loading...

ثقافة و فن

رغم أزمة «غرابيب سود».. 5 مسلسلات رمضانية تفتح النار على الإرهاب

مسلسلات رمضان 2018

مسلسلات رمضان 2018



ملخص

لم يغب الإرهاب عن دراما رمضان لهذا العام، فستدور أحداث 5 مسلسلات حول تلك الظاهرة، وأبطالها هم "أحمد عز ومحمد رمضان وكريم فهمي وجمال سليمان ومعز مسعود".

رغم الأزمة التى صاحبت عرض مسلسل «غرابيب سود»، فى موسم رمضان الماضى، والذى تناول قصصا عن الشباب الذي يتم غسل أدمغتهم للانضمام إلى الجماعات الإرهابية، والحديث حول أن الانتقادات تسببت فى توقف المسلسل بعد 20 حلقة فقط من بدء إذاعته، تخوض 5 من مسلسلات رمضان 2018، تلك الحرب مرة أخرى، نتناول قصصها فى التقرير التالى:

«المرآة السوداء»

سيكون مسلسل «المرآة السوداء» العمل الدرامى الأضخم فى رمضان، كونه يضم مجموعة متميزة من نجوم العالم العربى، حيث يشارك من مصر الفنان شريف سلامة، هانى عادل، وليد فواز، شيرى عادل، الفنانة التونسية عائشة بن أحمد، الفنانة اللبنانية دياموند بو عبود، والفنان السعودي الشاب هشام فقيه والفنان العراقى كامل إبراهيم.

يحمل المسلسل فكر ورؤية معز مسعود الباحث بقسم الإلهيات بجامعة كامبريدج، وكان فى البداية يخطط لتنفيذه كعمل سينمائي يتناول الإرهاب والتطرف ويفضح ويكشف نيات أربابهما الخبيثة، ولكن تم تحويل الفكرة إلى مسلسل درامي فكري ضخم يتولى كتابته الإخوة محمد وخالد وشيرين دياب.

يعد العمل الدرامى الأول لـ«مسعود»، وكانت بدايته فى التأليف منذ ثلاث سنوات من خلال «خطوات الشيطان»، وهو برنامج دينى يتناول المواقف المتكررة لمواجهة الإنسان للشيطان فى حياته اليومية، وكيف يمكنه التغلب عليها بالقرآن، وكانت فكرته وسيناريو وحوار خالد دياب ومحمد دياب وإخراج محمد شاكر خضير.

وكتب «مسعود» على صفحته الرسمية على موقع «فيسبوك»: «لأن الأفكار أحيانا تكون أقوى من الرصاص ولأن الفكر المتطرف يجب أن يواجه بفكر علمى مستنير وفنّ راقٍ، مستمرّون بعون الله فى التعبير عن رسالتنا بكل الوسائل، وهذه المرة بالتعاون مع أصدقائنا وشركائنا في أبو ظبى للإعلام، من خلال مسلسل درامى ضخم نستكمل فيه رحلتنا التي بدأناها معكم فى (خطوات الشيطان) و(اشتباك)».

«المرآة السوداء» عمل مشترك بين شركة «أكاديميا بيكتشرز -Acamedia Pictures» التى يرأسها معز مسعود، مع شركة «أبو ظبي للإعلام- AD Media»، ومديرها العام هو الدكتور على بن تميم مدير، بالتعاون مع شركة «فيلم كلينيك» للمنتج محمد حفظي، سيناريو عائلة «دياب» محمد وشيرين وخالد، من إخراج محمود كامل.

«نسر الصعيد»

بينما يواجه الفنان محمد رمضان العناصر الإرهابية فى سيناء بمسلسل «نسر الصعيد»، حيث تدور أحداث العمل حول ضابط صعيدي يدعى (زين) يخدم فى القوات المسلحة، يحبه الجميع فى منطقته، ويعتبرونه القدوة فى جميع المجالات، حيث يتمتع بصفات الشهامة والجدعنة، رجل يتحمل المسؤولية ويتم قرار نقله إلى سيناء لمحاربة الإرهاب، عندما ينتقل إلى سيناء تنشأ صراعات كثيرة بينه وبين شيخ القبيلة فى سيناء.

«نسر الصعيد» من تأليف محمد عبد المعطي وإخراج ياسر سامي، ويشارك فى البطولة درة، أسماء جلال، محمد عز، أحمد داوود، سيد رجب، عائشة بن أحمد.

«أمر واقع»

ويأتي مسلسل «أمر واقع» الذى يمثل أولى البطولات المطلقة للفنان كريم فهمى، ليتناول الإرهاب ولكن من زاوية أخرى، إذ يجسد دور ضابط تحقيقات يتم تكليفه بإحباط عملية إرهابية تستهدف أحد السفراء فى القاهرة، ويشاركه فى ذلك الفنان أحمد وفيق، حيث يقوم بدور ضابط في مكافحة الإرهاب، وتلعب الفنانة دينا فؤاد دور الإعلامية التي تكشف فى برنامجها الأحداث الإرهابية والعمليات التي تستهدف السلام والنظام.

«أمر واقع» بطولة كريم فهمى وريم مصطفى وأحمد وفيق ونبيل الحلفاوى وياسر المصرى ونهى عابدين وملك قورة ونجلاء بدر، تأليف محمد رفعت وإخراج مجدى السميري، إنتاج شركة أروما، وتدور أحداثه فى إطار بوليسى أكشن حول ضابط مكلف بإحباط عملية إرهابية ويواجه العديد من العقبات والمطاردات من قبل بعض الجهات.


«أفراح إبليس 2»

فيما يتطرق الجزء الثاني من مسلسل «أفراح إبليس» الذي يعرض فى سباق رمضان 2018، إلى الخلايا النائمة لداعش فى الصعيد والإرهاب والجماعات المتطرفة كيف يعملون على تجنيد الشباب وغسل مخهم للانضمام إلى الجماعات الإرهابية، ويشهد الجزء الجديد بعض التغييرات فى النجوم، إذ حلت الفنانة صابرين بديلة للفنانة عبلة كامل بأداء شخصية «جملات» التي أدتها بالجزء الأول، والفنانة منة فضالي بديلة للفنانة آيتن عامر بشخصية «دهب»، وتم اختيار الفنانة إيمان العاصي بديلة للفنانة ريهام عبد الغفور بشخصية «عالية».

«أفراح إبليس 2» بطولة جمال سليمان وصابرين ومحمود الجندي وكمال أبو رية ومحمود عبد المغني وإيناس عز الدين، ومن تأليف مجدي صابر، وإخراج أحمد خالد أمين، وإنتاج لؤي عبد الله، وكان الجزء الأول قد عرض عام 2009، وحقق نجاحًا كبيرًا، ودارت أحداثه حول «همام» رجل الأعمال الصعيدي، الذي يقع فى غرام الخادمة «دهب» بعدما أحضرتها زوجته «جملات» لتعطف عليها، وفي نفس الوقت يحاول السيطرة على تجارة الحديد من خلال علاقاته بشخصيات مهمة في القاهرة.

«أبو عمر المصري»

يأتي مسلسل «أبو عمر المصري» ليعرض حياة محام من شخص سوى يدافع عن الغلابة ويحاول إيجاد حلول لمشكلاتهم إلى كادر مهم ضمن إحدى الجماعات الإسلامية المسلحة ليتورط فى تفجير السفارة المصرية بالسودان، وينتقل بعد ذلك ليعيش فى أحد معسكرات تدريب المجاهدين فى أفغانستان يصبح «قناص» لا يشق له غبار، مهمته فقط هى حصد الأرواح تحت بند الجهاد والصراع بين الجماعات المتحاربة فى أفغانستان، يقرر العودة إلى مصر لكي يثأر لنفسه من كل من أوصلوه إلى هذه الحالة.

«أبو عمر المصري» مأخوذ عن روايتي «مقتل فخر الدين» و«أبو عمر المصري» للكاتب عز الدين شكري فشير، سيناريو وحوار مريم نعوم، ومن ﺇﺧﺮاﺝ أحمد خالد موسى، بطولة أحمد عز، أحمد العوضي، دينا الشربيني، صبري فواز، أروى جودة، محمد جمعة.