loading...

ثقافة و فن

صالون الأربعاء يستضيف شعراء من اليمن والأردن والكويت

المجلس الأعلى للثقافة - أرشيفية

المجلس الأعلى للثقافة - أرشيفية



تُعقد بمقر المجلس الأعلى للثقافة، بالجزيرة، فى الساعة السابعة من مساء غد، الأربعاء، الأمسية الشعرية الثانية، ضمن صالون الأربعاء الشعرى الذى تقيمه لجنة الشعر بالمجلس، ويدير الأمسية الشاعر أحمد عنتر مصطفى، ويلقى الدكتور محمد عبد المطلب، مقرر اللجنة، كلمة فى بداية الأمسية، التى يشارك فيها عدد من الشعراء والأدباء، وهم:

الدكتور حسن اللوزى؛ السياسى والشاعر والكاتب المسرحي اليمني، درس الثانوية الأزهرية في القاهرة، وتخرج فى كلية الشريعة جامعة الأزهر عام 1974، وتقلد فى اليمن عددا من المناصب السياسية، وأسس وساهم فى تأسيس عدد من الصحف والمجلات، وهو عضو في اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين وعضو في اتحاد الأدباء والكتاب العرب.

الدكتور صابر عبد الدايم؛ الحاصل على دكتوراه فى الأدب والنقد من كلية اللغة العربية جامعة الأزهر 1981، عمل بالتدريس فى عدد من الجامعات فى مصر والسعودية، وهوعضو اتحاد كتاب مصر، ورابطة الأدب الإسلامي العالمية، أصدر سبعة دواوين ومسرحية شعرية واحدة، وعشرين كتابا أدبيا ونقديا.

الشاعرة عزة رشاد؛ التى تخرجت فى كلية الحقوق جامعة الاسكندرية، عام 1980، ثم حصلت على دبلوم في الشريعة الإسلامية، وعملت لفترة بالصحافة بالمملكة العربية السعودية، صدر لها ديوان "إليك تبوح أحزاني" وكتابين: قناديل (مقالات نقدية في الأدب والشعر)، و"التحكيم في ضوء الشريعة الإسلامية".

الشاعرة والكاتبة عفت بركات؛ الحاصلة على ليسانس آداب وتربية لغة عربية ودراسات إسلامية، جامعة المنصورة، عام 1994، ودبلوم نقد فني 2006. أكاديمية الفنون، دبلوم سيناريو وإخراج 2007. قصر السينما، وهى عضو اتحاد كتاب مصر كشاعرة فصحي وكاتبة للأطفال، وصدر لها ستة دواوين شعرية.

الشاعر الدكتور عماد غزال الحاصل على بكالوريوس هندسة من جامعة عين شمس 1985، ودبلوم الدراسات المسرحية من كلية الآداب- جامعة عين شمس 1992. يكتب الشعر العمودي والحر، وينشر شعره في المجلات الأدبية المصرية والعربية، وأصدر عدة دواوين شعرية، وحصل على عدد من الجوائز في المسابقات السنوية للشعراء الشباب من المجلس الأعلى للثقافة 1985 – 1990، وعلى جائزة سعاد الصباح 1990، وجائزة أحمد بهاء الدين 1999، وجائزة الدولة التشجيعية في الشعر 2000. ممن كتبوا عنه: مجدي أحمد توفيق وعبدالله السمطي، ومحمد عبدالمطلب.

 الشاعر والروائى الكويتى محمد هشام، الحاصل على إجازة في اللغة العربية وآدابها من جامعة الكويت كلية الآداب 2005، عضو رابطة الأدباء في الكويت. عمل في قسم الثقافة في جريدة القبس الكويتية، ويعمل حاليا في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، حصل ديوانه (هو المطر) على جائزة الدولة للعام 2008. وحصل على جائزة بلند الحيدري للشعراء العرب في مهرجان أصيلة الثقافي- المغرب 2011، وأصدر ثلاثة دواوين شعرية ورواية واحدة.

الناقد الدكتور محمد سليمان؛ الحاصل على درجة الدكتوراه من الجامعة الأردنية عن رسالته المعنونة "الحركة النقدية حول تجربة أمل دنقل الشعرية".