كلمات الأغنية كلمات حسن مهران وألحان تامر علي وتوزيع وسام ممتاز.