loading...

رياضة مصرية

أيمن أشرف لـ«التحرير»: المُدافع مش بالطول.. وجاريدو ظلمني وهو ميعرفنيش

أيمن أشرف ومراسل التحرير

أيمن أشرف ومراسل التحرير



- رجعت الأهلى عشان أثبت لناس كتير إنى جدير باللعب له

- انتظرونى فى كأس العالم

- الأندية المتوسطة يجب أن يكون لديها طموح 

- فضلت الأهلى عن الزمالك ووقعت على بياض

 

 

 
هو واحد من أفضل المدافعين فى الدورى المصرى حاليا، رحل عن الأهلى فى ظروف غامضة ثم تألق ولفت أنظار الجميع بأدائه وعودته للمنتخب الوطنى من بوابة سموحة، وهو ما دفع الأهلى لإعادته مرة أخرى إلى صفوفه، إنه أيمن أشرف أحد المكاسب التى حققها النادى الأهلى فى الفترة الأخيرة بعد أن ساهم فى حل الأزمة الدفاعية الكبيرة التى تواجه المارد الأحمر فى الفترة الأخيرة.
 
التحرير تواصلت مع أيمن أشرف وكان لنا معه هذا الحوار..
 
** البداية.. ما هو السبب فى رحيلك عن النادى الأهلى عام 2014؟
 
فى فترة تولى محمد يوسف الإدارة الفنية للنادى الأهلى طلبت الخروج فى إعارة لمدة سنة، والنادى وافق على رحيلى لمدة موسم لسموحة، قضيت موسمًا جيدًا من وجهة نظرى وبنهاية الموسم اكتشفت أن النادى يريد الاستغناء عنى، كان يوجد أشخاص يريدون عدم عودتى.
 
** من هؤلاء الأشخاص الذين لا يريدون عودتك؟
 
كان يوجد جهاز فنى أجنبى بقيادة الإسبانى خوان كارلوس جاريدو، وأبلغ الإدارة أنه لا يريدنى بالرغم من أنه لا يعرفنى من الأساس وقرر عدم عودتى وفضلت إكمال مسيرتى مع سموحة بالرغم من تلقى عدة عروض أبرزها الزمالك، ولكن فضلت البقاء بالنادى السكندرى خاصة أننى انسجمت مع الفريق والأمور كانت تسير بشكل متميز.  
 
** ماذا عن عرض الزمالك الذى كان يريد ضمك قبل انتقالك للأهلي؟
 
تلقيت عرضًا من الزمالك ولكن الأمور لم تصل لاتفاق جاد وعندما علمت بمفاوضات الأهلى أغلقت وقتها باب المفاوضات مع النادى الأبيض.
 
** هل تلقيت عروضًا خارجية؟
 
تلقيت عرضًا من أحد الأندية السعودية، ولكنى فضلت العودة للنادى الأهلى، وكنت أريد أن أثبت للجميع قدراتى وإنى قادر على اللعب فى الأهلى. 
 
** ماهى كواليس عودتك للنادى الأهلى من جديد؟
 
وكيلى تحدث معى وأبلغنى أن النادى الأهلى يريد ضمى من نادى سموحة، وأبلغته موافقتى لم يكن لدى أزمة ووقعت على بياض.. النادى الأهلى بيتى.
 
** أداء ممتاز الجميع يشيد بك ما سر هذا الأداء القوي؟
 
الأمر لم يكن صعبًا كما يظن الجميع، خوضت مباريات كثيرة مع نادى سموحة ولكن ثقة كابتن حسام البدرى هى التى أعطتنى دافعًا داخل الملعب والثقة هى أهم شيء ويأتى بعدها الأداء الجيد.
 
** ما الحديث الذى دار بينك وبين حسام البدرى بشأن اللعب فى مركز المساك؟
 
فى بداية التعاقد كابتن حسام تحدث معى وأبلغنى أنى سألعب فى مركزى الطبيعى ولكن سأحتاج لك فى مركز المساك وقال لى "عندك صفات شايفها فيك تقدر تلعب مساك بشكل متميز".
 
** هل تعتقد أن مسيرتك فى قلب الدفاع ستنتهى بتعاقد الأهلى مع لاعب مدافع ويتميز بالطول والقوة؟
 
لا أظن ذلك، المدافع ليس بالطول أو القصر أو القوة الأمر لا يقاس بهذا الشكل، يوجد العديد من المدافعين أصحاب طوال القامة ويتم استخلاص الكرات الهوائية منهم من جانب المهاجمين ويسجلوا أهداف.
 
** من وجهة نظرك ما الذى يتطلبه مركز المدافع؟
 
أن يتمتع بذكاء وقدرته على لعب الكرة على الأرض بشكل جيد ويستطيع الخروج بالفريق من منطقة الدفاع لنصف ملعب الفريق المنافس، لا أعتقد أننى سأكون على دكة البدلاء، أن أؤدى بشكل جيد وأجيد اللعب فى مركزين أظن أن المدير الفنى يحب اللاعبين "الجوكر".
 
** من وجهة نظرك كيف ترى عودة أبناء الأهلى من جديد بعد الاستغناء عنهم؟
 
قد تختلف الأمور من وقت للآخر سواء بفكر المدرب أو العدد المتاح فى وقتها ومع صغر سن هؤلاء اللاعبين وعدم امتلاكهم الخبرة الكافية قد يرجح خروجهم من أجل اكتساب كل هذه الخبرات من ثم العودة من جديد.
 
** هل تحدث معك أحد من الجهاز الفنى لمنتخب مصر؟
 
المنتخب طلب منى جواز السفر واستخرجت تأشيرة سويسرا، لا أعرف كيف ستسير الأمور ولكن بالتأكيد لدى حلم خوض كأس العالم.
 
** فى حالة انضمامك لقائمة المنتخب فى كأس العالم ستلعب كمدافع أو كظهير أيسر؟
 
أتوقع المركزين أى مدرب يتمنى أن يمتلك لاعبا "جوكر" يستطيع اللعب فى عدة مراكز مثل أحمد فتحى فهو يلعب ظهير أيمن وخط وسط وأحيانًا يكون ظهير أيسر، وسيكون مريحًا للمدرب خاصة أن قائمة كأس العالم تقتصر على 23 لاعبًا فقط، فمن الطبيعى اختيار لاعبين يجيدون اللعب فى عدة مراكز.
 
** ما تقيمك لهيكتور كوبر بالرغم من العديد من الانتقادات التى توجه له؟
 
هو رجل ناجح أعتقد هو المسؤول فى الوقت الحالى فهو صاحب وجهة نظر يجب اتباعها خاصة أنه نجح فى الصعود لكأس الأمم الإفريقية بعد غياب 3 دورات والوصول للنهائى والصعود لكأس العالم بعد 28 عاما.
 
** هل ترى أن المنتخب سيكون له دور فى كأس العالم أم هو مجرد مشاركة شرفية؟
 
ليه لأ.. عندنا فى الوقت الحالى عدد محترفين كبير جدا سواء فى الدورى الإنجليزى والأمريكى والبرتغالى و السعودى والتركى، الأمور متساوية بيننا وبين المنتخبات المشاركة، لا نريد التقليل من أنفسنا، نعلم أن المشوار صعب ولكن قادرين على الظهور بشكل جيد.
 
** ماذا عن علاقتك بمحمد صلاح؟
 
نحن أولاد جيل واحد خضنا مباريات مع منتخب الشباب سويًا كذلك الننى وحجازى، وأتحدث معم بشكل مستمر.
 
** هل ترى أن الأندية فى مصر تحتاج لفكر مُعين من أجل خروج لاعبين مثل صلاح وحجازى غيرهم؟
 
لابد من تطبيق فكر مُعين بالأندية المتوسطة، يجب أن يكون لديهم طموحات أكبر من ذلك، أتمنى أن يكون لهم طموحات كبيرة، أن تكون الإدارة صاحبة طموح ليعود ذلك الطموح أيضًا على اللاعبين ويصل الأمر للمنافسة ومنح اللاعبين فرص احتراف ويقوى المنتخب.
 
** هل ترى أن الأهلى والزمالك قادران على تطبيق ذلك الفكر؟
 
أعتقد أن الأهلى والزمالك ينفذان ذلك الفكر بدليل خروج حجازى ورمضان وتريزيجه وغيرهم وأخيرًا عدة لاعبين للسعودية، الأهلى يخرج اللاعبين ليس من الطبيعى خروج 10 لاعبين كل موسم، يوجد أولويات وهيكل ثابت، وعلى حسب احتياج النادى سواء ماديًا أو فنيًا.
 
** ما هو فريقك المُفضل فى أوروبا؟
 
أعشق برشلونة. 
 
** ومن مثلك الأعلى محليًا وعالميًا؟
 
لايوجد محليًا.. كنت أحب محمد عبد الوهاب رحمة الله عليه، كنت أحبه جدا وكنت أرى أننى قريب من طريقة لعبه وعالميًا أحب مالدينى هو الآخر كان ظهيرا أيسر وأصبح متميزا فى مركز المساك.
 
** أخيرًا هل ستستمر فى مركز المدافع أم ستكمل مسيرتك فى الظهير الأيسر؟
 
أفضّل الاستمرار فى الطريقين لا أمانع أن أشارك فى المركزين أتمنى أن أكون جيدًا فى المركزين.