loading...

جريمة

إخلاء عمارة الريفيرا وكريستال بكورنيش الإسكندرية استعدادا لهدمها

عمارة الريفيرا

عمارة الريفيرا



كتب: أحمد الزغبي

بدأت عملية إخلاء عمارة الريفيرا في منطقة المنشية بوسط الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، وذلك لبدء هدمها قرار إخلائها، والتي تعتبر من تراث المدينة المعماري، علاوة على لوجود أشهر كافتريا الريفيرا وكذا مقهي كريستال والتي تعتبر ملتقي المثقفين والفنانيين منذ سنوات في الإسكندرية.

قال محمد المالحي، أحد رواد مقهي نيو كريستال، إنها إحدي أخر مقاهي الزمن الجميل بالمدينة التي يسرق اللصوص تاريخها لافتا أنها تحكى أيام الزمن الجميل من حكايات كبار السن من رواده، الذين لم تغييرهم الأيام بطابع شخصهم الجميل وكانت ملقتي للأجانب و"فنانون ومثقفون يتلمسون ما تبقي من المدينة الساحرة.

وأضاف المالحي لـ"التحرير"، أنه إلتقى بداخله مع المخرج خيري بشارة، حيث كان يرغب وبشدة أن يصور داخله بعض مشاهد مسلسل "ذات" منذ عدة أعوام ورفض صاحب المقهي وقته عرضه بالتصوير وكان إصرار المخرج بشارة التصوير بداخلها لتميز وقيمة المقهي حيث تطل المقهي علي كورنيش الإسكندرية.

وأشار طه حجازي أحد رواد كافتيريا الريفيرا، إلى أن العمارة موجودة من عشرينات القرن الماضي فهي من الطراز المعماري المميز وكونها تقع على البحر مباشرة وشارع الشهداء وقربها من مجمع محاكم الاسكندرية وكانت ملتقي للأهالي الإسكندرية نظرا لهدوء المكان والاستمتاع بمنظر الكورنيش من داخلها والآن يتم أفراغ عروس البحر من تراثها المعماري والثقافي لهدم ما تبقى منها.

من جانبها، قالت المهندسة بهية عبد الفتاح، رئيس حي وسط، إن عمارة رقم 7 الإبياري والموجود بها مقهي نيو كريستال وكافتيريا الريفيرا، قام ملاك العقار بتقديم العديد من الطلبات لهدم العقار إلى المركز الزكي التابع للمحافظة وحتي الآن رغم الاخلاء لم يصدر لها قرار بسبب تقديم عدد من البلاغات ضدها بعدم هدمها وهي غير مسجلة في المجلد ولأنها من العمارات ذات الطابع والحفاظ التراثي بكورنيش الإسكندرية.

وأكد محمد متولي، مدير عام الآثار بالإسكندرية والساحل الشمالي، أن عمارة الريفيرا ليست مسجلة في تعداد الآثار طبقا للقرار 117 لسنة 1983 وتعديلاته رغم تاريخ تأسيسها الذي في القرن الماضي وغير مسجلة في الآثار.