loading...

رياضة عالمية

كافاني يكشف عن حلمه في نهائي «الشامبيونزليج».. ونصيحته لرونالدو (حوار)

إدينسون كافاني

إدينسون كافاني



يمتلك باريس سان جيرمان أفضل قائمة من اللاعبين في تاريخه هذا الموسم، ويأمل الفريق الفرنسي بتلك القائمة في الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث يرغب نجم الفريق المهاجم الأورجوياني إدينسون كافاني في تسجيل هدف من مقاصية في تلك المباراة.

وقبل الوصول إلى المباراة النهائية ينتظر باريس سان جيرمان يوم الأربعاء المقبل مواجهة من العيار الثقيل في دور الـ16 من المسابقة الأعرق على صعيد القارة العجوز عندما يصطدم بحامل اللقب في آخر موسمين ريال مدريد، وقبل تلك المواجهة المرتقبة بيومين أجرت صحيفة "ماركا" الإسبانية حوارًا مطولًا مع كافاني نستعرضه معكم في السطور التالية كالآتي:

- ما هو وضع باريس سان جيرمان الحالي تحضيرًا لمواجهة ريال مدريد؟

"نمر بفترة رائعة للغاية حيث تسير معنا الأمور على أفضل ما يرام في جميع المسابقات، وكان هناك في الأونة الأخيرة عثرتان ولكنه أمر طبيعي في كرة القدم، فمن الوارد أن تهرب مباراة مننا بسبب عدم التركيز، ولكن يساعد هذا الأمر في الاستفاقة والتفكير فيما هو مقبل وبشكل عام نعمل على التطور يومًا بعد يوم".

- تتواجد مع باريس سان جيرمان منذ 5 سنوات، فهل تلك أفضل مرحلة للفريق منذ وصولك إليه؟

"تعاقدنا مع العديد من اللاعبين المهمين الذين يقدمون المساعدة للفريق وهو أمر ملحوظ للجميع، حيث يمنح الثقة للفريق والحافز الكبير للتحديات المقبلة بما فيها دوري أبطال أوروبا بكل تأكيد".

- مباراة ريال مدريد تمنح سان جيرمان الفرصة كى يؤكد أنه من القوى الأوروبية العظمى فهل تشعر بهذا الأمر في غرف خلع الملابس؟

"نعم نشعر بذلك ولكننا ندرك أيضًا صعوبة المهمة وبشكل عام هي مباراة تدعو للفخر فمن الخاص للغاية اللعب أمام ريال مدريد فهو فريق يمتلك تاريخًا كبيرًا، وهو أمر يحفز الجميع للمشاركة في تلك المواجهة وتكمن الصعوبة في مواجهة فريق يمتلك الكثير من الخبرة واللاعبين القادرين على صناعة الفارق في أي لحظة، ونرغب بدورنا في أن نكون الأفضل ومواصلة التطور في تلك المنظومة واكتساب المزيد من الخبرات".

- ماذا جلب أوناي إيمري للفريق كمدرب؟

"الثقة في المقام الأول، فهو مدرب يعمل بحوافز كبيرة وهو أمر هام ومفيد للاعبين، ففي كرة القدم والحياة بشكل عام تحتاج إلى التمتع بالثقة ويقوم إيمري بعمل رائع في تلك المنطقة، فتدريب فريق يمتلك لاعبين مميزين للغاية إضافة إلى إبرامه صفقات بأرقام كبيرة يعد أمرًا سهلًا وصعبًا في التوقيت ذاته، فاللاعبين الجدد يصلون إلى الفريق وهم بحاجة إلى الوقت للتأقلم ولكن بشكل عام جلب إيمري الكثير من الأمور الإيجابية للفريق".

- شاهدنا مباراة في إسبانيا الموسم الماضي في برشلونة تعرضتم خلالها لظلم تحكيمي كبير فهل لازلت تتذكر تلك المباراة؟

"تعتمد كرة القدم على العديد من الأمور فهي ليست رياضة بسيطة فأفضل الفرق المتواجدة في دوري أبطال أوروبا يمكن إقصاؤها في الوقت الذي بإمكان فريق حديث يمتلك جودة أقل تحقيق المفاجأة، فالكرة تعتمد بشكل أساسي على العمل الجاد، فإذا عملت بقوة وامتلكت الجودة فبإمكانك تخطي أي عقبة، وبالنظر إلى لقاء الكامب نو، خسرنا مباراة لا تصدق ولكنها جزء من مسار النادي حيث خسرنا واكتسبنا الخبرات ونشارك هذا العام بنسخة جديدة من باريس سان جيرمان بخبرة أكبر".

- لماذا لم تتطرق إلى الحكم؟

"لست من نوعية اللاعبين التي تفضل إلقاء اللوم على أحد فأنا أؤمن بالعمل المقدم في أرض الملعب، فبنسبة 98% تخسر المباريات كون الفريق الخصم أفضل منك أو بسبب افتقادك للتركيز وباقي الأمور لا تهمني، ومباراة برشلونة ينطبق عليها نفس الأمر حيث تسأل نفسك لماذا خسرت تلك المواجهة؟ والإجابة واضحة للجميع ولا فائدة منذ التحدث فيها الآن، فبإمكان أي شخص التحدث في هذا الأمر ولكن المباراة باتت جزءا من الماضي".

- بالعودة إلى مباراة ريال مدريد، هل تتوقع مواجهة حافلة بالأهداف؟

"لا مفر من التفكير في الكيفية التي ستسير بها المباراة حيث نتساءل كيف سيلعب ريال مدريد وكيف حضروا أنفسهم لتلك المواجهات في السابق، وفي الحقيقة لا أعلم ما إذا كانت المباراة ستشهد العديد من الأهداف أم لا ولكن بشكل عام لا أظن ذلك، وتحديدًا في لقاء الذهاب حيث سيكون الأصعب لرغبتهم في عدم تسجيلنا للأهداف، ويعتمد الفريق الضيف عادة على الانتظار والهجمات المرتدة، ولكن مرة أخرى ربما لا تسير المباراة بتلك الكيفية، ففي بعض الأحيان يكون لا قيمة للتكهنات، فكرة القدم لا يمكن توقعها، وبشكل عام هي مباراة تحتاج إلى الكثير من العمل الدفاعي".

- كونك مهاجمًا ستتفهم أن كريستيانو رونالدو لا يمر بأفضل أحواله فماذا يمكنه أن يفعل في ذلك التوقيت؟

"هو يملك خبرة أكبر مني بكثير وأنا على ثقة تامة في معرفته كيفية الخروج من هذا الوضع، وأنا أؤمن بأنه لا يشعر بالانزعاج من هذا الوضع كونه لاعبا يملك الكثير من الثقة في النفس ويدرك أنها وضعية يمر بها جميع المهاجمين، وفي مباراة واحدة يمكن أن يستعيد كل شيء".

- ماذا أتى بذهنك عندما سجلت الهدف رقم 157 لك مع باريس سان جيرمان لتصبح الهداف التاريخي للفريق؟

"لم أشعر بالتوتر في هذا اليوم، فعندما سجلت الهدف تذكرت رحلتي مع الفريق على مدار السنوات الماضية، فأنا من الأشخاص الذين يتذكرون الماضي عندما تحقق أمرًا ما مهما".

- ما الهدف الذي ترغب في تسجيله وأين وذلك بالنظر إلى الأهداف التي لم تسجلها بعد مع باريس سان جيرمان؟

"لم أسجل من قبل هدفًا من ركلة مقصية وآمل في تسجيل ذلك الهدف في مباراة كبيرة للفريق ربما في نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث سجلت جميع أنواع الأهداف عدا ذلك النوع".

- المرة الأخيرة التي لعبت فيها بالبيرنابيو لم تسجل أهدافًا فهل تشعر بأن هناك عملا ناقصا لم تنهِه وترغب في إتمامه؟

"أتذكر تلك المباراة، وكان حينها لوران بلان مدربًا للفريق وخسرنا بهدف نظيف من تسجيل ناتشو وكانت تلك المباراة في دور المجموعات، وبكل تأكيد سيكون من الرائع التسجيل في البيرنابيو وآمل أن أسجل في المباراة المقبلة لمساعدة الفريق".

- سان جيرمان بحاجة للتتويج بدوري أبطال أوروبا، فهل يعني ذلك عدم وجود قيمة للبطولات المحلية؟

"أحب هذا السؤال، وأشعر بأن هناك أحاديث عن وجود عقدة لباريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا وهي بالطبع البطولة الأهم، ولكن بالنسبة لي الدوري الفرنسي مهم للغاية فهو نتاج عمل موسم كامل، وبالنظر إلى أسطورة العقدة فهي تحفز جميع اللاعبين للقدوم إلى باريس لفك تلك العقدة، ولكني أرى أن فريق بحجم باريس سان جيرمان وصفقاته الهائلة يحتاج للفوز بدوري أبطال أوروبا من أجل إثبات أي شيء".

- دعنا نتحدث عن كيليان مبابي

"أؤمن كثيرًا بأن هناك أشخاصا يولدون وبداخلهم الموهبة ويمتلكون الجودة منذ الصغر، وهناك من يخلقون الموهبة بالعمل الجاد، وبإمكان النوعين أن يصبحوا نجوما في المستقبل ولكن بمسارات مختلفة، ومبابي على سبيل المثال يملك قوة هائلة بداخله ويكتسب الخبرات في الوقت الحالي، وبات من النجوم العالميين في الوقت الحالي ولكن الأمر يتوقف عليه ما إذا كان يرغب في تحقيق المزيد أم لا، فعلى الرغم من صغر سنه فإنه بات معروفًا في العالم، ومن أجل أن تصبح نجما عالميا الأمر لا يتوقف على كونك لاعبًا عظيمًا بل أن تتمتع بشخصية محددة وسلوك وتعليم جيد فهذه هي حياة كرة القدم".