loading...

ثقافة و فن

تفاصيل حفل افتتاح مهرجان أسوان لأفلام المرأة (صور)

مهرجان أسوان لأفلام المرأة

مهرجان أسوان لأفلام المرأة



انطلقت فعاليات الدورة الثانية لمهرجان أسوان لأفلام المرأة، بحفل افتتاح نُظم بأحد الفنادق، وحرصت المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد، على حضور الدورة التي تحمل اسمها؛ تكريما لها، وسط مشاركة كبيرة من نجوم الفن وعدد من المسؤولين من بينهم وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم، ووزيرة السياحة د. رانيا المشاط، ومحافظ أسوان اللواء مجدي حجازي.

تكريم جميلة بو حريد

وقدمت الحفل كل من الإعلامية إنجي علي والإعلامية جاسمين طه زكي، ونُقل مباشرة على التلفزيون الوطني، واختارت إدارة المهرجان عرض فيلم «البحث عن أم كلثوم» للنجمة ياسمين رئيس في حفل الافتتاح الذي حرص على حضوره كل من: منى زكي، منة شلبي، غادة عادل، كندة علوش، سولاف فواخرجي، محمود حميدة، هاني لاشين، خالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، عمر عبد العزيز، لقاء سويدان، المخرج محمد ياسين، المخرج يسري نصر الله، الكاتب ناصر عبد الرحمن والسيناريست محمد العدل.

1 (15)

وأعربت منى زكي خلال حفل الافتتاح عن سعادتها لتكريمها وسط فعاليات المهرجان، مشيرة إلى أنّ هذا التكريم يحمل نوعًا من الخصوصية، لكونه يأتي من مهرجان مصري متخصص في أفلام المرأة، وفى دورة تحمل اسم رمز نسائي عربي كبير مثل المناضلة «جميلة بوحيرد»، كما سيتم تكريم كل من المخرجة عطيات الأبنودي والمُنتجة ماريان خوري ومصممة الملابس ناهد نصر الله.

1 (6)

ويتنافس في مسابقة الأفلام الطويلة للمهرجان 12 فيلمًا من مختلف دول العالم، واختار المهرجان من بينها فيلم «البحث عن أم كلثوم»، ومن إنتاج ألمانيا والنمسا وإيطاليا والمغرب، ويشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان أربعة أفلام عربية، وهى فيلم «زهرة الصبار» من مصر، وفيلم «مستكة وريحان» من إخراج دينا عبد السلام، والفيلم التونسي «على كف عفريت»، إضافة إلى الفيلم الجزائرى «سعداء» من إخراج صوفيا جاما.

1 (31)

كما تضم المسابقة الفيلم الصينى «ملائكة ترتدى البياض» من إخراج فيفيان كو، ويشارك في المسابقة فيلم (ديدى) من جورجيا، وهو من إخراج مريم ختشفانين، وتضم المسابقة ثلاثة أفلام وثائقية، وهى الفيلم الأمريكي «من أجل حكيم» للمخرج جيريمي س. ليفين والفيلم الفرنسي «وجوه وأماكن» للمخرجة أنياس فاردا، والفيلم البولندي «فتيات الوشم» إخراج ميجيل جوندسيو.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان فى عضويتها المخرجة كاملة أبوذكري من مصر والممثلة والمخرجة بيجايا جينا من الهند والناقدة كورينا أنتروبوس من إنجلترا والممثلة والكاتبة والمنتجة جوديث هيس من هولندا.