loading...

ثقافة و فن

نادية كامل توقع «المولودة» فى «ديوان» الأحد المقبل

المولودة

المولودة



يقام، فى الساعة السابعة من مساء الأحد المقبل، حفل إصدار وتوقيع كتاب "المولودة"، من تأليف نادية كامل، وإصدار مكتبة ديوان، وذلك فى مقر مكتبة ديوان، 159 شارع 26 يوليو، الزمالك.

ومن الدعوة إلى حفل الإصدار والتوقيع نعرف أن الكتاب أشبه بالسيرة الذاتية، إنه كتاب استثنائي عن حياة فريدة لإنسانة مصرية ملهمة، يتحدث عن امرأة ولدت لأب مصري يهودي وأم إيطالية مسيحية، تقابلا في مصر في عشرينيات القرن الماضي، فتزوجا وعاشا فيها، ولدت وعاشت في القاهرة، انضمت إلى الحركة الشيوعية والعمل السري، دخلت السجن، أحبت صحفيا ومناضلا مصريا وتزوجا، عملت كصحفية تناصر قضايا المرأة، وفي خلال ذلك دعمت زوجها -خصوصا عندما تعرض لملاحقة السلطة وللعزلة- وأصبحت أما فربت ابنتيها وحفيديها.

وفى التعريف بالكتاب نقرأ ما يبدو وكأنه بالفعل أجواء عالم استثنائى، فالشخص الواحد يبدو وكأنه شخصيات متعددة يعيش فى عوالم متعددة، هكذا نقرأ: ولكن حياة نائلة كامل، المولودة ماري إيلي روزنتال، وشخصيتها، تتحديان أي تصنيف مبسط تقدمه هذه المحطات المختزلة، ننتقل في هذا الكتاب الممتع إلى مصر أخرى لم تعد موجودة الآن، بأحوالها وناسها، ونعود مع ماري إلى سنوات السجن، ورفقاء الكفاح، واختيارات صعبة، ومواقف عصيبة، ونكتشف كيف ربت ابنتيها نادية ودينا، وكيف خاضت علاقاتها بعائلات أمها وأبيها وزوجها وحفيديها في أجواء فرز على أسس الدين والعرق والجنس.

وفى التعريف نقرأ عن المؤلفة: "نادية كامل مخرجة مصرية ولدت في القاهرة. درست الكيمياء والميكروبيولوجي قبل أن تتجه إلى السينما. عملت كمساعدة إخراج لعطيات الأبنودي ويوسف شاهين ويسري نصر الله. ألفت وصورت وأنتجت وأخرجت الفيلم الوثائقي «سلطة بلدي» الذي لاقى تقديرًا كبيرًا.