loading...

التحرير كلينك

دراسة: حبة أسبرين يوميا تعادل مفعول الفياجرا

الأسبرين - صورة أرشيفية

الأسبرين - صورة أرشيفية



كتب - محمد سلطان

أظهرت دراسة تركية حديثة أن تناول حبة واحدة من الأسبرين، بوزن 100 جرام، لمدة 6 أسابيع تحسن من مشاكل ضعف الانتصاب، حسبما ذكر موقع "الدايلي ميل" البريطاني.

وتتبعت الدراسة 184 رجلًا بمتوسط عمر 48 عامًا، على مدار 6 أسابيع، فكان يعاني 70% منهم من مشاكل الانتصاب، ولكن بعد تناولهم الأسبرين بمعدل حبة واحدة يوميًا، ارتفع تقييم الانتصاب إلى 21.3% بدلا من 14.4%، وهي النتيجة التي تحقق نجاحًا بنسبة 75%.

وشرح الدكتور "زكي بايراكتار"، من جامعة ميديبول بإسطنبول، أن بعض الرجال يمتلكون حجمًا أكبر من الصفاح الدموية، والتي تقوم بإنتاج مادة الثرومبوكسان، التي تعرف بأنها المثبط الأول للدورة الدموية، والتي تؤثر على الانتصاب.

الدراسة تم إجراؤها على 120 رجلا يتناولون الأسبرين و64 آخرين يتناولون أقراصا وهمية بدون مفعول لمدة علاجية طولها 6 أسابيع، ووجد الباحثون أن حوالي 50% ممن تناولوا الأقراص الوهمية كان لديهم مشاكل في الانتصاب، في حين كانت النتائج إيجابية عند المجموعة الأولى.

من ناحية أخرى، أوضحت مجموعة من متخصصي علاج المسالك البولية والأجهزة التناسلية أنه يجب على الرجال عدم البدء في تلك التجربة، حيث إنها تمت على مجموعة صغيرة من المرضى وربما تأتي بنتائج سلبية أو أعراض جانبية خطيرة، خاصة عند مرض ضغط الدم والسكري.