loading...

ثقافة و فن

«ليالي أوجيني» يجمع ظافر العابدين بأمينة خليل.. 11 معلومة عن المسلسل

مسلسل ليالي أوجيني

مسلسل ليالي أوجيني



ملخص

شهد مسلسل «ليالي أوجينى» أزمات عديدة تسببت فى توقفه وتأخر دخوله لوكيشن تصوير، بسبب خلافات الشركة المنتجة مع ياسمين صبرى ومن ثم استبدالها بأمينة خليل، وصولًا لأزمة تحديد الاسم النهائي للعمل.

بدأ الفنان التونسى ظافر العابدين فى تصوير مسلسله الجديد «ليالى أوجيني» الذى يخوض من خلاله سباق رمضان المقبل، ويراهن الجميع على هذا المسلسل وذلك بعد النجاح الكبير الذى حققه «العابدين» الموسم الماضى والاستحواذ على نسب عالية من المشاهدة بالمقارنة مع الأعمال الدرامية الأخرى، بالإضافة إلى تألقه خلال الأعوام الماضية فى الدراما المصرية وحرصه على حجز مكان له خلال السباق الأشرس على مدار العام، وفى العمل الجديد يبتعد ظافر العابدين عن الحاضر ليعود إلى حقبة الأربعينيات.

محطات هامة فى مسلسل «ليالى أوجيني»:

1- تم التعاقد فى البداية مع الفنانة ياسمين صبرى من أجل القيام ببطولة المسلسل، لكن تم استبعادها من قبل الشركة المنتجة لعدم التزامها بالمواعيد وافتعالها للمشاكل، ولكن سرعان ما عادت إلى بطولة العمل من جديد، ولكن تم الإعلان عن استبعادها مرة أخرى بسبب الخلافات القائمة بينها وبين المخرج هانى خليفة ومشاكلها بسبب ترتيب الأسماء على تتر وحجم الدور، ومطالبات من جانبها بتغيير السيناريو لتكون هى البطلة وليس الفنان التونسى ظافر العابدين.

2- حلت الفنانة أمينة خليل بديلة عن ياسمين صبري، لكونها تتشابه مع سمات بطلة العمل وفقًا لتصريح إنجى القاسم، إحدى مؤلفات المسلسل، التى قالت لـ«التحرير» إن الفنانة أمينة خليل مناسبة للدور من حيث الشكل والسن، وأردفت: «بطلة العمل من نفس هذا الجيل ونقيس على ذلك سن وظروف ياسمين صبري، فهذه السن هى المناسبة وليس فتاة فى العشرينات أو الأربعينات». وتعد هذه ليست المرة الأولى التى تحل فيها «خليل» محل «صبري»، فكان من المفترض أن تقوم  بدور البطولة فى مسلسل «جراند أوتيل» مع النجم عمرو يوسف، وبعد اعتذارها حلت «خليل» بديلة عنها.

3- يقوم ببطولة مسلسل «ليالى اوجيني» الفنان التونسى ظافر العابدين بجوار الفنانة أمينة خليل الذى تتعاون معه للمرة الأولي، ويجسد شخصية طبيب يدعى (فريد)، يأتى هذا بعد النجاح الكبير الذى حقق خلال موسم رمضان الماضى بمسلسل «حلاوة الدنيا» الذى دارت قصته حول معاناة مرضى السرطان، فيما تم التسويق للمسلسل من خلال «ظافر»، ويعرض العمل حصريًا على شبكة قنوات «سى بى سي» خلال سباق رمضان المقبل.

4- يضم المسلسل 6 وجوه نسائية بأعمار مختلفة، بداية من بطلة العمل أمينة خليل، والفنانة ليلى عز العرب، والممثلة اللبنانية كارمن بصيبص والتى شاركت فى «الزيبق» للفنان كريم عبد العزيز، والفنانة الشابة أسماء أبو زيد التى يعرض لها مسلسل «أنا شهيرة.. أنا الخائن»، بعد تألقها فى دور (تقى) مسلسل «هذا المساء»، والفنانة الشابة مريم الخشت التى ظهرت فى دور (شهيرة حبيبة أحمد) بمسلسل «لا تطفئ الشمس»، والفنانة انتصار والفنانة إنجى المقدم.

5- انضم إلى مسلسل «ليالى اوجيني» كل من الفنان مراد مكرم الشهير بـ«الأكيل» نسبة إلى برنامجه التليفزيونى (اﻷكيل) الذى يقدمه على قناة CBC سفرة، وكانت آخر مشاركاته مسلسل «أرض جو» للفنانة غادة عبد الرازق، والفنان خالد كمال الذى يشارك فى مسلسل «أبو العروسة» الذى يعرض حاليًا على قناة «دى إم سي».

6- لاحق المسلسل أزمة تغيير الاسم من أجل الوصول إلى اسم يلائم تفاصيل العمل، فتم الإعلان فى البداية عن اسم مؤقت «فورمات إسباني» وذلك بعد قامت الشركة المنتجة «بى لينك» للمنتج محمد مشيش، بتغييره إلى «أكاسيا» ليستقروا فى النهاية على اسم «ليالى اوجيني» النهائى للعمل الذى يخوض سباق رمضان المقبل.

7- تدور أحداث المسلسل فى حقبة الأربعينيات وتحديدًا عام 1946 بين مدينتى القاهرة وبورسعيد، «ليالى أوجيني» مقتبس عن عمل إسباني؛ ويرجع أصل الاسم إلى إمبراطورة فرنسا (أوجينى دى مونيتو كوتيسه) التى ولدت فى إسبانيا وكانت على درجة كبيرة من الجمال، وتزوجت من الإمبراطور نابليون الثالث عام 1853، وجاءت إلى مصر فى حفل افتتاح قناة السويس.

8- خلال أحداث المسلسل يجبر (فريد) -الفنان ظافر العابدين- على الزواج من أرملة أخيه الذى توفي، وتركها هى وولديها، وذلك وفقًا للأعراف فى الأربعينيات، ويتم الزواج ولكن على الورق فقط، ومع تصاعد الأحداث تغير مجرى حياته تمامًا.

9- «ليالى أوجيني» مأخوذ عن فورمات إسبانى، تكتب له السيناريو والحوار إنجى القاسم، وسما عبد الخالق، اللتان تخرجان من ورشة السيناريست تامر حبيب، الذين قدموا العام الماضى مسلسل «حلاوة الدنيا» للفنانة هند صبري، الذى حقق نجاحًا كبيرًا خلال موسم عرضه برمضان.

10- يتولى إخراج المسلسل المخرج هانى خليفة، يعد هذا العمل هو التجربة الإخراجية الرابعة له فى الدراما التليفزيونية بعد التعاون مع الفنانة يسرا على مدار عامين متتالين فى «الحساب يجمع» و«فوق مستوى الشبهات» وسبقهم مسلسل «الجامعة»، كما له العديد من الأفلام فى السينما من بينها: «سهر الليالي» و«سكر مُر».

11- «ليالى أوجيني» من إنتاج شركة «بى لينك» للمنتج محمد مشيش، الذى يخوض السباق الرمضانى المقبل من خلال هذا العمل بالإضافة إلى مسلسل «أهو ده اللى صار» للفنانة روبى ومحمد فراج.