loading...

أخبار مصر

رئيس «الجايكا» اليابانية يشيد بالإصلاح الاقتصادي في مصر

رئيس الوزراء و وفد هيئة التعاون الدولي اليابانية «الجايكا»

رئيس الوزراء و وفد هيئة التعاون الدولي اليابانية «الجايكا»



استقبل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، وفد هيئة التعاون الدولي اليابانية «الجايكا» برئاسة شينيتشي كيتاوكا، رئيس الهيئة، وبحضور وزراء الصحة، والاستثمار، والآثار، والتعليم، والنقل، وسفير دولة اليابان لدى القاهرة.

في مستهل اللقاء، رحب رئيس مجلس الوزراء بأعضاء الوفد، متوجهًا بالشكر لدور «الجايكا» كشريك لمصر في تقديم الدعم الفني اللازم للعديد من المشروعات، وتعزيز العلاقات بين مصر واليابان.

وعرض رئيس الوزراء عددًا من الخطوات الإيجابية التي تم تحقيقها على صعيد تحقيق النمو الاقتصادي، وتنمية البنية الأساسية، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن، لافتًا إلى عدة مشروعات في مجالات النقل والصحة والطرق، من بينها مشروع التأمين الصحي الشامل الذي سيبدأ العمل به منتصف هذا العام.

من جانبه أكد رئيس الهيئة تقدير بلاده لما يتم تحقيقه من إصلاحات اقتصادية في مصر، تضعها في مرحلة جديدة من النمو الاقتصادي، مشيدًا بدور مصر السياسي وما تقوم به لتحمل مسئوليتها تجاه مختلف القضايا الإقليمية والعالمية.

وأشار رئيس الهيئة إلى أنه زار مشروع المتحف المصري الكبير، وأعرب عن تقديره لسير العمل مؤكدًا أن المشروع يحظى برعاية واهتمام من الجانب الياباني في ضوء أهميته التاريخية والحضارية، كما أشار إلى اهتمام الهيئة بالمساهمة في دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، باعتباره أحد ركائز التنمية الاقتصادية.

واستعرض اللقاء عددًا من مجالات التعاون القائمة والمقترحة بين الجانبين، حيث أشار وزير الصحة إلى ما أسفر عنه هذا التعاون في مجال الارتقاء بخدمات رعاية صحة المرأة والطفل، ودعم نظام التأمين الصحي الشامل عبر تطوير ورفع كفاءة عدد من المستشفيات، وإعداد برامج تدريبية لأعضاء قطاع التمريض في اليابان، فضلًا عن برامج التعاون المصرية اليابانية المشتركة في عدد من الدول الأفريقية.

من جانبها أعربت وزيرة الاستثمار عن التطلع للبناء على التعاون القائم بين مصر والهيئة في تطوير التعاون مع الوكالة في عدد من المجالات الفنية، بينما أكد وزير الاثار على دور التعاون الكبير بين مصر و«الجايكا» في إسراع العمل بمشروع المتحف المصري الكبير.

كما أشار وزير التعليم إلى الحوار القائم مع الجانب الياباني في إطار خطة التوسع في بناء 100 مدرسة يابانية جديدة، فضلًا عن ما تقرر من إرسال مدرسين إلى اليابان للتدريب، في إطار الحرص على ضمان جودة الخدمة التعليمية المقدمة.

من جانبه أعرب وزير النقل عن تقديره لمساهمة هيئة «الجايكا» في مشروع الخط الرابع لمترو الانفاق، الذي تقدر تكلفته بنحو 1.8 مليار دولار، فضلًا عن ما تقدمه الهيئة من دعم فني وبرامج دراسية في هذا القطاع، ودعا الوزير الهيئة الى المشاركة في خطة تطوير مرفق السكك الحديدية الشاملة التي تتضمن تحديث خطوط قديمة وإضافة خطوط جديدة، هذا إلى جانب التعاون في مجال التعليم الفني.