loading...

ثقافة و فن

أحدها نفدت تذاكره قبل انطلاقه.. مهرجانات سينمائية تتزاحم في فبراير ومارس

بوسترات مهرجانات سينمائية

بوسترات مهرجانات سينمائية



ملخص

تنطلق أربعة مهرجانات سينمائية خلال شهري فبراير الجاري ومارس المقبل، أحدها انتهت تذاكر عروض أفلامه قبل انطلاقه.

المهرجانات السينمائية فرصة جيدة لمحبي السينما، وذلك لما تحتويه على قدر من الأفلام في بعض الأحيان تكون بمثابة العرض الأول للجمهور، فهى نافذة للاطلاع على ثقافات بلدان أخرى وتجاربها السينمائية، كما تستقطب عددًا من رواد السينما، سواء فى العالم أو الوطن العربي، ويعد شهرا فبراير ومارس من الأكثر ازدحامًا بالمهرجانات السينمائية على مدار العام، سواء فى مصر أو بلدان أخرى، وهو ما نتعرف على تفاصيله السطور التالية.

أسوان لأفلام المرأة
تشهد مدينة أسوان انطلاق الدورة الثانية من مهرجان «أسوان لأفلام المرأة» المقرر انطلاقه يوم 20 فبراير، ويستمر حتى 26 من نفس الشهر، وتقام هذه الدورة بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة، وتحت رعاية المجلس القومي للمرأة، وتحمل هذه الدورة اسم المناضلة «جميلة بوحيرد».

ويشارك فى تلك الدورة 100 فيلم من أنحاء العالم تهتم بقضايا المرأة، كما سيقدم النساء القائمات على تلك الأفلام عددا من الندوات للحديث عن تفاصيل أعمالهن، كما سيقام ضمن الفعاليات 3 ندوات رئيسية هى «المرأة مستقبل السينما العربية»، وندوة عن الناقد سمير فريد، وندوة أخرى بعنوان «المرأة فى سينما يوسف شاهين».

ويناقش القائمون على المهرجان تسويق الأفلام المشاركة عبر شبكة الإنترنت وعقد بعض البروتوكولات التي تسمح ببيع الفيلم العربي في مناطق خارج البلاد العربية، كما سيتم تكريم النجمة منى زكي، والمخرجة عطيات الأبنودي، والمخرجة والمنتجة ماريان خوري، ومصممة الملابس ناهد نصر الله، وسيتم عرض فيلم «البحث عن أم كلثوم» من بطولة ياسمين رئيس.

مهرجان افلام المرأة

المركز الكاثوليكي
أما مهرجان المركز الكاثوليكى للسينما فتنطلق فعالياته من 23 فبراير وتستمر حتى 2 مارس، بقاعة النيل للآباء الفرنسيسكان، وتم الاستقرار على عرض فيلم «أوغسطينوس ابن دموعها» للمخرج سمير سيف على هامش فعاليات المهرجان.

وتتنافس 5 أفلام - من إنتاج العام الماضي- على جوائز الدورة، وهى «مولانا» للمخرج مجدي أحمد علي، و«علي معزة وإبراهيم» للمخرج شريف البنداري، و«الأصليين» للمخرج مروان حامد، و«أخضر يابس» للمخرج محمد حماد، و«فوتوكوبي» للمخرج تامر عشري.

وتتكون لجنة التحكيم من المخرج سمير سيف، والفنانة لبلبة، ومدير التصويرسمير فرج، والكاتب والسيناريست عاطف بشاي، والموسيقار تامر كروان، والفنانة شيري عادل، والناقدة حنان شومان، وقررت اللجنة العليا للمهرجان إهداء هذه الدورة إلى روح الراحلة شادية، ومنح تكريم خاص باسمها يتسلمه ابن شقيقها خالد شاكر، وتذهب جائزة أحسن ممثلة في عمل درامي للفنانة هند صبري عن دورها في مسلسل «حلاوة الدنيا»، وجائزة أحسن ممثل في عمل درامي للفنان ياسر جلال عن دوره في مسلسل «ظل الرئيس»، وجائزة المركز التشجيعية للفنان الشاب محمد فهيم.

برلين السينمائي
تقام فعاليات مهرجان برلين السينمائي الدولي فى دورته السادسة والثمانين، خلال الفترة من 15 حتى 25 فبراير الجاري، بمشاركة 400 فيلم، وتهافت عشاق السينما على شراء تذاكر للأفلام المشاركة فى المهرجان حتى نفدت قبل انطلاق فعالياته، كما أعلن عدد من المشاهير حضور المهرجان منهم إيزابيل هوبيرت وتيلدا سوينتون وروبرت باتينسون.

ويبدأ المهرجان فعالياته بعرض فيلم الصور المتحركة «جزيرة الكلاب» للمخرج الأمريكي ويس أندرسون، ويختتمها بمنح جوائز الدب مختلفة المستويات، التي يطمع في الفوز بها جميع المشاركين، ويعتبر «برلين» أكبر مهرجان للجمهور على مستوى العالم، حيث يبيع 300 ألف تذكرة قبل بدئه سنويا.

1280x960

الأقصر للسينما الأفريقية
تنطلق فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية من معبد حتشبسوت في 16 مارس المقبل، وتختتم بمعبد الأقصر في 22 من نفس الشهر، وسيشارك في حفل الافتتاح عدد من الفرق الموسيقية من مصر والدول الأفريقية، ويتم التحضير حاليا لعمل فقرات فنية خاصة بالحفل.

وتضاف للدورة السابعة هذا العام فعالية جديدة، وهى مشاركة أفلام الطلبة ودارسى السينما، وتشترط المسابقة أن يكون المخرج طالبا أو دارسا للسينما، ومقيما فى مصر، كما تشهد هذه الدورة مشاركات واسعة من الدول الأفريقية أكثر من أى دورة ماضية، إذ استقبلت إدارة المهرجان 130 فيلمًا من القارة الأفريقية، إلى جانب أفلام من دول أخرى تشارك بمسابقة الحريات.

وتهدى هذه الدورة إلى الناقد المصري الراحل سمير فريد، الذي توفى في أبريل الماضي، ويحتفي المهرجان أيضا بمرور 100 عام على ميلاد الزعيمين جمال عبد الناصر، ونيلسون مانديلا، ويتم عرض بعض الأفلام التي تتناول حياة الراحلين، كما يشمل المهرجان ثلاث مسابقات للأفلام الطويلة والأفلام التسجيلية والأفلام القصيرة، إضافة إلى مسابقتي الأفلام الحرة وأفلام الطلبة الأفارقة، وسيتم تكريم الممثل المصري جميل راتب، والمخرج السنغالي موسى توريه.

2018_1_31_19_55_26_187

شرم الشيخ والقاهرة لسينما المرأة
وبالنسبة للدورة الثانية من مهرجان شرم الشيخ السينمائى، الذى تنطلق فعالياته من 3 إلى 9 مارس المقبل برئاسة الكاتب الصحفى جمال زايدة، وليلى علوي الرئيسة الشرفية، ستعقد إدارته مؤتمرا صحفيا يوم 19 فبراير لإعلان تفاصيله، ومن المقرر تكريم كل من حسن حسني وليلى طاهر، إضافة إلى المخرج علي بدرخان عن مجمل أعمالهم الفنية، كما يعقد أيضا مهرجان القاهرة الدولي الحادي عشر لسينما المرأة فى الفترة ما بين 3 إلى 9 مارس المقبل، ولم يتم أيضا الكشف عن تفاصيله.