loading...

جريمة

«حريق الجامعة الأمريكية واختطاف سيارة إطفاء» ضمن أحراز «أحداث مجلس الوزراء»

أحمد دومة

أحمد دومة



فضت محكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، اليوم الأحد، أحراز القضية المسماة إعلاميا بـ«أحداث مجلس الوزراء»، والتي يحاكم فيها الناشط السياسي أحمد دومة وآخرون.

استعرضت المحكمة فيديو مدته 33 ثانية، أظهر لقطات تدمير وتخريب أجزاء من مبنى مجلس الشورى، وأحداث كر وفر أمام المجلس، وفضت المحكمة الحرز رقم 224 لسنة 2012، الخاص بالقضية رقم 8629 لسنة 2011 السيدة زينب، وهو عبارة عن مظروف بيج اللون وبداخله مظروفان لونهما أبيض، الأول بداخله فلاشة، والثانى بداخله أسطوانة مدمجة.

وفضت المحكمة حقيبة من البلاستيك بداخلها هارد ديسك، وشنطة أخرى بلاستيك حمراء اللون بداخلها 20 مظروفا بيج اللون صغيرة الحجم، ومظروف آخر دوّن عليه عدد 3 أسطوانات مدمجة من مجلس الوزراء، وتضم باقى المظاريف أسطوانات من حلقات مذاعة على البرامج يظهر فيها بعض المتهمين.

كما حوت الأحراز مجلدا آخر مدونا عليه «اختطاف سيارة إطفاء من قصر العيني»، و"ملفات وورد" ونحو 50 صورة فوتوغرافية، وسلمت المحكمة الفني المختص بقسم تكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، "فلاشة" صفراء اللون لعرضها، وتبين أنها تحتوى على 9 مقاطع فيديو حوت تصويرا لمظاهرات حاشدة، وتلاحظ وجود عدد كبير من رجال الشرطة لمنع تقدم المتظاهرين وهم يرتدون خوذا، ولم يتبين للمحكمة ما إذا كان أى من الجانبين يحمل أسلحة، وظهر صوت مسجل يقول «ماحدش يضرب حد»، ولم يتبين للمحكمة مصدر هذا الصوت سواء من جانب المتظاهرين أو من جانب رجال الشرطة.

وعرضت المحكمة مقطع فيديو ثانيا من الفلاشة مدته دقيقتان و43 ثانية، وضم صورا وأحداثا لمظاهرات حاشدة ورجال الشرطة يقفون خلف حاجز يمنع تقدم المتظاهرين، بجوار حريق نشب قرب مبنى ملاصق للجامعة الأمريكية، وتلاحظ فى الفيديو اشتعال نيران في أحد المبانى، وسُمعت أصوات تشبه الطلقات النارية أو إلقاء قنابل مولوتوف ولم يتبين للمحكمة تحديده، بينما تلاحظ للمحكمة عدم حمل رجال الشرطة أسلحة نارية.

طلب دفاع المتهمين صورة من محضر الجلسة بعد عرض الفيديوهات والتعليق عليها فيما بعد، وتقرير قسم المساعدات الفنية بوزارة الداخلية عن الأحراز ومضمونها.

ألغت محكمة النقض في أكتوبر الماضي، الحكم الصادر بمعاقبة أحمد دومة بالسجن المؤبد في القضية، وأمرت بإعادة محاكمته من جديد أمام دائرة المستشار محمد شيرين فهمي.

وسبق لمحكمة جنايات الجيزة، معاقبة أحمد دومة بالسجن المؤبد لمدة 25 سنة، لإدانته ومتهمين آخرين معه في القضية بارتكاب أحداث العنف وإضرام النيران موضوع الاتهام، والتي وقعت في شهر ديسمبر 2011.